الثلاثاء، 26 يوليو 2011

تاريخ العلاقات الروسية- البولندية

في عام 1940 اختفى 20 الف عسكري بولندي بلا اثر في اراضي الاتحاد السوفيتي و بقيت قصة هذه الماساة محاطة بالكتمان على امتداد عشرات السنين كان يخاف ان يتحدث عنها حتى اقرباء المفقودين. من اعطى امرا بابادة العسكريين البولنديين و متى اعدموا على وجه التحديد و ماذا يستطيع ان يقول الان اولئك اللذين بقوا صامتين اكثر من 50 سنة و لماذا احيطت بالكتمان الظروف المتعلقة بكارثة كاتين كل هذه المدة. هذا الفيلم الوثائقي يتحدث عن المأساة التي حصلت في غابة كاتين.

الادارة الاجنبية- الاراضي الواقعة ضمن روسيا

الحرب العالمية الاولى

المسألة البولندية

التدخل البولندي الجديد

كاتين

قبيل الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية

بولندا ما بعد الحرب

المشاكل الحالية بين موسكو ووارشو

التعاون التجاري-الاقتصادي

روسيا وبولندا – دولتان جارتان لهما صفحات من التاريخ المشترك، مأساوية كانت او مضيئة. ونسرد ادناه المراحل الاساسية في تاريخ العلاقات الثنائية.

في مطلع التاريخ كانت هناك علاقات بين القبائل السلافية كالتبادل التجاري والزواج، كما حصلت بينها صدامات، تؤكدها الحفريات الاثرية. وكما تقول الوثائق التاريخية الروسية و البولندية. وتعززت العلاقات الثقافية مع ظهور الدول السلافية في القرنين التاسع والعاشر.

وكانت بداية القرن السابع عشر فتره مظلمة بالنسبة لروسيا، وذلك بسبب موضوع وريث العرش. فبعد







وفاة القيصر ايفان الرهيب ظهر من ادعى بأنه ابنه – دمتري، الذي فعليا توفى وهو طفل. وحصل بعض من هؤلاء على دعم اجنبي وخاصة من بولندا. وتوغلت القوات البولندية في روسيا بذريعة تقديم المساعدة لدمتري الاول - الكذاب (المزيد من التفاصيل عن دميتري الاول الكذاب على موقعنا) ، و من ثم لدمتري الثاني- الكذاب واحتلت موسكو. ولكن المقاومة الشعبية الروسية تمكنت من تحرير العاصمة وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1612 وقع البولنديون وثيقة الاستسلام.

الحرب الروسية-البولندية -1654-1667 . خسرت بولندا كييف و كل المناطق شرقي نهر الدنيبر.

وفي نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر كانت بولندا مقسمة بين الدول الاوربية. وفي سنة 1764 تمكنت يكاتيرينا الثانية امبراطورة روسيا من فرض انتخاب محسوبها (حبيبها) ستانيسلاف افغوست بونياتوفسكي ملكا لبولندا (1764-1795). وكما تبين كان بونياتوفسكي اخر ملوك بولندا.

القرن الثامن عشر- تقسم بولندا بين بروسيا وروسيا والنمسا. واخيرا في 24 اكتوبر/تشرين اول 1795 اختفت بولندا من خارطة اوروبا كدولة مستقلة.


.


الادارة الاجنبية- الاراضي الواقعة ضمن روسيا

بعد هزيمة نابليون وافق مؤتمر فيينا على تقسيم بولندا. واعلنت كراكوف مدينة حرة –جمهورية تحت الحماية الثلاثية للدول التي قسمت بولندا (1815-1848) : حيث سلم الجزء الغربي من امارة وارسو الى بروسيا واصبحت تسمى امارة بوزنان العظيمة(1815-1846)، اما الجزء الاخر فاعلنت مملكة (المملكة البولونية) وربطت بالامبراطورية الروسية . وفي شهر نوفمبر/تشرين ثاني عام 1830 انتفض البولنديون ضد روسيا ولكنهم لم يفلحوا. والغى نيكولاي الاول قيصر روسيا دستور المملكة البولونية وبدأ عمليات الاضطهاد. وفشلت ايضا انتفاضات سنوات 1846 و 1848 و1963. ومع تطور الرأسمالية في روسيا ازداد ت روسنة المجتمع البولندي. وتحسنت الاوضاع بعض الشئ بعد ثورة 1905 في روسيا. واشترك النواب البولنديون في اربعة دورات للدوما الروسية (1905-1917) مطالبين بالحكم الذاتي لبولندا .

الحرب العالمية الاولى

قسمت الحرب العالمية الاولى الدول التي انهت بولندا، فروسيا حاربت ضد المانيا و الحلف النمساوي - الهنغاري. لقد فتحت هذه الوضعية امكانية تقرير المصير للبولنديين.

المسألة البولندية

لقد وعد القيصر نيقولاي الثاني في 14 اغسطس/اب عام 1914 في وثيقة رسمية بانه بعد نهاية الحرب سوف يوحد اجزاء بولندا الثلاث في دولة ذات حكم ذاتي، ضمن الامبراطورية الروسية. ولكن في خريف عام1915 احتلت المانيا والنمسا-هنغاريا الجزء الاكبر من بولندا الروسية ،وفي 5 نوفمبر/تشرين ثاني عام 1916 اعلن ملكا الدولتين عن قيام المملكة البولندية في الجزء الروسي من بولندا. وفي 30 مارت/مارس عام 1917 بعد ثورة شباط في روسيا اعترفت الحكومة المؤقتة بحق بولندا في تقرير المصير. وفي 6 اكتوبر/تشرين اول عام 1918 اعلن مجلس الوصاية البولندي عن تشكيل الدولة البولندية المستقلة، وفي 14 نوفمبر/تشرين ثان منح يوسف بيلسودسكي كل السلطة في البلاد. وفي هذا الاثناء كانت المانيا قد استسلمت و انحل حلف النمسا وهنغاريا وفي روسيا كانت الحرب الاهلية.

التدخل البولندي الجديد

في 21 ابريل/نيسان عام 1920 عقد بيلسودسكي اتفاقا مع بيتلورا قائد اوكراينا وبدأ هجوما بهدف تحرير اوكراينا من البلاشفة . وفي 7 مايو/ايار احتل البولنديون كييف، ولكنهم في الثامن من يونيو/حزيران بدأوا بالانسحاب امام الجيش الاحمر. وفي نهاية يوليو/تموز كان البلاشفة على اطراف وارشو. الا ان البولنديين تمكنوا من الدفاع عن عاصمتهم ورد البلاشفة، وبهذا انتهت الحرب. في 18 مارت/مارس عام 1921 حصل اتفاق ريغا الذي تضمن مساومة حول الاراضي والذي اقره مؤتمر السفراء في 15 مارت/مارس عام 1923(المزيد من التفاصيل عن الحرب السوفيتية البولندية على موقعنا).


قبيل الحرب العالمية الثانية

احتل هتلر في مارت/مارس عام1939 جيكوسلوفاكيا وقدم ادعآت حول حدود بولندا. وفي 23 اغسطس/اب 1939 تم توقيع اتفاق عدم الاعتداء بين المانيا و الاتحاد السوفييتي، وتضمنت الوثائق السرية الملحقة تقسيم بولندا بين المانيا و الاتحاد السوفييتي. وبعد ان ضمن هتلر حياد الاتحاد السوفييتي بدأ في 1 سبتمبر/ايلول 1939 هجومه على بولندا فكانت بداية الحرب العالمية الثانية.

كاتين

.


في ربيع 1940ابيد بأمر من وزارة الداخلية السوفيتية اكثر من 4 آلاف ضابط بولندي ادخلوا الى الاراضي السوفيتية خريف 1939 واقتيدوا الى غابة كاتين. لقد كشف عن هذه الوثائق من الارشيف الخاص بالحزب الشيوعي السوفييتي عام 1992 وسلم قسم منها الى الجانب البولندي من قبل الرئيس الروسي بوريس يلتسين. وتفيد هذه الوثائق بأنه في مناطق مختلفة من اراضي الاتحاد السوفييتي السابق ومن ضمنها كاتين (مقاطعة سمولينسك) تم اعدام اكثر من 20 الف جندي و ضابط بولندي رميا بالرصاص.

كانت اراضي مقاطعة سمولينسك بحلول فبراير/شباط عام 1943 محتلة من فبل القوات الالمانية. وشكل الألمان فريقا للتحقيق اعلن انه عثر عن 10 آلاف عسكري بولندي اعدمهم منتسبو المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية في الاتحاد السوفيتي.

وبعد تحرير سمولينسك عام 1943 بدأ الجانب السوفيتي بتحقيقه الخاص. وعلقت اللجنة الخاصة بالتحقيق بملابسات ما حدث المسؤولية عن جرائم ارتكبت في غابة كاتين على الجانب الالماني.

ونشرت صحيفة "برافدا" السوفيتية في ابريل/نيسان عام 1940 الاسف العميق الذي يعبر عنه الاتحاد السوفيتي بصدد مأساة كاتين ووصفتها بانها احدى الجرائم الفظيعة التي ارتكبها نظام ستالين. يوجد في روسيا ساسة وصحفيون يميلون الى التأكيد على فرضية طرحتها الحكومة السوفيتية آنذاك. وبينهم فريق المؤرخين "حقيقة كاتين" الذين يؤكدون واقع اعدام المخابرات السوفيتية ل 3 آلاف فقط من الاسرى البولنديين .ويرى اولئك ان الكثير من الاسرى قتلوهم الهتلريون. اما قسمهم الاكبر فماتوا في معتقلات الاسرى.

قد قدمت مجموعة من اقارب الضحايا الذين اعدموا في كاتين الدعاوي الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بطلب اعتراف بكونهم ضحايا للاضهادات السياسية وحمل روسيا على دفع تعويضات لقاء ذلك. ويتخذ الكثير في روسيا موقفا سلبيا من محاولة الجانب البولندي لحمل روسيا على تولي المسؤولية عن مأساة كاتين بسبب ان المواطنين السوفيت هم ايضا سقطوا ضحايا للاضطهادات. وان روسيا المعاصرة لا يمكن ان تعتبر نفسها مسؤولة عن جرائم نظام ستالين.

وتطالب وارشو بالسماح لها بالاطلاع الكامل على وثائق الارشيف الخاصة بهذا الموضوع الموجودة في روسيا، وتطالب مجموعة من السياسيين البولنديين موسكو بتقديم اعتذار رسمي بخصوص كاتين.

وفي كاتين ايضا تم اعدام حوالي 10 الاف مواطن سوفييتي. وهؤلاء كالبولنديين هم ضحايا الاضطهاد الستاليني. وتم اقامة نصب تذكاري في ضواحي كاتين، حيث تزوره وفود من الجانبين لاحياء ذكرى هؤلاء الضحايا.



.


في حين لم يتم اقامة اي نصب تذكاري للجنود الروس الذين قتلوا اثناء الحرب العالمية الاولى و اثناء الحرب السوفيتية – البولندية 1919-1920 على الاراضي البولندية. كما ان بولندا لم تعتذر عن مقتل اسرى الحرب الروس في معسكرات بيلسودسكي في تلك الفترة.

وقع يوم 10 ابريل/ نيسان عام 2010 مصرع الرئيس البولندي ليخ كاشينسكي وعقيلته والوفد المرافق له وجميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 88 شخصا بالاضافة الى 8 افراد للطاقم في تحطم طائرة من طراز "تو- 154" عند هبوطها في مطار "سيفرني"العسكري في ضواحي سمولينسك غرب روسيا.

وكان الرئيس البولندي يقوم بزيارة خاصة للمشاركة في الذكرى السبعين لضحايا مأساة كاطين ، وبرفقته على متن الطائرة كبار موظفي الدولة والسياسيين البولنديين من ضمنه رئيس أركان الجيش فرانشيسك غاغور وحاكم البنك المركزي سلافومير سكجيبك.

يذكر ان أن ظروف الرؤية كانت ضعيفة بسبب الضباب الكثيف و أن الطائرة القادمة من العاصمة البولندية وارسو ارتطمت بقمم الاشجار اثناء هبوطها قبل ان تصل الى مدرج المطار بـ 500 متر،مما ادى الى سقوطها وتحطمها الى اجزاء. وقد بذلت السلطات الروسية كل ما في وسعها للتحقيق في ملابسات هذا الحادث المأساوي وسلمت كل ما يخص هذا الحادث من الادلة الى السلطات البولندية الامر الذي ساعد كثيرا في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقامت اللجنة الفنية التابعة للجنة الطيران الدولية بالتحقيق في ملابسات الحادث الجوي. واتخذ الجانب الروسي خطوات لم يسبق لها مثيل في اطارعملية التحقيق في حادث الطائرة، وسلم الجانب البولندي 60 مجلدا للوثائق ومعطيات سجلتها اجهزة التسجيل في الطائرة المنكوبة.

.

وافادت رئسة لجة الطيران الدولية بان السبب المباشر لوقوع الحادث الجوي هو عدم اتخاذ الطاقم للقرار بالهبوط في مطار احتياطي في الظروف الجوية السيئة. واضافت اللجنة ان هبوط الطائرة جرى في ظروف عدم رؤية اشارات التوجيه الارضية. ولم يرد طاقم الطائرة كما يجب على تحذيرات منظومة "Taws " للانذار المبكر، الامر الذي ادى الى وقوع الكارثة.



الحرب العالمية الثانية

بعد هجوم المانيا على الاتحاد السوفييتي في 22 يونيو/حزيران 1941 قامت حكومة بولندا في المهجر تحت ضغط بريطانيا بتوقيع اتفاق مع الاتحاد السوفييتي. وعلى اساس هذا الاتفاق تم اعادة العلاقات الدبلوماسية بين بولندا و الاتحاد السوفييتي، الغاء الاتفاق السوفييتي –الالماني بخصوص تقسيم بولندا، اطلاق سراح جميع الاسرى والمهجريين البولنديين وسماح الاتحاد السوفييتي استخدام اراضيه لتشكيل الجيش البولندي. الا ان الحكومة السوفيتية لم تنفذ جميع بنود الاتفاق، اذ لم تعترف بالحدود البولندية – السوفيتية ما قبل الحرب واطلقت سراح جزء من البولنديين المحتجزين في المعسكرات السوفيتية.

في 26 ابريل/نيسان عام 1943 قطع الاتحاد السوفييتي العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة البولندية في المهجر معترضا على طلب الاخيرة من منظمة الصليب الاحمر الدولي التحقيق في مقتل الضباط البولنديين في كاتين. لاحقا قامت السلطة السوفيتية بتشكيل نواة للجيش والحكومة الشيوعية لبولندا. واثناء مؤتمر طهران المنعقد في نوفمبر/تشرين ثاني- وديسمبر/كانون اول عام 1943 بحضور كل من القائد السوفييتي ستالين والرئيس الامريكي روزفيلت و رئيس وزراء بريطانيا تشرتشل تم الاتفاق على ان الحدود الشرقية لبولندا يجب ان تمر بخط كيرزون (تقريبا تطابق الحدود المقرره في الاتفاق السوفيتي – الالماني عام 1939).

في يناير/كانون ثاني عام 1944 عبر الجيش الاحمر الحدود البولندية ملاحقا القوات الالمانية المتقهقره ،وفي 22 يوليو/تموز تم في ليوبلين بدعم من الاتحاد السوفيتي تشكيل اللجنة الوطنية لتحرير بولندا، وفي 5 يناير/كانون ثاني عام 1945 اصبحت تسمى الحكومة المؤقتة لجمهورية بولندا.

في مؤتمر يالطا المنعقد للفتره من 4- 11 فبراير/شباط عام 1945 اعترف كل من تشرتشل و روزفلت بضم الجزء الشرقي من بولندا الى الاتحاد السوفييتي، متفقين بذلك مع ستالين بان بولندا سوف تحصل على تعويضات على حساب الاراضي الالمانية غربا. وفي اغسطس/اب 1945 اثناء مؤتمر بوتسدام تم الاتفاق على ان الجزء الجنوبي لبروسيا الشرقية واراضي المانيا الواقعة شرق نهري اودر ونييس تصبح تحت الادارة البولندية. كما ان الاتحاد السوفييتي قدم 15% من مجموع 10 مليار دولار التي على المانيا المنهزمة ان تدفعها كتعويضات .

بولندا ما بعد الحرب

وفي ظروف تواجد قطعات من الجيش الاحمر على الارض البولندية تمكن الاتحاد السوفييتي بدون اية مصاعب من تسليم السلطة الى الشيوعيين البولنديين. والاتحاد السوفييتي، كما في زمن ستالين، كذلك فيما بعد كان له تأثيرا قويا على السياسة الداخلية في بولندا. وفي السنوات الاولى التي تلت الحرب (زمن ستالبن ) كان وزير الدفاع البولندي المارشال السوفييتي قسطنطين روكوسوفسكي، كما شغل عسكريون سوفييت اخرون مناصب مهمة في الجيش البولندي.


.



وانضمت بولندا عام 1949 الى مجلس التعاون الاقتصادي الذي انشأه الاتحاد السوفييتي . وفي سنة 1955 اصبحت بولندا عضوا في معاهدة وارسو العسكري. وفي السنوات الاخيرة للاتحاد السوفييتي ظهرت، كما في بولندا، كذلك في جميع بلدان اوربا الشرقية امزجة معادية للشيوعية والتي ادت الى وصول قوى سياسية جديدة الى السلطة. بعد انهيار الاتحاد السوفييتي تشكلت علاقات معقدة بين بولندا و روسيا و هذا مرتبط بشكل اساسي بعدم تمكن الطرفين من اجتياز صفحات الماضي.

المشاكل الحالية بين موسكو ووارسو







.


منذ سنة 1991 حيث اعترفت جمهورية بولندا بروسيا كوريثة شرعية للاتحاد السوفييتي ، شهدت العلاقات البولندية -الروسية ازمات مختلفة. ففي سنوات التسعينات تمثلت بازمة تاشيرات الدخول (الفيزا) وطرد الدبلوماسيين الروس من بولندا و دخول بولندا حلف الناتو . وبعدها الخلافات حول مسألة كاتين( حيث يطلب الجانب البولندي فتح ملفات الارشيف الخاصة باعدام اكثر من اربعة الاف ضابط بولندي ) و دور بولندا في الحرب العالمية الثانية. وتأزمت العلاقات بسبب منع روسيا استيراد اللحوم و الخضروات من بولندا (لان نوعيتها لاتطابق المواصفات الدولية). مقابل هذا في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2006 استخدمت بولندا حق النقض(الفيتو) ضد المباحثات بين روسيا و الاتحاد الاوربي حول الاتفاقية الاساسية ، واقترحت على الاتحاد الاوربي فرض عقوبات على روسيا. كما انها في شهر مايو/ايار من سنة 2007 عارضت دخول روسيا الى منظمة التعاون و التطور الاقتصادي.

و في عام 2007 اصبحت مسالة نشر عناصر منظومة الدفاع الامريكية للصواريخ في بولندا موضوعا جديدا في العلاقات الثنائية,حيث عارضت روسيا بشدة هذه المسألة. و خلال سنوات 2005-2007 رفضت بولندا دعم العلاقات الثنائية مع روسيا على مستوى عال.

وحصل تحسن في العلاقات عام 2007 بعد تعيين دونالد توسكا رئيسا للوزراء في بولندا ، حيث سحبت بولندا الفيتو على توقيع اتفاقية التعاون بين موسكو و الاتحاد الاوربي وكذلك غيرت موقفها الرافض للمباحثات لدخول روسيا الى منظمة التعاون و التطور الاقتصادي .وفي عام 2007 رفعت روسيا الحظر المفروض على استيراد اللحوم البولندية .و جرت الجولة الاولى من المباحثات الروسية-البولندية في شهر يناير/كانون الثاني عام2008 في وارسو حول موضوع منظومة الدفاع. و خلال زيارة دونالد توسكا الى موسكو في شهر شباط /فبراير عام 2008 تم التوصل الى اتفاق مبدئي حول اعادة عمل اللجنة الخاصة بمسألة التعاون الستراتيجي بين روسيا و بولندا التي يترأسها وزيرا خارجية البلدين وتشارك فيها مجموعة مختصة بالمسائل المعقدة النابعة من تاريخ العلاقات الروسية-البولندية .و تتطابق وجهات نظر الطرفين حول مواضيع ضمان استقرار المنطقة و التطور الاقتصادي و امن الحدود و محاربة الجريمة المنظمة.

قام الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بزيارة بولندا في 6 ديسمبر/كانون الاول عام 2010 واجرى المحادثات مع نظيره برونيسلاف كوموروفسكي. وقال مدفيديف في اعقاب المحادثات ان روسيا قدمت منذ وقت قريب لبولندا مجلدات كبيرة جديدة تضمت ملفات ارشيفية حول "قضية كاتين" في الوقت الذي اتخذت الدوما الروسية بيانا وصفت فيه هذه الواقعة بـ "جريمة النظام الستاليني". واكد مدفيديف على "استمرار هذا النهج" و "عدم الحياد عنه.

التعاون التجاري-الاقتصادي

تدخل بولندا ضمن الدول العشرة ذات العلاقات التجارية الضخمة مع روسيا على المستوى العالمي ، اما على المستوى الاوروبي فتحتل المرتبة الرابعة. وتحتل روسيا المرتبة الثانية بعد المانيا في العلاقات التجارية مع بولندا .ويتطور التبادل التجاري بين البلدين بشكل ديناميكي ، فخلال سنوات 2002-2007 ازداد تقريبا ثلاث مرات ووصل الى 18 مليار دولار, وفي عام 2008 وصل الى 27,2 مليار دولار (تصدير-20,2 مليار دولار واستيراد -7 مليارات دولار)

وتستورد بولندا من روسبا قبل كل شئ النفط و الغاز (اكثر من 90%) وبلغت كمية النفط المصدرة الى بولندا عام 2008 اكثر بقليل من 20 مليون طن, و الغاز - 8 مليارات متر مكعب. وسوف يزداد هذا الحجم بمقدار 2-3 مليار متر مكعب عام 2010. وشركة "غازبروم" الروسية هي المستثمر الرئيسي، اضافة الى ذلك هناك شركات عاملة في بولندا ذات رأسمال روسي مئة في المئة مثل "لوك اويل-بولسكا" ، و "ليدا" لانتاج اشرطة التغليف الرقيقة، و شركة "سنيشكا" لانتاج الحلويات و شركة "انتال بولسكا" لانتاج شاحنات ذات حموله صغيرة .


.




و مؤخرا اصبح تصدير الماكنات و المعدات من بولندا لروسيا موقعا متميزا حيث بلغ اكثر من 46%من حجم الصادرات ، وقبل كل شيء على حساب منتجات بناء ماكنات النقل، الصناعات الكيمياوية و صناعة الادوية (اكثر من 20%),والمواد الغذائية (اكثر من 10%).كما تصدر بولندا الى روسيا المعادن والمنتجات المعدنية والاقمشة والاخشاب والورق والمواد ذات الاستخدام الواسع. وتم في روسيا تسجيل اكثر من 1200 شركه ذات رأسمال روسي - بولندي مشترك. وتستمر بولندا في استثماراتها في الاقتصاد الروسي حيث ان 95% منها هي استثمارات مباشرة. و حسب معطيات البنك الوطني البولندي بلغ مقدار الاستثمارات البولندية في روسيا 525 مليون دولار خلال الربع الاول من سنة 2009 . واكبر مشروع تمويلي بمشاركة شركات بولندية حققته شركة (غرايفو) حيث تم بناء مصنع لانتاج صفائح الخشب المضغوط في مدينة فيليكي نوفغورود, وبلغ حجم الاستثمارات 130,1 مليون دولار.

وتتطور بشكل ديناميكي علاقات بولندا مع مقاطعة كالينينغراد حيث سجلت حوالي 600 مؤسسة روسية-بولندية مشتركة .وبلغ التبادل التجاري بين مقاطعة كالينينغراد وبولندا في السنوات الاخيرة 700 مليون دولار ، منها حوالي 100 مليون تصدير و حوالي 600 مليون دولار استيراد.

وتم في سنة 1992 تشكيل لجنة روسية- بولندية مشتركة في مجال التعاون الاقتصادي و التجاري (كان اخر اجتماع لهذه اللجنة في شهر مارس-اذار سنة 2009 في وارشو) اضافة الى هذه اللجنة تعمل اللجنة الدائمة في مجال النقل، و كذلك مجالس التعاون بين مقاطعة كالينينغراد و سانت- بطرسبورغ مع المقاطعات (الولايات) البولندية ، كما تعمل غرفة التجارة و الصناعة الروسية-البولندية المشتركة.

وقعت روسيا وبولندا في اعقاب المحادثات التي اجراها الرئيسان مدفيديف وكوموروفسكي يوم 6 ديسمبر/كانون الاول عام 2010 في وارسو على 7 اتفاقيات تعاون من بينها اتفاقية تعاون بهدف تحديث الاقتصاد، وقعت عليها وزارة التطوير الاقتصادي الروسية ووزارة الاقتصاد البولندية، واتفاقية حكومية للتعاون في قطاع مكافحة تلوث بحر البلطيق بالنفط وغيره من المواد المضرة، كما وقع الجانبان على بيان للتعاون بين دائرتي النيابة العامة في البلدين وكذلك على تكثيف التبادل الشبابي بين روسيا وبولندا.

السبت، 23 يوليو 2011

رسالة نيلسون مانديلا إلى ثوار مصر وتونس


يحتفل العالم هذا الأسبوع بعيد ميلاد نيلسون مانديلا ال 93 بإعتباره واحدا من أعظم من أنجبت البشرية على مر العصور، وإليه يرجع الفضل للحفاظ على وحدة بلده جنوب أفريقيا لأنه وضع مصلحة بلده فوق رؤيته الشخصية الضيقة بإعتباره زعيم السود فى جنوب أفريقيا وأيضا وضع مصلحة وإستقرار جنوب أفريقيا فوق رغبة الإنتقام من عنصرية البيض تجاهه شخصيا وتجاه أغلبية شعبه من السود، والبعض يضع مانديلا فى نفس مستوى الزعامة مع غاندى، وكلاهما من عظماء البشرية ولكن يتميز مانديلا بأنه رغم معاناته فى السجن الظالم لمدة 27 عاما خرج وقاوم أقرانه الذين كانوا يريدون الإنتقام من ظلم البيض (هل عمرك تخيلت أن تسجن ليلة واحدة ظلما؟؟) لكن مانديلا سجن حوالى عشرة آلاف ليلة ظلما، ورغم ذلك فتح قلبه وعقله ويديه لزملاء الوطن والذين ظلموه من البيض، وأسس ما أسماه بلجان الحقيقة والتسامح، وقال يجب أن نعرف حقيقة ما حدث وبعد ذلك نسامح من ظلم. وتميز مانديلا عن غاندى بأن غاندى لم يتول أى منصب سياسى ولكن مانديلا تولى سلطة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا وإختبر السلطة ولم تلف رأسه بل سلم السلطة لمن بعده وهو فى قمة المجد، وكان فى إستطاعته أن يظل فى السلطة حتى اليوم، وبسبب مانديلا حصلت جنوب أفريقيا على تنظيم كأس العالم الماضى، وبسبب مانديلا حصلت جنوب أفريقيا على وضعها فى أفريقيا والعالم، وبسبب نيلسون مانديلا لم تحدث حرب أهلية فى جنوب أفريقيا بين البيض والسود.
وأنا أود أن أنشر تلك الرسالة ليقرأها فى مصر كل الذين نسوا الكلام عن الدستور والإنتخابات والأحزاب والتنمية والمشاريع القومية وإلى كل الذين يطالبون بالإنتقام والقصاص فى مصر وكأن ثورة مصر كان الهدف منها الثأر وليس العدالة والحرية، لقد تحول مسار الثورة وأصبحت وكأنها "عركة" فى صعيد مصر ومجرد عملية ثأر بين القديم والجديد، وفجأة أصبحت كلمة "الإستقرار" كلمة أبيحة، وتم إتهام كل من يطالب بالإستقرار (وأنا منهم) بأنه من "فلول الثورة"، وبدون الإستقرار لن يكون هناك إستثمار أو سياحة أو وظائف جديدة ولو حدثت ثورة الجياع (لا قدر الله) هل ستلومون نظام مبارك أيضا، وهل ستتحقق مقولة مبارك لتبرير إستمراره فى الحكم والتى كان يرددها للغربيين والأمريكان دائما: "إما أنا... أو الفوضى". وعلى أى الأحوال فإن ما يقوله مانديلا للثوار سبق أن ردده القليل من العقلاء فى مصر (وأنا منهم أيضا)، ولكن أن يجئ من صاحب واحد من أعظم التجارب الإنسانية فإن له وزن آخر، وأرجو أن نفهم رسالة مانديلا، وكل عام وأنت بخير يا مستر مانديلا وعقبال ميت سنة وسنة حلوة ياجميل.



نص رسالة نشرها نيلسون مانديلا،
وجهها إلى ثوار مصر وتونس خاصةً، وثوار العرب عامةً، يقول فيها:
أعتذر أولاً عن الخوض في شؤونكم الخاصة، وسامحوني إن كنت دسست أنفي فيما لا ينبغي أن تقحم فيه.
لكني أحسست أن واجب النصح أولاً، والوفاء ثانيًا لما أوليتمونا إياه من مساندة أيام قراع الفصل العنصري يحتمان علي رد الجميل وإن بإبداء رأي محّصته التجارب وعجمتْه الأيامُ وأنضجته السجون.
أحبتي ثوار العرب؛ لا زلت أذكر ذلك اليوم بوضوح. كان يومًا مشمسًا من أيام كيب تاون. خرجت من السجن بعد أن سلخت بين جدرانه عشرة آلاف عام.
خرجت إلى الدنيا بعدما وُورِيتُ عنها سبعًا وعشرين عامًا لأني حلمت أن أرى بلادي خالية من الظلم والقهر والاستبداد ورغم أن اللحظة أمام سجن فكتور فستر كانت كثيفة على المستوى الشخصي إذ سأرى وجوه أطفالي وأمهم بعد كل هذا الزمن، إلا أن السؤال الذي ملأ جوانحي حينها هو:
كيف سنتعامل مع إرث الظلم لنقيم مكانه عدلاً؟
أكاد أحس أن هذا السؤال هو ما يقلقكم اليوم. لقد خرجتم لتوكم من سجنكم الكبير وهو سؤال قد تحُدّد الإجابة عليه طبيعة الاتجاه الذي ستنتهي إليه ثوراتكم.
إن إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم.
فالهدم فعل سلبي والبناء فعل إيجابي.
أو على لغة أحد مفكريكم –حسن الترابي- فإن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل.
أنا لا أتحدث العربية للأسف، لكن ما أفهمه من الترجمات التي تصلني عن تفاصيل الجدل السياسي اليومي في مصر وتونس تشي بأن معظم الوقت هناك مهدر في سب وشتم كل من كانت له صلة تعاون مع النظامين البائدين وكأن الثورة لا يمكن أن تكتمل إلا بالتشفي والإقصاء، كما يبدو لي أن الاتجاه العام عندكم يميل إلى استثناء وتبكيت كل من كانت له صلة قريبة أو بعيدة بالأنظمة السابقة.
ذاك أمر خاطئ في نظري.
أنا أتفهم الأسى الذي يعتصر قلوبكم وأعرف أن مرارات الظلم ماثلة، إلا أنني أرى أن استهداف هذا القطاع الواسع من مجتمعكم قد يسبب للثورة متاعب خطيرة، فمؤيدو النظام السابق كانوا يسيطرون على المال العام وعلى مفاصل الأمن والدولة وعلاقات البلد مع الخارج. فاستهدافهم قد يدفعهم إلى أن يكون إجهاض الثورة أهم هدف لهم في هذه المرحلة التي تتميز عادة بالهشاشة الأمينة وغياب التوازن. أنتم في غنى عن ذلك، أحبتي.
إن أنصار النظام السابق ممسكون بمعظم المؤسسات الاقتصادية التي قد يشكل استهدافها أو غيابها أو تحييدها كارثة اقتصادية أو عدم توازن أنتم في غنى عنه الآن
عليكم أن تتذكروا أن أتباع النظام السابق في النهاية مواطنون ينتمون لهذا البلد، فاحتواؤهم ومسامحتهم هي أكبر هدية للبلاد في هذه المرحلة، ثم إنه لا يمكن جمعهم ورميهم في البحر أو تحييدهم نهائياً، ثم إن لهم الحق في التعبير عن أنفسهم وهو حق ينبغي أن يكون احترامه من أبجديات ما بعد الثورة.
أعلم أن مما يزعجكم أن تروا ذات الوجوه التي كانت تنافق للنظام السابق تتحدث اليوم ممجدة الثورة، لكن الأسلم أن لا تواجهوهم بالتبكيت إذا مجدوا الثورة، بل شجعوهم على ذلك حتى تحيدوهم وثقوا أن المجتمع في النهاية لن ينتخب إلا من ساهم في ميلاد حريته
إن النظر إلى المستقبل والتعامل معه بواقعية أهم بكثير من الوقوف عند تفاصيل الماضي المرير.
أذكر جيدا أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني هو أن قطاعا واسعا من السود كانوا يريدون أن يحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك وبرهنت الأيام أن هذا كان الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد. لذلك شكلت “لجنة الحقيقة والمصالحة” التي جلس فيها المعتدي والمعتدى عليه وتصارحا وسامح كل منهما الآخر.
إنها سياسة مرة لكنها ناجحة.
أرى أنكم بهذه الطريقة– وأنتم أدرى في النهاية- سترسلون رسائل اطمئنان إلى المجتمع الملتف حول الديكتاتوريات الأخرى أن لا خوف على مستقبلهم في ظل الديمقراطية والثورة، مما قد يجعل الكثير من المنتفعين يميلون إلى التغيير، كما قد تحجمون خوف وهلع الدكتاتوريات القائمه من طبيعة وحجم ما ينتظرها.
تخيلوا أننا في جنوب إفريقيا ركزنا – كما تمنى الكثيرون- على السخرية من البيض وتبكيتهم واستثنائهم وتقليم أظافرهم؟ لو حصل ذلك لما كانت قصة جنوب إفريقيا واحدة من أروع قصص النجاح الإنساني اليوم.
أتمنى أن تستحضروا قولة نبيكم: “اذهبوا فأنتم الطلقاء
أخذت هذا الرسالة مترجمة من بعض المواقع العربية، ولكنى لم أستطع الحصول على النسخة الإنجليزية الأصلية، وأرجو من أحد القراء أن يرسل لى النسخة الإنجليزية إن توفرت

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

من يقود الهجوم علي الجيش ؟

قاد الهجوم والصدام مع الجيش عدة مجموعات داخلية وخارجية
.. ففي الداخل قاد هذا الهجوم بشكل أساسي مجموعتا : (الحركة الوطنية للتغيير) – جمعية البرادعي - و(المجلس الوطني) الذي يشرف عليه المهندس ممدوح حمزةوظلة الظليل المدعو جورج اسحاق ، بجانب بعض ائتلافات الثورة القليلة من بين 190 إئتلافا لا يشارك أغلبها فيما يجري في التحرير .
وهذه القوي التي لعبت - علي المستوي الداخلي - علي هذه الوقيعة وشجعت كسر الحواجز الأخلاقية بين الشعب والجيش بدعوي أن الجيش خادم للثورة وعليه أن ينفذ ما يمليه عليه شبابها ، وسعت لإضعاف هيبة الجيش بل والهتاف ضد قادة الجيش أحيانا واتهام المجلس العسكري بأنه ينفذ أجندة النظام السابق ويسعي لاحتواء الثورة .. هذه القوي وهؤلاء المتحمسون في الداخل للهجوم علي الجيش – الذي يمثل خط الدفاع الأخير عن استقرار مصر وهزيمته تعني انهيار وضياع مصر – ربما لا يدركون أنهم يقومون بخدمة مصالح أمريكا واسرائيل والقوي المتربصة بمصر في الخارج من حيث يدرون أو يدري بعضهم !.
بل أن الدعوات التي واكبت هذا العصيان المدني الذي دعت له بعض ائتلافات شباب الثورة علي الانترنت وبلغ أوجه بدعاوي غلق الكباري والطرق والمترو وحتي قناة السويس (!) ، فوجئنا بمن يقول إنه لم تتم الدعوة له من شباب التحرير وأن من أغلق مجمع التحرير ليسوا من شباب الثورة المعروفين وإنما (شباب مستقلون) ، بل وأكد الدكتور ممدوح حمزة، صاحب منصة التحرير ، والمتحدث باسم (المجلس الوطني) – لبرنامج (في الميدان) - أن هناك أيادى خفية تعبث بأمن هذا الوطن، وقال إن المطالبات بإغلاق قناة السويس "مجهولة المصدر" !؟.
ومعروف بالطبع أن إغلاق قناة السويس يمكن أن يجلب التدخل الأجنبي لمصر ويعيد قصة العدوان الثلاثي علي مصر ، وهي حقائق خطيرة لا يدركها من رددوا من كرروا هذه الدعوة الخبيثة لغلق القناة وقبلها غلق البورصة والمترو ومجمع التحرير .
فهذا المخطط للوقيعة بين الجيش وشعب الثورة ليس مجرد فلسفة فارغة أو نظرية مؤامرة كما يحلو لبعض المثبطين أن يقولوا ، وإنما هو هدف أمريكي وصهيوني حقيقي وهناك عدة قوي في الخارج تسعي له وتشجعه وتطبل لأي اعتصام جديد أو تعطيل للحياة في مصر وتنفخ فيه أملا في اشتعال النيران بين الجيش والثورة ، وتحرك أذنابها لتصعيده وقيادة الجماهير للصدام مع الجيش ، وتساندها للأسف قوي داخلية تضرب هيبة الجيش في الشارع المصري بحسن نية أو جهل سياسي .

دور القوي الخارجية وصبيانها
أما القوي الخارجية التي تشجع هذا الانشقاق بين الثوار وبين الجيش والتي لا تنفك تخترع المزيد من الوصفات الشيطانية للوقيعة بينهما فهي تتركز تحديدا في ثلاثي : (المنظمات الصهيونية واللوبي الإسرائيلي)، و(منظمات ونشطاء متطرفين من أقباط المهجر الذين أعلنوا دولة قبطية انفصالية في مصر يوم انفصال جنوب السودان )، و(قوى المحافظين من اليمين الامريكي وحركة "تي بارتي" ومتشددي الحزب الجمهوري) .
وقد سعي (عماد مكي) رئيس تحرير وكالة انباء (أمريكا إن أرابيك) في واشنطن لرصد هذا الدور الخارجي مبكرا (في 20 يونيه الماضي ) الساعي لهزيمة الجيش والمجلس العسكري في مصر عبر دعم ومساندة الاحتجاجات ضده من منطلق (الدستور أولا) ، وحذر من أنه "لو هزم المجلس العسكري المصري - لا قدر الله - وتراجع .. ستتوالى الهزائم على مصر سياسيا واقتصاديا وغيرها وستهزم مصر دوليا وسيتشجع أعداؤها الخارجيون ويلتقطوا أنفاسهم بعد هزيمتهم في معركة الثورة وعندها سينتهي الربيع العربي بصقيع عربي سيدوم طويلا" !.
فالقوي المتطرفة من بعض أقباط المهجر ممن يقودهم موريس صادق وزقلمة وآخرون هاجموا وسبوا الجيش بعنف وأشاعوا بين الاعلام الأجنبي أن هناك صفقة بين الجيش والاخوان والسلفيين ، وحرضوا نوابا في الكونجرس وفي الخارجية الأمريكية ضد الجيش المصري ، ثم أعلنوا دولة انفصالية قبطية وطالبوا بالحماية الدولية علي مصر !.
أما قوي اليمين الأمريكي والذي تمثله كنائس أمريكية متطرفة عدة علاوة على حركة المحافظين الجدد وبعض غلاة الجمهوريين يعتبرون نجاح الثورة المصرية نموذجا سيحتذي في العالم العربي ويشجع الوطنية وعودة الجذور الاسلامية ما يهدد المصالح الأمريكية ، ويعيبون علي الجيش المصري سماحه لقوي اسلامية بالعمل بحرية ويطالبون بعقابه ويشجعون من يدعمونهم من منظمات وجمعيات المجتمع المدني في مصر (التي اعترفت السفيرة الأمريكية بدفع 40 مليون دولار لها في الشهور الاربعة الماضي !!) علي التصعيد ضد الجيش بدعاوي الديمقراطية والحرية ونصرة الثورة ، ويرفعون قميص شهداء الثورة لجلب الدعم لهم في مواجهة الجيش والمجلس العسكري .
ولا شك أن نجاح هذه القوي مجتمعة في النيل من هيبة الجيش وضرب مصداقيته – عبر التظاهر ضده وبمساعدة برامج (توك شو وقنوات تبث الفتنة بيننا ) وصحف مشبوهة – يستهدف هزيمة الجيش وحشره في الركن ودفعه للتراجع عن خططه لتسليم السلطة بعد انتخابات سبتمبر المقبل ، وإلغاء الاعلان الدستوري الذي وقع عليه 77% من المصريين ، وإطلاق إعلان دستوري جديد .. سيؤدي لهزيمة مصر كلها ، لأن الجيش هو عامود خيمة الثورة وحاميها والفاصل بين المتصارعين وحامي الأمن وكسر ظهره عبر عبارات التخوين والتقليل من شأنه وحرق هيبته سيحقق للقوي الخارجية ما تصبو إليه من تحويل مصر لعراق أخري بدون غزو أمريكي!.
فالقوات المسلحة قد تضطر – والعياذ بالله - في تلك الحالة للتراجع سياسيا ، في ظل صمت الغالبية العظمي من الشعب وائتلافات الثوار علي اختطاف بعض الثوار المشاغبين للثورة وحصرها في غلق طرق وكباري ومصالح حكومية ومترو الأنفاق وقناة السويس ، كأن الهدف هو تخريب ما تبقي من مصر باسم الحفاظ علي الثورة !؟.

الجيش يكشر عن أنيابه
والأكثر خطورة أنه عندما حاول المجلس العسكري أن يكشر عن أنيابه لهذا الفريق الذي خرج بالثورة عن أهدافها الحقيقية من التظاهر السلمي الحضاري الي غلق الطرق والشوارع وتدمير ما تبقي من اقتصاد مصر ، أعاد هذا الفريق من "الثوار" هجومه الشرس علي الجيش ولكن بصورة أكثر ابتذالا من بعض الشباب تسخر من الجيش ومن تهديداته !.
حيث تم تدشين 9 صفحات باسم (إحنا مبنتهددش يا فنجري) علي فيس بوك تضم ما بين 35 شخصا الي 23 ألف شخص تنتقد تهديدات اللواء الفنجري وتقول : "طريقة حديثك قد سحبت كل رصيدكم لدينا وتهديدك مرفوض مرفوض مرفوووووض" ، وفى المقابل، ظهر على «فيس بوك» ١٠ صفحات مؤيدة للواء محسن الفنجرى تفاوتت أسماؤها بين «كلنا اللواء محسن الفنجرى» و«محبى اللواء محسن الفنجرى» .
ولوحظ حرص الجيش في البيان الذي كشر فيه عن أنيابه وحذر فيه من انتقال الاحتجاجات الي تعطيل مصالح الدولة علي أن يلقي البيان شخصية عسكرية محبوبة من الثوار لتخفيف وقع حدة البيان ، وهو مساعد وزير الدفاع عضو المجلس الأعلى
للقوات المسلحة اللواء محسن الفنجرى


، حيث يتضمن البيان حزمة تحذيرات وكذا حزمة حوافز لإرضاء المعارضين .
ففيما يخص التحذير حذر بيان الجيش من التظاهرات التى تضر بالصالح العام ، وقال إن حرية الرأى مكفولة للجميع " فى حدود القانون" ، وبالتالي معاقبة من يخالف ذلك بالقانون ، وأكد اللواء الفنجرى أن "انحراف البعض بالتظاهرات والاحتجاجات عن النهج السلمى يؤدى إلى الإضرار بمصالح المواطنين، وتعطيل مرافق الدولة، وينبئ بأضرار جسيمة بمصالح البلاد العليا".
وحذر من ترديد الشائعات والأخبار المغلوطة التى تؤدى إلى الفرقة والعصيان، وتخريب الوطن، وتشكك فيما يتم من إجراءات وتثير النزاعات وتزعزع الاستقرار. ودعا "المواطنين الشرفاء للوقوف ضد كل المظاهر التى تعيق عودة الحياة الطبيعية .. والتصدى للشائعات المضللة". وشدد على أن القوات المسلحة لن تسمح بالقفز على السلطة أو تجاوز الشرعية لأى من كان. وإنه سيتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمجابهة التهديدات التى تحيط بالوطن، وتؤثر على المواطنين والأمن القومى من أى عبث يراد بها، في إشارة واضحة للتصدي لمن يعرقل الحياة العامة .
أيضا قال اللواء حجازى، إن هناك عناصر من الداخل والخارج، تحاول أن تجهض الثورة، وقال إنه إذا ثبت أن المعتصمين بالتحرير ليسوا ثوارا وأن لهم مخططات وأهدافا خاصة، فسيكون للقوات المسلحة وقفة حاسمة.
أما فيما يخص الحوافز ، فقد قدم الجيش مزيدا من التطمينات للمتخوفين من فوز الإخوان في انتخابات البرلمان القادم ومن ثم تشكيلهم غالبية أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور ، حيث قرر إعداد وثيقة مبادئ "حاكمة" لاختيار الجمعية التأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد، وإصدارها فى إعلان دستورى (منفصل) بعد اتفاق القوى والأحزاب السياسية عليها .
ولكي لا يتصور (أنصار الدستور أولا) أنهم أجبروا الجيش علي التراجع أو يغضب أنصار الانتخابات أولا ، أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة التزامه بما قرره فى خطته لإدارة شئون البلاد خلال الفترة الانتقالية من خلال إجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى (أولا)، ثم إعداد دستور جديد للبلاد وانتخاب رئيس للجمهورية، وتسليم البلاد للسلطة المدنية الشرعية المنتخبة من الشعب .
وحسم هذا أيضا اللواء محمود حجازى عضو المجلس العسكرى الذي أكد أن الانتخابات البرلمانية لابد أن يتم إجراؤها قبل 30 سبتمبر .
كما رد اللواء ممدوح شاهين ضمنا علي القائلين في التحرير إن الجيش مجرد منفذ لإرادة التحرير بأن الاستفتاء الذى أجرى فى 19 مارس الماضى كان على التعديلات الدستورية، مقترنة بشرعية المجلس العسكرى، فى إدارة البلاد، والشعب قال كلمته، ومن ثم فإن المجلس سلطة حكم وإدارة بحكم الإعلان الدستورى .

ما المطلوب من الجيش ؟
المطلوب من الجيش بالتالي لوأد هذه الفتنة التي تطل كل حين بينه وبين بعض شباب الثورة وتستهدف في الأساس تشويه صورته وضرب هيبته والوقيعة بينه وبين الشعب - قبل إعمال التهديدات - هو :
(أولا) السعي لحزمة قرارات تزيل مخاوف وتوجس البعض من بطء إجراءات محاكمة المسئولين عن القتل والفساد فى العهد السابق وإبعاد الضباط المتهمين وبقايا "الوطني" في المحليات والوزارات والهيئات المختلفة ، وهو ما بدأ فعلا بقرارات حكومة شرف الأخيرة .
و(ثانيا) السعي لمزيد من التواصل الاعلامي المباشر مع الرأي العام وتوضيح ما قد يلتبس علي المصريين وتستغله هذه القوي في تهييج والوقيعة بين الشعب والجيش وتدعمها فيه بعض الصحف وبرامج التوك شو المشبوهة ، وعدم الاقتصار علي بيانات علي موقع المجلس علي فيس بوك وإنما الظهور العلني والتواصل مع الشعب مباشرة .
(ثالثا) فضح أصحاب الأجندات الخاصة الذين يتقاضون أموالا أمريكية وأجنبية ويسعون لإدعاء البطولة في الميدان واختطاف الثورة والميدان من الشعب الحقيقي الذي ذهب الي بيته بعد انتصار الثورة أو علي الأقل تسريب ما في جعبته لوسائل الاعلام الوطنية المحادية لفضح هؤلاء ودفعهم للنزول الي جحورهم .
والخلاصة أن ما يقال عن أن الجيش أظهر العين الحمراء أو كشر عن أنيابه للثوار هو تعبير غير دقيق ، فمن أظهر له الجيش العين الحمراء هو المخططات التي تجري ويشارك فيها البعض الغاضب بحسن نية أو عدم دراية ، والتي تهدف لتحويل الثورة إلي فوضي عبر تحويل الاحتجاجات السلمية إلي تخريب وتدمير للاقتصاد وغلق منشآت ومصالح ، ففي هذه الحالة يتحرك الجيش باعتباره حاميا لمصر لا لفصيل من الثوار أو لحزب سياسي

الجمعة، 15 يوليو 2011

النص الكـامل لأقــوال مبارك



النص الكـامل لأقــوال مبارك

النص الكـامل لأقــوال مبارك فى قضــايا تصدير الغاز لإسرائيل وحسابات مكتبة الإسكندرية..

كذَّب عمر سليمان..

وشهد على

عاطف عبيد..

وتبرأ من علاقته بحسين سالم

تواصل «اليوم السابع» انفرادها بنشر الحلقة الثانية من تحقيقات النيابة العامة مع الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، وتتضمن الحلقة الثانية من التحقيقات سيناريو ودراما مختلفة على عكس الجزء الأول، فستقرأ النص الكامل للأسئلة العشر الصعبة التى فشل مبارك فى الإجابة عنها ودخل فى حالة من البكاء المستمر على أثرها، استدعت التدخل الفورى للأطباء المعالجين وتوقف جلسات التحقيق، كما ستقرأ أيضاً تفاصيل جديدة عن الذمة المالية لمبارك وقصة سبيكة الذهب التى حصل عليها كهدية ولم يسجلها بالمتحف الحربى، فضلا عن معلومات جديدة بشأن حساب مكتبة الإسكندرية المخالف للوائح البنكية وكيف كلف إنشاء المكتبة الدولة 352 مليون جنيه رغم جمع تبرعات تصل لـ70 مليون دولار.

الحلقة الثانية من التحقيقات تكشف الحرص الشديد لمبارك على إنكار علاقته برجل الأعمال حسين سالم رغم أن سالم معروف لدى كل الأوساط بأنه الوجه الخفى لمبارك، بل الاعتراف عليه بأنه وكمال أدهم مستشار ملك السعودية وأحد عملاء cia كانا يعملان فى نقل الأسلحة فى السبعينيات، كما تكشف أيضاً عن شهادة عمر سليمان ضد مبارك وتكذيب مبارك لتلك الشهادة، وكواليس تصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل واعترافات مبارك للمرة الأولى بأن إسحاق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق هو صاحب الفكرة، فضلا عن اعتراف آخر فى غاية الخطوة، وهو أن سعر تصدير الغاز فى صالح مصر ونهاية بدور عاطف عبيد وعمر سليمان فى إتمام الصفقة مع تل أبيب.

التحقيقات ستدفعك إلى طرح عدد من الأسئلة، أبرزها: كيف يكون الرئيس المخلوع هو المسؤول رسمياً أمام الشعب المصرى عن إتمام صفقات السلاح وعندما يسأله المحقق عن إجراءات إتمام الصفقات أو كيفية اختيار الشركات المنتجة للسلاح فيجيب بأنه لا يعرف؟
جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع لم تخل التحقيقات من اسمه إنما وردت بالصفحة الثامنة والعشرين على لسان مبارك، والذى أخذ يمدح فيه قائلاً: «جمال عندما عاد إلى مصر تهافتت على طلبه عدة جهات مصرفية وهو وافق على أن يكون ممثلا للبنك المركزى وتم تعيينه بسبب خبرته ومؤهلاته، مؤكداً أن شروط ومؤهلات جمال وخبرته هى الساند الوحيد له وليست الواسطة.

وبقدر ما تكشف التحقيقات من معلومات فى كل صفحة بقدر ما تطرح أيضا عددا من الأسئلة الغامضة التى تحتاج إلى تفسيرات وتحليلات على رأسها حقيقة ما ورد بمذكرة الأمن القومى من أن مبارك وحسين سالم ومنير ثابت أسسوا شركة تدعى وايت وينجر بباريس لممارسة تجارة السلاح، وحقيقة تقرير آخر لهيئة الأمن القومى بأن ثروة مبارك 70 مليارا بالبنوك السويسرية والبريطانية والأمريكية من جراء المشاريع العسكرية، وحقيقة قيامه بتهريب أموال عبر مجموعة إيكو تريد المصرفية بسويسرا، وحقيقة امتلاكه حسابا مصرفيا فى بنك باركليز الدولى لصالح بيتر إسكو مدير مصرف المركزى الخليجى، وصحة تحويل 50 مليار جنيه بأسماء مستعارة يوم 25 يناير.

ملخص الجزء الأول..
نشرت «اليوم السابع» فى الحلقة الأولى من تحقيقات الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عدة وقائع هامة فى عصر الرئيس السابق محمد حسنى مبارك تعكس 30 عاما من الفساد، وجاء فى مقدمة تلك الوقائع قضية قتل المتظاهرين وهى القضية التى نفى فيها مبارك نفيا قاطعا إصداره أوامر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين أو بحسب قوله فى التحقيقات أنه اتفق مع حبيب العادلى على تفريق المتظاهرين برشاشات المياه ولم يتفق على إطلاق الرصاص.

التحقيقات فى الجزء الأول كشفت أيضا عن الحالة الصحية السيئة التى كان يمر بها مبارك والتى تمثلت فى عدم قدرته على الإجابة بشكل مستمر وتكراره كلمة «مش متذكر» 7 مرات، كما كشفت عن ابتعاده تماما عن مشاكل المجتمع المصرى، وهو ما ظهر فى إجابته على المحقق بعدم علمه بمطالب الشعب المصرى قبل مظاهرات 25 يناير، ولو كان يعرفها لكان نفذها، فضلا عن تأكيده فى أكثر من موقع عدم إخطاره بوقوع قتلى من المتظاهرين حتى موقعة الجمل.

التحقيقات كشفت عن كواليس حساب مكتبة الإسكندرية وحجم تبرعات الأمراء والملوك العرب التى وصلت إلى 70 مليون دولار، وكيف اختص مبارك نفسه الانفراد بالحساب سحبا وإيداعا بالمخالفة للقوانين ودون إخطار وزارة التعليم العالى أو مدير مكتبة الإسكندرية.
وتضمن الجزء الأول أيضا تفاصيل أول قرار حبس للرئيس السابق محمد حسنى مبارك وكيف استقبله ومحاولات محاميه فريد الديب لعدم نقله إلى مستشفى سجن طره ومحاولات بقائه فى مستشفى شرم الشيخ الدولى لقضاء الحبس الاحتياطى.






مواجهة ساخنة
«مكتبة الإسكندرية».. كانت محل نقاش طويل فى الجزء الأول من التحقيقات، خاصة بعد المعلومات التى انكشفت للمرة الأولى عن انفراد مبارك بالتعامل مع حساباتها المالية دون غيره، وعدم إشراك وزارة التعليم العالى كجهة مشرفة بحكم القانون، أو حتى مدير المكتبة، وعندما سأله المحقق عن السبب وراء ذلك قال مبارك: «لو تركت الحساب تحت إشراف وزارة التعليم العالى كانت هتختلط بموازنة الوزارة، ولو كنت قلت لمدير المكتبة كان هياخدها».
المحقق المستشار مصطفى سليمان أراد التعمق فى ملف حسابات مكتبة الإسكندرية فبدأ بتوجيه أسئلة عن فكرة المشروع وبداياته الأولى.
س: ما ظروف إبرام الاتفاقية الموقعة بين مصر واليونيسكو لإحياء مشروع مكتبة الإسكندرية؟
ج: كل اللى أذكره - لأن الأمر ده من زمان - أن اليونسيكو كان يريد المساهمة فى إحياء مشروع مكتبة الإسكندرية، واستعملت اتفاقية، ومش متذكر بنودها، وكل اللى أذكره أن اليونسيكو كان يرغب فى الحصول على مبالغ التبرعات الخاصة بالمكتبة، واللى مفتوح بها حساب فى البنك الأهلى فرع مصر الجديدة، وأنا رفضت فى ذلك الوقت لأن مالهمش حق فى سحب هذه التبرعات.

س: ما قيمة التبرعات التى تلقتها مصر لصالح هذا المشروع؟
ج: أنا ذكرت قبل كده هذا المبلغ بالدولار حوالى 70 مليون دولار، ومفيش غيره بالعملة الصعبة وبالجنيه المصرى.

س: تبين من مطالعة المستندات البنكية وتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن فحص استثمارات الخطة الخمسية من 92 إلى 97 فتح حسابين للمكتبة، أحدهما بالدولار، والثانى بالجنيه المصرى، وأن حق التوقيع على الحسابين للرئيس فقط، فما تفصيلات فتح الحساب بالجنيه المصرى؟ وما المبالغ التى أودعت به؟ وتلك التى سحبت منه؟
ج: أنا معرفش غير حساب الدولار فقط، ولا أعلم بوجود حساب بالجنيه المصرى للمكتبة، ويمكن الرجوع للبنك فى هذا الشأن.

س: ما قولك فيما ورد بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن فحص الخطة الخمسية 92 - 97 أنه تم تحميل ميزانية الدولة بتكاليف إنشاءات للمكتبة خلال فترة الخطة وقدرها 352 مليون جنيه، تم تدبيرها بقروض من بنك الاستثمار القومى، رغم توافر التمويل اللازم من المنح والتبرعات بحساب المكتبة بالبنك الأهلى فى ذلك الوقت؟
ج: محدش جابلى سيرة عن هذا الموضوع، وإلا كنت دفعتها، لأنهم «موجودين».

س: وما قولك وقد تبين من الاطلاع على المستندات المرفقة بتقرير الجهاز أن مدير مكتبة الإسكندرية طلب من ديوان رئيس الجمهورية تمويل المبالغ المستحقة على الإنشاءات؟
ج: لم أخطر بذلك.

س: وما قولك فيما قرره عبدالعزيز حسين إبراهيم، مدير إدارة النظم المصرفية للبنك الأهلى، من أن فتح حساب مكتبة الإسكندرية واحتفاظكم بحق السحب والإيداع قد تم بالمخالفة للتعليمات المنظمة للعمل فى البنك الأهلى؟
ج: أنا معرفش التعليمات دى، ودى تعليمات البنك.

س: ما القصد من الاحتفاظ بتلك التبرعات تحت تصرفك حتى تخليك عن الرئاسة؟
ج: مقصدى من الاحتفاظ عشان أصرفه على متطلبات المكتبة وأنا نسيته بعد كده.
قد لا يزيد عدد الأسئلة التى وجهها المحقق المستشار مصطفى سليمان إلى مبارك فى قضية حسابات الإسكندرية على 10 أسئلة، غير أنها كانت قاطعة وكاشفة لكم المخالفات الجسيمة بداية من جمع التبرعات وإنشاء الحساب باسم مبارك، والانفراد بالسحب والإيداع، وعدم إشراف التعليم العالى، بل وتحميل ميزانية الدولة 352 مليون جنيه لإنشاء المكتبة، رغم توافر المبلغ من المنح والتبرعات، ونهاية بأن مبارك ظل متمسكًا بالحساب من عام 1989 وحتى تخليه عن الرئاسة فى 11 فبراير 2011 لأنه نسى أن هناك حسابًا - بحسب قوله.

تصدير الغاز لإسرائيل
انتقل المحقق المستشار مصطفى سليمان إلى ملف أكثر أهمية وسخونة فى النقاش داخل جلسة التحقيق، وهو عملية تصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل، وهى العملية التى أضرت بالمال العام، بقيمة وصلت إلى 714 مليونًا و98 ألفًا، و997 دولارًا أمريكيّا والمتمثلة فى قيمة الفارق بين سعر بيع الغاز لإسرائيل والسعر السائد آنذاك.
بدأ المحقق أسئلته كالآتى:
س: ما ظروف التفاوض مع إسرائيل لتصدير الغاز المصرى إليها؟
ج: أيام رئيس الوزراء الإسرائيلى إسحاق رابين، ومش متذكر التاريخ بالضبط، قال فى لقاء إنه كان فى اتفاقية السلام بند يديهم الحق فى شراء البترول المصرى من خلال الدخول فى مناقصة، وبالفعل تم تصدير البترول إليهم لفترة، ولما كنا فى حاجة إلى البترول طلبت منه أن يتنازل عن الكمية اللى بتاخدها إسرائيل فى مقابل لما يظهر الغاز نعوضهم بتصدير الغاز من خلال مناقصات أيضًا، وفى فترة تولى الدكتور عاطف عبيد رئاسة الحكومة أعطيته تعليمات بالدخول فى مفاوضات مع الجانب الإسرائيلى لتصدير الغاز، وبالفعل تم التفاوض، وعملوا بعد كده اتفاقية لتحديد سعر الغاز، وكيفية التصدير، والآلية بتاعته، وبعد الانتهاء من مد الخط بين مصر وإسرائيل بدأ بيع الغاز لإسرائيل، إلا أنه فى ذلك الوقت كان مر فترة على بدء التعاقد تغير فيها السعر وارتفع، فتوقفنا عن تنفيذ العقد إلا بعد رفع السعر من دولار إلى 3 دولارات - على ما أتذكر - على أن يراجع السعر كل ثلاث سنوات، ووافق الجانب الإسرائيلى فى الآخر بصعوبة بالغة.



س: من صاحب فكرة التصدير؟
ج: إسحاق رابين رئيس الوزراء طلب الغاز بدلاً من البترول عند توقف التصدير له، وأنا اللى وافقت على التصدير.

س: من الذى مثل مصر فى التفاوض؟
ج: فيه جهة متخصصة فى الهيئة العامة للبترول على ما أعتقد اسمها هيئة الغاز، هى التى بدأت بالتفاوض فى الأول وفى مرحلة لاحقة الدكتور عاطف عبيد، وممثل عن جهاز المخابرات.

س: ما شروط التعاقد وحقوق والتزامات الطرفين؟
ج: مش متذكر شروط التعاقد، والحقوق، إنما كل ما أذكره فى العقد أن سعر التصدير للوحدة وقت تنفيذ العقد 3 دولارات أو 3.5، مع مراجعة السعر كل ثلاث سنوات.

س: ما الإجراءات التى اتخذت لتنفيذ العقد؟
ج: تم الاتفاق على إنشاء شركة لتنفيذ فكرة التصدير، وهذه الشركة تقوم بمد الخط ثم شراء الغاز من الهيئة لعامة للبترول، وإعادة بيعه للجانب الإسرائيلى.

س: ما الشركة التى عهد إليها تنفيذ ذلك؟
ج: على ما أعتقد شركة شرق البحر الأبيض المتوسط للغاز.

س: لماذا وقع الاختيار على هذه الشركة بالذات؟
ج: هذه الشركة تساهم فيها المخابرات العامة المصرية بنسبة كبيرة وفيها مساهمون آخرون من بينهم الهيئة العامة للبترول، ورجل الأعمال حسين سالم.



س: هل تم اختيار هذه الشركة من خلال مزايدة؟
ج: معرفش.

س: ما صلتك برجل الأعمال حسين سالم؟
ج: هو رجل أعمال مثل رجال الأعمال الآخرين، قابلته مرة واحدة فى أمريكا أيام تولى منصب نائب رئيس الجمهورية، واستعنت به مع مجموعة من رجال الأعمال فيما بعد للتنمية فى سيناء.

س: هل تربطك برجل الأعمال المذكور صداقة أو علاقة أخرى؟
ج: لا.. وهى معرفة مثل أى رجل أعمال.

س: لماذا لم يعهد بتنفيذ العقد بشركة مصرية خالصة يساهم فيها أشخاص اعتبارية عامة؟
ج: كل الناس تخشى التعامل مع إسرائيل بما فيها الجهات العامة.

س: ما الجهة التى قامت بتحديد سعر البيع للشركة الوسيطة؟
ج: تحديد السعر بواحد دولار أو واحد ونصف الدولار، تم بمعرفة المختصين بالهيئة العامة للبترول عند التنفيذ لفعل التصدير، وتم تحديد السعر بمعرفة لجنة آخرى يرأسها رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة فى ذلك الوقت.

س: هل تم التأكد من تناسب ذلك السعر مع الأسعار العالمية؟
ج: هذا عمل اللجنة، وهى أدرى به.

س: قرر رئيس المخابرات السابق عمر سليمان بالتحقيقات أن صلة صداقة تربطك بحسين سالم، فما ردك؟
ج: الكلام ده مش صحيح، ومفيش صداقة، إنما هو زيه زى أى رجل أعمال.

س: وما قولك وقد أضاف فى أقواله فى التحقيق بأنك الذى قمت بتكليف حسين سالم بتأسيس شركة شرق البحر الأبيض المتوسط للغاز؟
ج: هذا الكلام غير صحيح، ولم أكلفه بتأسيس شركة، واللى كلفه الدكتور عاطف عبيد.

س: وما قولك فيما ورد بتقرير لجنة الخبراء المنتدبة من النيابة العامة من أن الشركة التى يساهم فيها حسين سالم قد حصلت على منفعة دون وجه حق، وتقدر قيمة هذه المنفعة بـ 2 مليار و861 مليونًا و85 ألفًا و250 دولارًا أمريكيّا بعد صدور قرار مجلس الوزراء فى 18 سبتمبر 2000 ومبلغ 9 مليارات و475 مليونًا و160 ألفًا و625 دولارًا بعد توقيع الاتفاقية فى 13 يونيو 2005.
ج: أنا معرفش، وأول مرة أسمع هذا الكلام.

س: وما قولك وقد ورد بنتيجة التقرير أن السعر المحدد أقل من سعر التكلفة، وأقل من الأسعار العالمية بعد تقويمها مع سعر الغاز الروسى؟
ج: أنا معرفش الكلام ده ولم أتدخل فى تحديد أسعار أو غيره.

س: وما قولك وقد خلص التقرير إلى أن بيع الغاز لإسرائيل قد أصاب المال العام بضرر قدره قرابة 715 مليون دولار؟
ج: يسأل عن ذلك اللجنة التى قدرت الأسعار.
تلك الإجابة القصيرة كانت كاشفة للمحقق المستشار مصطفى سليمان مدى تورط الرئيس المخلوع فى قضية الغاز الطبيعى، فكيف يعترف فى البداية بأنه وافق على تصدير الغاز لإسرائيل بديلاً عن البترول بعد مشاوراته مع إسحاق رابين ويكلف حسين سالم بإنشاء شركة تتولى الوساطة فى عملية التصدير، وفى النهاية يرمى الخطأ فى إهدار المال العام على عاتق اللجنة التى قدرت السعر والتى كانت على علاقة وثيقة به؛ لأن ذلك الملف كان سريّا ويخضع لاهتمام مؤسسة الرئاسة.






سبيكة الذهب
انتقل المستشار المحقق مصطفى سليمان إلى ملف آخر قد لا يهم قطاعًا كبيرًا من الشعب المصرى بقدر ما يعكس الذمة المالية للرئيس المخلوع، وهو عبارة عن واقعة سبيكة الذهب التى حصل عليها مبارك كهدية من شركة خمس مصر لمناجم الذهب، باعتبارها أول سبيكة من منجم ذهب مصرى، وكان المفروض أن يدرجها مبارك ضمن قائمة الهدايا فى المتحف الحربى، وفقًا للوائح، غير أن التحقيقات كشفت مفاجآت.

س: هل تم إهداؤك سبيكة ذهبية من شركة خمس مصر لمناجم الذهب؟
ج: لا لم يتم إهدائى بأى سبائك من أى حتة.

س: ورد تقرير فى مذكرة إدارة حسابات التعدين ومواد البناء بالجهاز المركزى للمحاسبات أن مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ومدير عام شركة خمس لمناجم الذهب قاموا بإهداء سبيكة ذهبية لك تزن 5٫5 كجم تقريبًا بتاريخ 6 / 1 /2009.. فما ردك؟
ج: الكلام ده غير صحيح، ويمكن أحد أخذها وبيدعى إن أنا اللى أخذتها.

شعر مبارك بالإرهاق وطلب من المحقق الاكتفاء بهذا القدر من التحقيقات، وبالفعل استجاب المستشار مصطفى سليمان، رغم عشرات الأسئلة التى كان قد أعدها مسبقًا لمواجهة مبارك فيها، غير أن توقف جلسة التحقيق أفاد المحقق لوضع النقاط على الحروف، فالمحقق لديه وجهان من الموضوع الأول، متمثلان فى الأوراق والمستندات الدالة على حصول مبارك على سبيكة الذهب، والثانى هو أقوال مبارك التى ينفى فيها نفيًا قاطعًا.

أغلق المستشار مصطفى سليمان المحضر وأصدر قراره باستمرار حبس مبارك احتياطيّا 15 يومًا أخرى، واستدعاء الدكتور حسين حمودة رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية لجلسة 28 أبريل، مع الأخذ على أن تكون قضية سبيكة الذهب هى أول ما يتم الحديث بشأنه فى جلسة التحقيق المقبلة.

جلسة التحقيق الأخيرة
سريعًا مرت الأيام، وعاد المحقق مصطفى سليمان إلى شرم الشيخ يوم 10 مايو للنظر فى تجديد حبس مبارك، وقتها كان مبارك يرقد على السرير ويتصل بيده جهاز طبى، ويجلس إلى جواره محاميه فريد الديب فى الغرفة 309 بالطابق الثالث.

المحقق جاء إلى شرم الشيخ محملاً بالمزيد من المعلومات الخطيرة وأقوال الشهود التى تضع مبارك فى مأزق شديد، ولم يستخدم المحقق أى حيلة من حيل المراوغة فى التحقيقات، إنما سأل سؤالاً مباشرًا مفاده: لقد قرر اللواء مصطفى أحمد شاهين فى تحقيقات النيابة العامة أن المهندس سامح فهمى وزير البترول السابق اتصل به هاتفيّا وأبلغه بأنه سيرسل سبيكة ذهبية تم اكتشافها، وحضر بها إلى سكرتارية وهبة عيسى أمين عام وزارة البترول، وأنه اتصل بك حال وجودك بشرم الشيخ وأبلغك بها.. فما قولك؟

وكان رد مبارك هو المفاجأة، حيث اعترف بعد الإنكار قائلاً: «أنا كنت ناسى هذا الموضوع، واللى فكرنى به اللواء مصطفى شاهين. فاسترسل المحقق فى الأسئلة لمعرفة طبيعة حصوله على الهدية، وأسباب قبولها وعدم إدراجها ضمن الهدايا بالمتحف الحربى».

س: ما قولك فيما قرره فوزى شاكر مقار فى تحقيقات النيابة أن اللواء مصطفى شاهين طلب منه تسليم لفافة مغلقة وتوجه معه لمقر إقامتك بالسيارة المخصصة لهما حيث قام بتسليمك اللفافة حال وصوله للمقر؟
ج: هو ممكن يكون سلمنى اللفافة، ولم أفتحها وتركتها ونسيتها.

س: ما سبب قبول هذه الهدية، وهى بمثل هذا الحجم والقيمة؟
ج: سبب القبول لإرسالها إلى المتحف باعتبارها باكورة إنتاج أول منجم ذهب مصرى.

س: لماذا لم تصدر أمرك بردها والحصول على منتج رمزى؟
ج: عشان أنا مشفتهاش وقتها وحتى الآن.
المفاجأة الجديدة فى جلسة التحقيق ليست فقط فى اعتراف مبارك بعد الإنكار الشديد إنما ما أراد فريد الديب محامى مبارك تقديمه من أوراق تثبت إيداع السبيكة الذهب بالمتحف الحربى بتاريخ 9 مايو، وهو توقيت لاحق للجلسة الأولى التى تمت فيها مواجهة مبارك بالسبيكة.
وظهر ذلك من خلال أسئلة المحقق التى تمثلت فى..

س: ما مصير هذه السبيكة الذهب الآن؟
ج: تم إيداعها بالمتحف الحربى بقصر عابدين بحالتها بتاريخ 9 / 5 /2011 ولدى صورة من الكتاب الدال على إيداعها المتحف، وقدم الديب صورة من كتاب صادر عن لجنة ديوان رئاسة الجمهورية مؤرخ بـ 9 مايو 2011 إلى السيد مصطفى شاهين سكرتير الرئيس السابق يتضمن الإفادة باستلام السبيكة، وإيداعها بالمتحف الحربى، وأنه جارٍ اتخاذ إجراءات ضمها للعهدة طبقًا للقوانين.

س: ولماذا تم الاحتفاظ بالسبيكة فى مسكنك منذ شهر يناير 2009 وعدم إيداعها بالمتحف؟
ج: أنا لم أفتحها ونسيت أن أقوم بإيداعها فى المتحف كالمعتاد مع كل الهدايا التى تقدم إلىَّ فى الرئاسة.

س: ما قولك فيما قرره اللواء مصطفى شاهين فى التحقيقات أنه طوال فترة عمله لم يتم تسليم أى إهداءات للرئيس فى محل إقامته؟
- أنا أخذتها على البيت لغاية لما أتأكد هى إيه بالضبط، عشان كده لم أتركها بمقر الرئاسة واللى حصل إن أنا لم أشاهدها ونسيتها.
انتهى المحقق إلى ذلك الحد من سؤال مبارك بشأن سبيكة الذهب وعاد مرة ثانية إلى السؤال عن علاقته برجل الأعمال حسين سالم قائلاً:
س: هل تمت بينك أو أىٍّ من أفراد أسرتك وبين حسين سالم أى معاملات من أى نوع؟
ج: لا، مفيش سوى شراء خمس فيلات، واحدة لى وواحدة لجمال، وواحدة لعلاء، وفيلتين «شرك» ما بين علاء وجمال.

س: ألم تتم مشاركته فى أى شركات تجارية أو استثمارية، أو توكيلات داخل مصر أو خارجها؟
ج: لا.

س: ما تفاصيل شراء الفيلات من حسين سالم؟
ج: تم شراء هذه الفيلات فى التسعينيات على ما أذكر، وتم تسليمها بدون تشطيب على المحارة، وغير متذكر المساحات بتاعتها، وتمت بثمن فيلتى بـ 500 ألف والفيلتين الأخريين كل واحدة بـ 300 ألف، وأذكر استدعينا بتوع الشهر العقارى لتسجيل العقود.

س: وهل كان ثمن شراء الفيلات يتناسب مع ثمن المثل وقت الشراء؟
ج: معرفش، لكن أنا أول واحد اشتريت منه، وهو كان عنده فيلات كتير، وبعد ما أنا اشتريت اشترى منه ناس كتير، أذكر منهم السلطان قابوس، وإبراهيم نافع، وجمال عزب رجل الأعمال.

س: ثبت من الاطلاع على صور عقود شراء الفيلات أن الفيلا الخاصة بك ومساحتها 1564 مترًا سدد عنها ثمن 500 ألف، فى حين تم سداد ثمن شراء فيلا جمال مبارك وعلاء مبارك البالغ مساحة كل منها 1960مترًا و1840 مترًا بمبلغ 400 ألف جنيه، فى حين سدد ثمن الفيلتين البالغ مساحة كل منهما 1085 مترًا 300 ألف جنيه، فما تفسيرك للاختلاف فى الثمن وعدم تناسب مساحة الفيلا الخاصة بك مع الثمن المدفوع؟
ج: معرفش، وأنا دفعت المبلغ باعتبار أن المساحات بتاعت الفيلات كلها كانت متداخلة مع بعض.

س: ما قولك فيما ورد بمحضر تحريات مباحث الأموال العامة من أن ثمن شراء الفيلات الخاصة بكم من شركة حسين سالم لا يتناسب مع ثمن المثل فى وقت الشراء، وأنه يقل كثيرًا عن الثمن المناسب، وأنه ثبت من الاطلاع على عقود شراء شركة المهندسون المصريون للاستثمار العقارى شراؤها لعدد من الفيلات بمساحة 750 مترًا للواحدة فى أماكن أقل تميزًا بمبلغ يتراوح بين مليون جنيه و300 ألف جنيه إلى مليون وتسعمائة ألف جنيه؟
ج: معرفش.



عمر سليمان وصفقة الغاز
سريعًا ترك المحقق علاقته برجل الأعمال حسين سالم، وانتقل مرة أخرى إلى قضية تصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل، وسأله:
هل صدرت منك تكليفات أو تعليمات إلى جهاز المخابرات العامة بالمشاركة فى مفاوضات تصدير الغاز لإسرائيل؟
ج: نعم.

س: متى صدرت هذه التعليمات؟ وما هى؟ ولمن صدرت؟
ج: فى بداية المفاوضات - ومش متذكر التاريخ بالضبط - وطلبت من رئيس الجهاز فى ذلك الوقت السيد عمر سليمان أن يقوم بالمشاركة فى المفاوضات فى سبيل إتمام موضوع تصدير الغاز إلى إسرائيل، ولم أدخل فى التفاصيل.

س: هل تم إخطارك فيما بعد بجميع التفاصيل الخاصة بالتفاوض مع الجانب الإسرائيلى من حيث الكمية والسعر والمدة والحوافز والإعفاءات قبل إبرام التعاقد؟
ج: أيوه تم إخطارى بتفاصيل العقد الأول، وكنت سألت عن السعر وعرفت أن هذا السعر قليل، فكلفتهم بعمل مفاوضات جديدة قبل تنفيذ العقد، وعلى ما أذكر تم تكليف رشيد محمد رشيد، وتم رفع السعر من دولار إلى 3.5 دولار قبل تنفيذ التصدير، وأيضًا إعادة النظر فى السعر كل ثلاث سنوات.

س: هل تم التأكد من ملاءمة شروط وتفاصيل المفاوضات، وأنها تسير فى صالح مصر؟
ج: بالمقارنة بالأسعار التى كان يتم التصدير بها لإسبانيا وإيطاليا فى ذلك الوقت تبين أنها كانت فى صالح مصر، ومطابقة لظروف التعاقد مع هاتين الدولتين.

س: هل وقفت الأجهزة المعنية فى الدولة على هوية وطبيعة المساهمين عن شركة الشرق الأوسط للغاز؟
ج: أنا معرفش، ولم أكلف الأجهزة بهذا الإجراء؛ لأن كل اللى كان يهمنى السعر والمدة، رغم أنها مهمة قطاع البترول.

س: ما قولك فيما ورد فى تقرير اللجنة المنتدبة من النيابة العامة وشهادة أعضائها فى التحقيقات من أن التعاقد على بيع الغاز لإسرائيل شهد عدة مخالفات، تمثلت فى أن التعاقد تم دون مراجعة التفاوض حول السعر، وخلو العقد من بنود تسمح بالمراجعة الدورية للأسعار خلال فترة التعاقد البالغة 15 عامًا، بالإضافة إلى إعطاء ميزة منفردة إلى الجانب الإسرائيلى بأحقيته فى مد فترة سريان التعاقد خمس سنوات إضافية بذات الأسعار؟
ج: يُسأل عن ذلك القائمون على الأمر فى قطاع البترول، وأنا عند تنفيذ العقد كلفت المسؤولين برفع الأسعار إلى 3.5 دولار ومراجعة الأسعار كل ثلاث سنوات.

س: ما قولك فيما ثبت من فحص الملكية غير المباشرة للمتهم حسين سالم فى مختلف الشركات المالكة لمحافظ الأوراق المالية بالبورصة المصرية أنه المهيمن على نسبة 70% من الأسهم بشركة البحر الأبيض المتوسط للغاز من خلال امتلاكه 20% من الأسهم وتوكيله بالتصرف بيعًا وشراءً لأسم الشركات الأخرى المساهمة بنسبة 50% من أسهم الشركة بتوكيلات تمنحه مطلق الصلاحيات؟
ج: أنا معرفش هذا الكلام، ومعنديش فكرة.

س: وما قولك فيما ورد فى تقرير اللجنة وشهادة أعضائها من أن إبرام العقد على النحو الذى تم به أضعف الجانب المصرى عند إعادة التفاوض عند تعديل سعر الغاز الذى أبرم فى مايو 2009 على نحو حال دون الوصول إلى السعر المناسب لما تم ضخه من غاز، ما أدى إلى إضرار بالمال العام بمقدار 714.87 مليون دولار أمريكى؟
ج: يسأل عن ذلك المسؤولون فى قطاع البترول.

لم تتغير طريقة إجابة مبارك فى نهاية التحقيق، فكما نفى عن نفسه فى البداية تورطه فى إهدار المال العام رغم موافقته مع إسحاق رابين على التصدير، تهرب للمرة الثانية وأنكر علاقته بمعرفة أسعار تصدير الغاز رغم الاعتراف فى أكثر من موقع فى التحقيقات باطلاعه على تفاصيل التعاقد وأسعار المفاوضات.






صفقات السلاح
امتلاك المحقق مرونة فى توجيه الأسئلة كانت ظاهرة فى الأوراق من خلال انتقاله من ملف إلى آخر بكل سهولة ويسر، حيث ترك ملف الغاز وبدأ توجيه أسئلة فى الملف الأخطر، وهو صفقات استيراد السلاح، قائلاً:
س: ما ظروف وكيفية عقد صفقات السلاح بمصر بيعًا وشراءً خلال فترة توليك منصب رئاسة الجمهورية؟
ج: صفقات السلاح بيعًا وشراءً تتم من خلال طريقتين، الأولى إبرام اتفاقيات للسلاح، والثانية عن طريق عقود بيع أو شراء السلاح، وإبرام الاتفاقيات يتم من خلال التفويض الممنوح لرئيس الجمهورية من مجلس الشعب بموجب قانون فى السبعينيات، ومنذ ولايتى فى عام 1981 وحتى التخلى عن رئاسة الجمهورية لا أذكر أننى أبرمت اتفاقية واحدة للسلاح طوال فترة ولايتى، أما الطريقة الأخرى فهى طريقة عقد صفقات بعقود، فتقوم بها الجهة المختصة فى القوات المسلحة، وليس لرئيس الجمهورية دور فيها إلا الحصول على الموافقة السياسية للدولة البائعة أو المشترية فى أطر المصلحة القومية لمصر.

س: ما حدود التفويض الممنوح وموضوعه؟
ج: هذه الحدود منصوص عليها فى القانون، وترجمتها العملية تمثيل الدولة فى إبرام الاتفاقيات الخاصة بالسلاح على أن تعرض بعد ذلك على مجلس الشعب لإقرارها.

س: هل يمكنك تحديد الصفقات التى عقدت حال ولايتك وحجمها؟
ج: طبعًا ما أقدرش.

س: ما مصادر الحصول على السلاح؟
ج: بصفة رئيسية الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى مثل فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وأوكرانيا وكوريا وبلغاريا.

س: ما الجهة التى تمثل مصر فى عقد صفقات السلاح؟
ج: بالنسبة للقوات المسلحة هيئة التسليح وهى إحدى الهيئات داخل القيادة العامة للقوات المسلحة معاونة شعب التسليح داخل الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

س: ما إجراءات عقد تلك الصفقات؟
ج: معنديش فكرة عن هذه الإجراءات.

س: هل تعرف كيفية تحديد الثمن وطريقة سداده؟
ج: لا.. والجهة المختصة هى اللى عندها هذه المعلومة.

س: كيف يتم اختيار الشركات المنتجة؟
ج: معرفش.

س: كيف يتم اختيار وسائل نقل الأسلحة محل الصفقات؟
ج: حسب قوانين الدولة المتعاقد معها بالنسبة لأمريكا فلابد من نقل الأسلحة من خلال شركات نقل أمريكية، وبالنسبة للبلاد الأخرى معرفش يتم إزاى.

س: هل هناك شركات يعهد إليها النقل؟
ج: معرفش.

س: هل تخضع صفقات السلاح للمراجعة والمراقبة من الجهات الرقابية بالداخل؟
ج: من الجهات الرقابية داخل القوات المسلحة فقط.

س: هل عهدت إلى إحدى الجهات الرقابية خارج القوات المسلحة بمراجعة ومراقبة صفقات السلاح للتأكد من صحتها؟
ج: لا.. والقوات المسلحة تقوم بهذا الدور.

س: هل سبق لك أو لأى من أفراد أسرتك أو أصهارك أو أصهار نجليك ممارسة نشاط فى الاتجار بالأسلحة أو نقلها؟
ج: لا.. وأنا ليس لى أى نشاط تجارى فى الأسلحة أو فى أى مجال آخر، وبالنسبة لأفراد أسرتى مفيش حد بيمارس فى الأسلحة أو نقلها.

س: هل شاركت أو أى من أفراد أسرتك فى شركات تمارس نشاط الاتجار للأسلحة ونقلها خارج مصر؟
ج: لا.

س: هل عهدت إلى حسين سالم بالوساطة أو الوكالة فى إبرام صفقات للسلاح أو نقله خاصة بالدولة؟
ج: لا.. واللى أعرفه إن حسين سالم كان بيقوم بنقل الأسلحة من أمريكا فى السبعينيات من خلال شركة تضمه هو وكمال أدهم المستثمر ومستشار ملك السعودية السابق، وأحد عملاء سى. آى. إيه، ثم حلت هذه الشركة بعد وفاة كمال أدهم، وعلى وجه الدقة معرفش مصيرها إيه.

س: هل لديك صلة أو علاقة بشركة تسمى وايت وينجر بباريس؟
ج: لا.. ومعرفش شركة بهذا الاسم وأول مرة أسمع عنها.

س: ما قولك فيما ورد بمذكرة معلومات هيئة الأمن القومى بوجود ارتباط وثيق بينك وبين رجل الأعمال حسين كمال الدين سالم، واللواء منير ثابت من خلال تأسيسكم لشركة وايت وينجر بباريس التى تمارس نشاطًا فى الاتجار بالأسلحة؟
ج: هذا الكلام غير صحيح، وكاذب تمامًا، وليس لى علاقة بهذه الشركة، أو أى شركات تمارس نشاطًا تجاريّا من أى نوع.

ثروات مبارك وديون مصر
كان لافتًا أن مبارك متحفظ فى الإجابة عن أى أسئلة تتعلق بصفقات السلاح، نظرًا لحساسية ذلك الملف وما يحمله من طبيعة عسكرية، وقضية أمن قومى، غير أن المحقق حصل على ما يريد من أقوال، وانتقل إلى منطقة أخرى من المناطق الشائكة بشأن ممتلكات مبارك العقارية والمالية.

س: ما قولك فيما ورد بالبلاغات المقدمة فى حقك من عدد من المواطنين بأنك تحصلت من خلال صفقات السلاح على عدة عمولات أدت إلى تضخم ثروتك بمبلغ 70 مليار دولار؟
ج: كلام غير صحيح وكاذب جملة وتفصيلاً.

س: ما حجم ثروتك وعناصرها ومصادرها؟
ج: عندى حساب أموال سائلة قدرها أكثر من 6 ملايين جنيه مصرى فى البنوك المصرية، بالإضافة إلى فيلا شرم الشيخ فقط.

س: هل تمتلك أموالاً عقارية أو منقولة أو سائلة خارج البلاد؟
ج: معنديش أى حاجة خارج البلاد.

س: ما صلتك بمجموعة ديكو ترير المصرفية بسويسرا؟
ج: ليس لى أى صلة.

س: هل تمتلك حسابات فى بنك باركليز الدولى البريطانى؟
ج: لا.

س: ما صلتك بمن يدعى بيتر إسكوير تيد، قائد القوات الجوية السابق بسلاح الجو البريطانى؟
ج: معرفوش، وأول مرة أسمع عنه.

س: ما معلوماتك بشأن ثروة زوجتك ونجليك علاء وجمال ومصادرها ونشاط كل منهم؟
ج: زوجتى ليس لها حسابات فى البنوك أو أسهم فى البورصة، وكل ما تمتلكه ميراث عن والديها، وتم بيعه، وليس لديها عقارات تمتلكها، أما بالنسبة لنجلى علاء وجمال اللى أعرفه إن عندهم حسابات بالخارج بس معرفش قدرها وهى من حصيلة عملهم بالخارج، جمال أثناء عمله فى بنك أوف أمريكا، ومكتب الاستشارات المالية، وأيضًا بالنسبة لعلاء من خلال الاستشارة المالية مع مستثمرين فى الإمارات والسعودية.

س: ما ظروف تعيين نجلك جمال ممثلاً للبنك المركزى لدى مجلس إدارة البنك العربى الأفريقى؟
ج: جمال كون خبرة أثناء عمله فى بنك «أوف» أمريكا وفى الاستشارات المالية، وعندما عاد إلى مصر تهافت على طلبه عدة جهات مصرفية، وهو وافق على أن يكون ممثلاً للبنك المركزى، وتم تعيينه بسبب خبرته ومؤهلاته.

س: هل قمت بدور فى ذلك التعيين؟
ج: لا.. وأنا لم أتدخل فى أى شىء يتعلق بأولادى، وأترك الحرية لهم.

س: وهل كانت تتوافر فيه الشروط والمؤهلات والخبرة اللازمة لشغل هذا المنصب؟
ج: اللى أعرفه إنه فيه هذه المؤهلات.

س: هل لديك علم بمن كان يمثل البنك المركزى قبل تعيينه ممثلاً للبنك؟
ج: معرفش ومش فاكر.

س: من كان محافظ البنك المركزى آنذاك؟
ج: مش فاكر.

س: ما معلوماتك عن شراء ديون مصر الخارجية؟
ج: أيام تولى الدكتور عاطف صدقى رئاسة مجلس الوزراء كان نجلى جمال عمل فى بنك «أوف» أمريكا وعلم من خلال شغله أن أحد الأشخاص قام بشراء سند دين على مصر لإحدى الدول فى إنجلترا تقريبًا بمبلغ يقل عن مبلغ الدين بحوالى 50% تقريبًا وأنه فى سبيله للعودة إلى مصر وإقامة دعوى ليحكم له بسداد كامل الدين فأخطرنى بالتليفون، فطلبت منه التحدث إلى الدكتور عاطف صدقى وإبلاغه بالأمر، وعلى ما أذكر فى ذلك الوقت صدر قانون أو لائحة أو وضع شرط فى سند الدين يمنع هذا الأجر، لأن إحنا كدولة فى ذلك الوقت كنا نستبدل ديون مصر بمشروعات، وهذا كل ما أذكره عن هذا الموضوع.



س: كيف كان يتم طرح هذه الديون داخليّا وخارجيّا؟
ج: مش متذكر التفاصيل.

س: هل ساهم أى من أفراد أسرتك فى شراء الديون؟
ج: لا، لأن المبالغ دى كانت كبيرة.

س: هل تذكر المؤسسات المالية التى تعاملت فى هذا الشأن؟
ج: مش متذكر.

س: ما قولك فيما ورد بالبلاغات المقدمة ضدك بتقرير هيئة الأمن القومى من أن إجمالى ثروتك بلغ 70 مليار دولار بالبنوك السويسرية والبريطانية والأمريكية وأنها تراكمت من المشروعات العسكرية والخدمات الحكومية خلال مدة 30 عامًا وكذا من خلال مشاريع مشتركة بين مستثمرين أجانب وشركاته؟
ج: محصلش، وهذا كلام كاذب.

س: ما قولك فيما ورد فى البلاغات المقدمة ضدك من أنك قمت بتهريب أموالك عن طريق مجموعة إيكو تريد المصرفية بسويسرا؟
ج: الكلام ده غير صحيح وكاذب.

س: ما قولك فيما ورد بالبلاغات المقدمة ضدك من أن لك حسابًا مصرفيّا فى بنك باركليز الدولى لصالح المدعو بيتر إسكو مدير مصرف المركزى الخليجى، وأنك فوضت الأخير فى إيداع جميع ودائعك البنكية بمجموعة إيكو تريد المصرفية؟
ج: الكلام ده مش صحيح، ولا أعرف هذا الشخص، وماليش حسابات بره.

س: وقد أضافت البلاغات أنك قمت بتحويل مبلغ مالى قدره 50 مليار جنيه مصرى بأسماء مستعارة بتاريخ 25 يناير 2011؟
ج: الكلام ده غير صحيح ومحصلش.

س: وما قولك وقد أضافت البلاغات امتلاكك ثروة عقارية تقدر بـ 3.5 مليار جنيه نظير استغلال نفوذك؟
ج: الكلام ده غير صحيح، ومضحك.

س: وما قولك وقد أضافت البلاغات أنك وأفراد أسرتك لكم حسابات وإيداعات بالبنوك السويسرية وقصور وعقارات فى منهاتن وبيفرلى هيلز بلندن وباريس ومدريد ودبى وواشنطن ونيويورك وفرانكفورت؟
ج: الكلام ده مش صحيح.

محصلش
النفى المتواصل لمبارك على ما ورد فى البلاغات المقدمة ضده وما جاء فى تقارير الأمن القومى ومحاضر تحريات الأموال العامة دفعت المحقق إلى التوقف قليلاً والاستعداد لغلق المحضر عبر توجيه عدة أسئلة سريعة كان القاسم المشترك فى إجابة مبارك عنها «محصلش».. فسأله المحقق: أنت متهم بالاشتراك بطريق التحريض فى قتل بعض المتظاهرين سلميّا المقترن بقتل والشروع فى قتل آخرين منهم. فرد مبارك محصلش.. فسأله: ثانيًا: أنت متهم بصفتك موظفًا عامّا - رئيس الجمهورية - حصلت لنفسك وللغير بدون وجه حق على ربح من عمل من أعمال وظيفتك. فرد مبارك «محصلش».. فسأله المحقق للمرة الثالثة: أنت متهم بصفتك رئيسًا سابقًا للجمهورية بالاستيلاء بغير حق على ممتلكات تابعة لهيئات عامة. فرد مبارك «محصلش».. فسأله المحقق للمرة الرابعة: أنت متهم بقبول وأخذ عطية لأداء عمل من أعمال وظيفتك للإخلال بواجباتك واستعمال نفوذك. فرد مبارك: «محصلش».

عندما بكى مبارك
سرعة توجيه المحقق الأسئلة لمبارك وكأنها سهام يطلقها على مبارك، جعلت الرئيس المخلوع يصاب بالإرهاق والتعب، والبكاء، خاصة أنه لا يمتلك دلائل أو وثائق أو شاهد نفى، لا يمتلك سوى كلمة «محصلش».. البكاء المتواصل لمبارك دفع المحقق إلى إيقاف التحقيقات لمدة نصف ساعة، حتى استقرت حالته الصحية، وما أن بدأ المحقق استكمال التحقيق بسؤال: أنت متهم بصفتك رئيس جمهورية سابق بالتعمد فى إجراء مفاوضات ضد مصلحة البلاد مع حكومة أجنبية... دخل مبارك فى نوبة بكاء مرة أخرى، وفى ذلك الوقت نظر المحقق مصطفى سليمان إلى سكرتير التحقيق عمرو عبدالحافظ فى إشارة لإغلاق محضر التحقيق، واستعد سكرتير التحقيق بناء على ذلك، وبدأ فى جمع الأوراق، إلا أن المحقق توقف، ووجه نظرة مرة أخيرة إلى مبارك الراقد على السرير وسأله السؤال الأخير: هل تريد الإدلاء بأى شىء؟ فرد مبارك بصوت منخفض يعكس الانكسار الداخلى: «أرجو الإفراج عنى مراعاة لظروفى الصحية، وكبر سنى، وعدم وجود أى دليل ضدى».
لم يلتفت المحقق إلى ذلك الطلب، وأعاد نظره إلى سكرتير الجلسة عمرو عبدالحافظ قائلاً: سجل يا عمرو.. قررنا نحن مصطفى سليمان رئيس الاستئناف القائم بعمل المحامى العام الأول لنيابة استئناف القاهرة استمرار حبس المتهم محمد حسنى مبارك 15 يومًا احتياطيّا على ذمة التحقيقات، ويراعى التجديد فى الميعاد المناسب، وبينما يسجل السكرتير القرار كان مبارك قد ازدادت عنده حالة البكاء المستمر بصوتٍ عالٍ استدعت تأجيل المحقق غلق المحضر لحين استدعاء الأطباء المعالجين له وإثباتها فى محضر الجلسة، ليخرج من الغرفة تاركًا مبارك بين يد الأطباء المعالجين فى محاولة لإعطائه أى عقار منوم لإنهاء حالة البكاء المستمرة الناتجة عن سوء الحالة النفسية والمتزامنة مع ارتفاع ضغط الدم.

فى هذا اليوم الموافق 10 مايو 2011 انتهت فعليّا التحقيقات مع الرئيس السابق وبعدها بـ 13 يومًا، وتحديدًا يوم 23 مايو، بدأ المستشار مصطفى سليمان إجراءات التصرف فى القضية، وفى صباح اليوم التالى أصدر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود بيانًا صحفيّا بإحالة مبارك للمحاكمة الجنائية لاتهامه بالقتل العمد للمتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، والفساد المالى والرشوة، واستغلال النفوذ والإضرار العمدى بأموال الدولة، والحصول على منافع وأرباح مالية لهم ولغيرهم.







النص الكامل لأقوال «مبارك» فى قضايا قـتل المتظاهرين مبارك: «العادلى قال إن المتظاهرين هيمشوا الساعة 12 بالليل ولو قعدوا هيمشيهم برشاشات الميه.. إطلاق النار لم نتفق عليه»

مبارك: شفت فى التليفزيون يوم 2 فبراير جمل بيجرى وسط المتظاهرين فاندهشت وعرفت بعد كده إن الناس بيسموها «معركة الجمل».. وقال عن سبب وقوع قتلى ومصابين: «الشعب بتاعنا كده.. والأمن كده».. ولم أخطر مدير مكتبة الإسكندرية بفتح حساب لتبرعات المكتبة لأنه لو عرف كان هيطلب ياخدها..وعقدت اجتماعاً بعد بدء المظاهرات مع العادلى وطنطاوى.. ومش متذكر مين تانى كان فى الاجتماع

بعد ذلك بدأ المحقق المستشار مصطفى سليمان سؤاله تفصيلاً بالآتى:
س: اسمك؟ وسنك؟ وعنوانك؟
ج: اسمى محمد حسنى السيد مبارك، وأبلغ من السن 83، وكنت رئيس الجمهورية السابق، ومقيم حاليًا بشرم الشيخ.
س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من اتهامات؟
ج: هذه التهم غير صحيحة على الإطلاق، وأنا عمرى ما أشترك فى قتل مواطن مصرى، وعمرى ما استوليت على مال للدولةا ولا أحصل على شىء مخالف للقانون.

قتل المتظاهرين
س: ما تفصيلات ما حدث بشأن وقائع التظاهر التى بدأت يوم 25 يناير 2011 وحتى 11 فبراير 2011؟
ج: قبل يوم 25 يناير، وعلى ما أذكر - لأن الأحداث كانت كثيرة - تلقيت معلومات من وزارة الداخلية بوجود احتجاجات من عدد من الناس، وأنهم فى سبيلهم إلى عمل مظاهرة يوم 25، وأنا أعطيت له تعليمات بالتعامل مع المتظاهرين بدون عنف، وتعامل سلمى، وعدم استخدام أسلحة، أو ذخائر، أو حمل هذه الأسلحة أثناء وجود المظاهرات، وبالفعل خرجت هذه المظاهرات يوم 25 فى القاهرة، وعلى ما أتذكر فى الإسكندرية، ويمكن فى حتة تانية، وكانت تجمعات بسيطة، فأصدرت تعليمات لوزير الداخلية أيضًا بعدم التعامل بعنف مع المتظاهرين، وظلت طوال ذلك اليوم، وأخبرنى وزير الداخلية بأن المتظاهرين هيبدأوا يمشوا الساعة 12 ليلاً، وبأنهم إن لم يمتثلوا فسوف يفرقهم بالمياه، وتم تفريق المتظاهرين، ولم أخطر فى هذا اليوم بحدوث أى إصابات أو وفيات.

يكمل مبارك: إنه فى يومى 26 و27 حصلت أيضاً مظاهرات بس مش متذكر فى كام محافظة، ولم أخطر أيضًا بحدوث أى إصابات أو وفيات خلالها وفى يوم 28 حصلت مظاهرات، ومش متذكر قال لى كبيرة الحجم ولا قليلة، وفى اليوم ده قالولى إن الأمن المركزى بينضرب، ومعهوش سلاح، فجريوا والحالة أصبحت خطيرة، فقمت بتكليف القوات المسلحة بمساعدة الداخلية فى حفظ الأمن والنظام فى الشارع، دون استخدام للقوة أو العنف أو أسلحة، ثم توالت الأحداث بعد ذلك أيام 29 و30، وفى 2 فبراير شفت الصبح فى التليفزيون مظاهرات وفيه جمل فى وسطهم بيجرى، فاندهشت، وعرفت بعد كده إن الناس بيسموها موقعة الجمل، وبعد ذلك هدأ الحال، ولكن زادت بعض مطالب المتظاهرين، وفقدت السيطرة الأمنية، فألقيت خطابين أوضح للشعب التفاصيل، وطلبت من القوات المسلحة أن تتدخل لضبط الشارع وتقوم بدور الأمن بصورة كبيرة، ولكنهم بحكم طبيعة وظيفتهم ماكانوش يقدروا عليها، فلم يقوموا بها على النحو المطلوب، ولما وجدت هذه المهمة ثقيلة على القوات المسلحة ولم تتمكن من أدائها كاملة باعتبارها غير مؤهلة لهذا، فقررت التخلى عن الحكم وتركه للمجلس الأعلى للقوات المسلحة وحضرت لشرم الشيخ للإقامة فيها.



س: ما مضمون التقارير والمعلومات التى تلقيتها فى شأن المظاهرات؟
ج: أن هناك احتجاجات من طوائف وفئات مختلفة بأعداد قليلة فى البداية، ثم بدأت تتصاعد تدريجيّا فيما بعد فى القاهرة، وأعتقد فى بعض المحافظات، احتجاجًا، وأن هذه الأعداد لها مطالب متعلقة بتعديل بعض مواد الدستور وزيادة نسبة الفساد، وعلى ما أذكر فكرة التوريث التى لم يكن لها أى أساس فى الواقع.

س: ما الجهات التى تلقيت منها هذه المعلومات؟
ج: فى الأساس وزارة الداخلية، ثم المخابرات العامة التى كانت تخطر الداخلية بما لديها من معلومات فى هذا الشأن .
س: ما وسيلة الإخطار بهذه المعلومات؟
ج: كان شفهيّا.
س: متى علمت باستخدام القوة والعنف » مع المتظاهرين؟
ج: أنا علمت من كلام وزارة الداخلية بأن الأمن المركزى بينضرب، وجريو لأن معهمش سلاح، ولم أخطر بوجود إصابات أو قتلى أثناء المظاهرات.
س: ألم تقف على هذا الأمر من خلال وسائل الإعلام المرئية والمقروءة؟
ج: كنت باعرف هذه الأخبار بعضها من القوات المسلحة، والبعض الآخر من خلال وكالات الأنباء.
س: ما تقييمك للتظاهرات التى حدثت وحجمها ومطالبها؟
ج: المظاهرات كانت بأعداد بسيطة، والذى يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال وزير الداخلية، باعتباره مسؤولاً عن الأمن.
س: ما الإجراءات التى قمت بها بصفتك رئيسًا للجمهورية آنذاك تجاه المظاهرات ومطالبها؟
ج: بعد المظاهرات وتعرفى على مطالب الناس بدأت فى يوم 28 فى تنفيذ مطالب المتظاهرين بإقالة الحكومة، وتعيين حكومة جديدة، وسائر الإجراءات التى قمت بها حتى التخلى عن السلطة، وهى إجراءات معلنة ومعروفة، وأعلنت بنفسى أنى لن أترشح، ولن يترشح أحد من عائلتى.
س: لماذا لم تتم الاستجابة إلى طلبات المتظاهرين قبل وقوع أحداث التظاهر؟
ج: لأننى لم أعرف بها إلا فى المظاهرات؟
س: ما تعليلك لوقوع قتلى ومصابين فى أحداث المظاهرات فى ميدان التحرير وسائر الميادين فى محافظات الجمهورية؟
ج: ما أقدرش أقول بالضبط، لكن الشعب بتاعنا كده والأمن كده.
س: لماذا لم تتخذ سلطاتك لوقف العنف مع المتظاهرين وهم بهذا الحجم؟
ج: المسألة كانت فوضى، والطرفان بيضربوا فى بعض، وماحدش كان حيسأل فى تبادل ولا فى قرارات.

أولاً: نأمر بإلقاء القبض على المتهم محمد حسنى السيد مبارك وحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق ويراعى له التجديد فى الميعاد.
ثانياً: يعرض علينا المتهم باكر لاستكمال استجوابه.
ثالثاً: يطلب السيد رئيس المخابرات العامة السابق لجلسة تحقيق 8/4/2011.
رابعاً: يضم من ديوان رئيس الجمهورية السجل الخاص بحساب مكتبة الإسكندرية لدى البنك الأهلى فرع مصر الجديدة، كما ترفق صورة رسمية

الاثنين، 11 يوليو 2011

فضيحة ممدوح حمزة


رجال أعمال يقودون مخططًا انقلابيًا لنشر حالة من الفوضى بالبلاد



حذر سياسيون من مخطط يقوم على تنفيذه عدد من رجال الأعمال بتغطية من صحف وقنوات فضائية يمتلكونها ، قالوا إن من شأنه أن يقود البلاد إلى نفق مظلم، على خلفية المطالب الداعية خصوصًا إلى إطالة أمد الفترة الانتقالية، ووضع "الدستور أولاً"، الأمر الذي يراه محللون محاولة للالتفاف على الإرادة الشعبية التي تجسدت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، من خلال استغلالهم لمنابر إعلامية مختلفة متمثلة في فضائيات وصحف، لمحاولة إيهام الرأي العام في مصر بأن هذه المطالب تمثل أولوية عما عداها من استحقاقات، بهدف تعطيل إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر والمضي في استحقاقات المرحلة الانتقالية، بأن يحال إلى البرلمان المنتخب مسألة اختيار جمعية من مائة عضو لوضع دستور دائم للبلاد.

وأعربوا في تصريحات لـ "المصريون" عن خشيتهم من خطورة تمرير هذا السيناريو، الذي تدعمه العديد من رسائل الإعلام عبر شن حملة تهدف للالتفاف على إرادة الشعب المصري ومحاولة فرض سيناريو بعينه، ومحاولة الانقلاب التي تدعمها عدد من القوى السياسية عبر تشكيل مجلس رئاسي غير منتخب لفرضه على الشعب المصري بعيدا عن الخيار الديمقراطي ، معبرين عن مخاوفهم من تداعيات هذا الأمر، وإمكانية انزلاق مصر إلى الفوضى وسيادة نوع من الانفلات الأمني.

وأكد عصام سلطان نائب رئيس حزب "الوسط"، أن الدعوة لتشكيل مجلس رئاسي حاليا من شأنها أن تقود مصر للمجهول، عبر الضغط على المجلس الأعلى للقوات المسلحة بغية إطالة الفترة الانتقالية، بالرغم من مخالفة ذلك لادعاءات المتبنين لهذا الأمر لليبرالية والديموقراطية التي يتشدقون بها، وبعد أن أظهر هؤلاء أنهم يفضلون استمرار الحكم العسكري على حكم المدني، خوفًا من إجراء انتخابات حرة قد يلعب فيها الإسلاميون دورًا رئيسيًا.

وحذر ممدوح إسماعيل عضو مجلس نقابة المحامي من خطورة الدور الذي يلعبه رجال الأعمال من أصحاب الصحف والفضائيات، من خلال المناداة بتشكيل مجلس رئاسي يتبنى مبدأ "الدستور أولاً" سيدفع مصر إلى الانزلاق للمجهول وتفكيك مؤسساتها.

وأشار إلى ادعاءات إحدى الفضائيات الطائفية عن تورط الشرطة في استخدام قنابل مسيلة للدموع إسرائيلية الصنع، وهو ما يستهدف إشعال التوتر بالمجتمع والتمهيد لانقلاب عسكري في مصر يستهدف إقصاء الإسلاميين، حتى لو كان ذلك علي حساب الديموقراطية، التي يدعي هؤلاء أنهم يؤمنون بها، واضعًا رغبة بعض رجال الأعمال بتنفيذ عصيان مدني في إطار السعي لتأجيل الانتخابات البرلمانية بهدف إبعاد مصر عن هويتها الإسلامية وفرض دستور علماني.

من جانبه، أكد دكتور طارق الزمر، عضو مجلس شوري "الجماعة الإسلامية"، أن هناك مجموعة تعتبر نفسها أوصياء على الشعب المصري تسعى بقوة لإلغاء الإدارة الشعبية التي صوتت بالموافقة علي التعديلات الدستورية.

واستغرب بشدة الدعوة لتشكيل مجلس رئاسي مدني يشارك المجلس العسكري إدارة الفترة الانتقالية، بالرغم من أن هذا الأمر يعد خيانة للمبادئ الديموقراطية التي يزعم العلمانيون إيمانهم بها، لافتا إلى أن الدعوة لعصيان مدني وتشكيل حكومة ظل، يهدف لخلق نوع من الفوضى في مصر، وأشار إلى أن الداعمين لهذا المخطط الانقلاب يستغلون ما لديهم من إمكانيات إعلامية.

وأعرب الزمر عن تأييده للمجلس الأعلى للقوات المسلحة وحكومة الدكتور عصام شرف خاصة وأنها أعلنت احترامها إرادة الشعب المصري وإجراء الاستحقاقات الانتخابية احتراما للرغبة الشعبية، الأمر الذي أغضب المتزعمين للدعوة بتشكيل المجلس الرئاسي وجعلهم يسعون لنشر الفوضى.

ووصف الدكتور محمد أمام عضو المكتب السياسي لحزب "الفضيلة"، الداعين لتشكيل مجلس رئاسي ووضع "الدستور أولاً" بأنهم "دعاة فوضى يسعون لقطع الطريق على أي محاولات لمحاسبتهم علي الجرائم التي ارتكبوها بحق مصر سواء سياسية أو مالية". ولم يستبعد أن يكون لدى هؤلاء الرغبة والطموح في الاضطلاع بدور سياسي، دون الوضع في الحسبان تأثير هذه الفوضى علي الأوضاع في مصر.

راتب القيادي يصل إلى 5 آلاف جنيه شهريا .. ممدوح حمزة ينفق على 5 ائتلافات شبابية لحشدها في المظاهرات والاعتصامات

ممدوح حمزة: هو الممول الحقيقي للبلطجية والوضع الراهن ينذر بـ"مجزرة"


كشف شباب ثورة 25 يناير عن قيام ممدوح حمزة رئيس ما يسمى بـ "المجلس الوطني" بتمويل عدد كبير من الائتلافات الشبابية، وذلك عبر تقديم الدعم المالي لها بصفة منتظمة، وتمويل أنشطتها.

وقال محمد جنينة عضو ائتلاف شباب الثورة، إن ممدوح حمزة استطاع جمع عدد كبير من الشباب ممن شاركوا وساهموا في صنع 25 يناير، وكون منهم خمسة ائتلافات مختلفة، كاشفا عن منحه رواتب شهرية لقادة هذه الائتلافات تصل إلى خمسة آلاف جنيه، كما أن لهم مقرًا بمكتبه بالدقي.

وأضاف إن حمزة استطاع استقطاب شباب الخريجين، والذي لا يجدون عملا، وأغراهم بوظيفة صورية مقابل ألف جنية شهريا، مؤكدا أنه في ظل الظروف الاقتصادية لن يستطيع هؤلاء الشباب رفض هذا العرض بأي حال من الأحوال.

وأكد جنينة أن أهداف الائتلافات التي أسسها ممدوح حمزة هي تكوين تحالف من شباب الثورة للاعتماد عليه في المظاهرات والاعتصامات، وممارسة الضغط على المجلس العسكري في بعض القضايا، إضافة إلى استغلالهم في استعراض القوة أمام القوى السياسية الأخرى.

لكنه أكد أنه لا يعلم مصدر تمويل حمزة لهذه الائتلافات وهل ينفق تلك الأموال من جيبه الشخصي أم من تبراعات آخرين شركاء له.

وأكدت متحدثة باسم احد الأحزاب الليبرالية الجديدة- تحت التأسيس- والتي رفضت نشر اسمها لارتباط زوجها بـ "المجلس الوطني" الذي يترأسه حمزة، أنها فوجئت ذات يوم بأن ممدوح حمزة يعرض عليها مكتبا بمقر عمله ضمن مجموعة من شباب الثورة فوافقت ولم تمانع.

وبررت ذلك بأنها ترى أن العمل السياسي عندما يكون تحت مظلة أفضل ألف مرة من أن يكون عملا فرديا وبدأت تعمل مع حمزة وكان العمل هو تجهيز قوائم بأسماء شهداء الثورة وعناوينهم وعناوين ذويهم وأقاربهم وتليفوناتهم، بالإضافة إلى أسماء عدد كبير من الشباب وانتماءاتهم السياسية، وقالت إن هذا الأمر "أصابني بالدهشة بسبب الحصول على هذه المعلومات وبتلك الدقة".

وتابعت: "في نهاية الشهر فوجئت أن ممدوح حمزة يقدم لي ظرفا ويقول لي إن هذا المبلغ مقابل بنزين السيارة فرفضت متعللة بأنني لست في حاجة إلى المال لأنني ميسورة لكنني جئت إلى المكتب للتعاون، وكان هناك معيدا في كلية التجارة رفض هو الآخر الحصول على المال الذي أعطانا إياها حمزة وابتعدنا عنه منذ ذلك الوقت".
فضيحة تورط ممدوح حمزة في قضايا رشوة بـ13.5 مليون جنية..تسجيلات و إعترافات

العصفورة قالت لى

كنت أتحدث مع صديقي عن وطنية المهندس ممدوح حمزة و إنفاقه الكثير من ماله الخاص علي تكوين مجلس وطني تكون مهمته تسلم السلطة من المجلس العسكري لإدارة المرحلة الإنتقالية التي يتم فيها وضع مجلس الدكتور حمزة للدستور و إرساء قواعد الدولة


ممدوح حمزة متهم في قضايا رشوة
فنظر لي صديقي نظرة المذهول و قال لي يبدو أنك مغيب عن الواقع تماما …و فاجأني قائلا

ممدوح حمزة هو من كبار الفاسدين في مصر و كون ثروة ضخمة من الرشاوي و المخالفات في عهد النظام السابق و كان أخره
ا قضية الرشوة التي تورط فيها بقيمة 7 مليون جنيه في عام 2010 و أطلق عليها قضية الرشوة الكبري

و نشرتها كل الصحف و إليك التفاصيل علي هذا الرابط من موقع اليوم السابع


.http://www.youm7.com/news.asp?newsid=290307



و ملخص القضية

أن نيابة أمن الدولة العليا،أجرت تحقيقاً موسعاً فى قضية رشوة كبرى، طرفا القضية فيها هما شركة مقاولات يملكها رجل الأعمال محمد زكى السويدى ومكتب شهير للاستشارات الهندسية للمهندس ممدوح حمزة.

وحسبما جاء في التحقيقات، فإن شركة السويدى فازت بمناقصة كبيرة لتركيب كشافات كهربائية فى امتداد طريقى “القاهرة – الإسكندرية” و”الإسكندرية – مرسى مطروح”، وهو الطريق الذى يزيد طوله عن ألف كيلو متر، وكان من المفترض أن يقوم أحد المكاتب الاستشارية بمعاينة الكشافات التى تم تركيبها ومطابقتها للمواصفات من حيث الجودة وقوة الإضاءة ومقاومتها للهواء والأتربة والأمطار.

تولى المكتب الاستشارى للمهندس ممدوح حمزة المعاينة، غير أن اثنين من مهندسى شركة المقاولات قد عرضا على ثلاثة من المهندسين الاستشاريين رشوة مالية مقابل تجاهلهم عن المخالفات فى تركيب الكشافات حتى توصلا إلى اتفاق نهائى يقضى بحصولهم على مبلغ 30 جنيهاً من قيمة كل كشاف تم تركيبه، وهو ما يعنى حصولهم على رشوة تتعدى 7 ملايين جنيه.

وبمجرد وصول المعلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية حصلت على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بتسجيل المكالمات الهاتفية بين الجانبين ورصد تحركاتهما حتى تم إلقاء القبض عليهما، ومثلا لجلسة تحقيق مطولة بنيابة أمن الدولة العليا.


و أثناء تحقيقات النيابة اعترف مهندسى شركة المقاولات بتقديمهما رشوة إلى استشاري ممدوح حمزة، و ما زالت القضية أمام المحكمة
———
و قبل أن أندهش أو أدافع عن ممدوح حمزة ألقي صديقي في وجهي مفاجأة أخري حين أخبرني بقضية رشوة أخري متورط فيها مكتب ممدوح حمزة و علي طريقة صديقي وضع رابط الخبر المنشور حتي أصدق كلامه
تفاصيل قضية الرشوة الثانية لممدوح حمزة علي موقع صحيفة روزاليوسف


http://www.rosaonline.net/Daily/News.asp?id=39737


و ملخص القضية
?أن محكمة جنايات القاهرة حددت جلسة الأحد الموافق 24 يناير 2011 لنظر القضية المتورط فيها رئيس الإدارة المركزية للطرق الاستثمارية والشركات بالهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل?..
?و أحد المهندسين الاستشاريين ويعمل كشريك في مكتب المهندس ممدوح حمزة الاستشاري المعروف?.. ?
إضافة إلي صفته كاستشاري النصر العامة للمقاولات? “?حسن علام?”.. ?مدير شركة الصناعات الكهربائية والمقاولات?.. ?وذلك نظير اتفاقهم علي تقاضي رشوة قدرت بنحو? ?6?.?5? ?مليون جنيه لإرساء مناقصات خاصة بإنشاء طريق سوهاج? – ?البحر الأحمر الدولي?.. ?وهو أحد المشروعات القومية الممولة من جانب وزارة الاستثمار?.. ?وحسب قرار الإحالة للجنايات فقد وجهت نيابة أمن الدولة العليا تهمة تقاضي الرشوة،? ?والإخلال بواجبات العمل الوظيفي?.. ?من أجل تسهيل الأعمال،? ?وكذلك الاستلام والصرف?..
?وتسهيل أعمال الترسية علي جهة بعينها نظير مبالغ? ?مالية محددة ومعروفة?.. ?إضافة إلي إعطاء تصاريح تفيد بأن قيمة المشروع أعلي من القيمة المالية الحقيقية للمشروع بهدف الحصول علي الفروقات المالية وإسناد وإرساء أعمال المشروع علي شركة مقاولات بعينها?
——
قلت لصديقي الآن فهمت أنا فعلا كنت حمار إزاي اتصور إن واحد زي ممدوح حمزة ينفق كل هذه الملايين في سبيل تعطيل مؤسسات الدولة و التشكيك في القضاء و إهانة الجيش دون أن يكون مستفيدا…..
الفائدة التي ستعود عليه من تعطيل أجهزة الدولة و خاصة الأجهزة الرقابية و القضاء لكي يمرح في مصر يمينا و يسارا ينهب فيها دون رقيب يعني قضيتين واحده بـ 7 مليون و الثانية بـ6.5 مليون
لما يصرف مليون و لا اتنين ما هو مش تعبان في حاجة

صديقي صدمني مرة أخري حين قال لي و هناك قضية غسيل أموال كبري متورط فيها ممدوح حمزة في لندن مع ابن رئيس مخلوع سأكشفها لك حين تكتمل المستندات بين يدي

رأى الفلول.. «جمع فلَّة»

بقلم د.محمود عمارة ١١/ ٧/ ٢٠١١
الزمان: صباح الجمعة الماضى ٨/٧

المكان: فوق السحاب، على متن طائرة تركية، بين إسطنبول وميلانو.

جلست بالصف الأول بجوار النافذة، ومن خلفى ٣ كراسى يحتلها مصريون لا أعرفهم.. يتحدثون بصوت عال، فهمت أنهم رجال أعمال من المستوردين أقمشة، وإكسسوارات.. أحدهم عضو مجلس شعب وطنى سابق.. والآخران يمتلكان مصنعين أحدهما بالمحلة الكبرى، والآخر بالعاشر من رمضان، وكعادة معظم المصريين.. بدأوا الحديث فى موضوع، ثم انتقلوا إلى موضوع ثان، فثالث.. وانتهوا بالحديث عما يجرى فى مصر!!

الجالس خلفى مباشرة: ربنا يستر، وشوية العيال اللى هيتظاهروا النهارده فى ميدان التحرير، مايحرقوش البلد، شوية العيال اللى بيقولوا علينا «فلول»، وعاملين نفسهم «ثوار» بجد، وهمه شوية «أرزقية»..

مكانش لهم لازمة فى المجتمع، ودلوقتى بيطلعوا فى التليفزيوينات يشتموا اللى همه عاوزينه، ويحاكموا أى حد على مزاجهم، لا عاجبهم قضا، ولا نيابة، ولا الحكومة مالية عينهم، وعصام شرف بتاعهم عمل إيه يعنى؟، وآدى حال البلد يصعب على الكافر، وماتفهمش ليه المجلس العسكرى سايبهم طايحين فى الناس، ومحدش قادر عليهم!!

فلَّة (٢): تصدق بالله.. أنا لو مكان المجلس العسكرى ده، لكنت مسكتهم واحد، واحد، ورمتهم فى السجن الحربى لغاية ما يعرفوا إن الله حق.. دول شوية خنافس.. العيل منهم لو قطعت عنه الميه والنور، وضربته «قلمين»، وبات ليلتين على البلاط هيحرَّم يطلع الشارع.. دول أصلهم ما تعبوش فى حاجة.. أهاليهم مش فاضيين لهم، وأغلبهم أبوه فى السعودية أو الكويت، وكل شهر تحويلات، ما اتبهدلوش، ولا حاسين، ولا فاهمين إن ممكن يضيعوا البلد، ونروح كلنا فى ستين داهية!!

فلَّة (٣) الجالس على الطرف: اضطرنى أطرطق ودانى، ومسكت نفسى من الرد عليه، عندما قال: «حبيب العادلى».. ابن... هو السبب فى كل اللى جرى.. دا لو كان عمل زى رجالة بشار، وسحل خمستلاف فى الشوارع.. كان الباقى جرى زى «الفيران».. لكن ابن... كان نايم فى العسل هوّه وبتوع أمن الدولة.. نسوان، وفلوس، ودهب.. وشوية لمامة حواليه، كل واحد فيهم كان قاعد بيشوف مصالحه.. حتة أرض هنا على شاليه هناك، على شوية صيغة.. دا بيقولك: كانوا بينزلوا يلموا من الصاغة لحسابه كل أسبوع ١٠ كيلو دهب، ومدير مكتبه- إنت عارفه- الواد البغل ده، اللى اسمه «باسم» كان بيسافر كل أسبوع سويسرا، وباريس، ولندن يورَّد «الدهب» فى خزاين هناك، وتانى يوم يرجع.. واحد صاحبى ضابط كبير فى الجوازات طلَّع كشف تحركات لسفر «باسم» ده، لقاه مسافر ١٨٠ مرة لأوروبا، وتركيا، وأمريكا فى الـ٣ سنين اللى فاتت!!

فلَّة (١): هوه مش بس «حبيب العادلى» اللى يستاهل الإعدام.. لأ.. كمان «أحمد عز» اللى خربها، وجاب عاليها واطيها، والراجل الكبير يا عينى جه فى الآخر، وبقى زى الشخشيخة فى إيد زكريا عزمى، وصفوت الشريف، وجمال عبدالعزيز، و«ابنه».. الواد المجنون ده ساب نفسه لشوية حرامية حواليه، و«الولية» القرشانة دى كمان هيَّه اللى خيبت الدنيا لما وقفت مع ابنها ضد رأى الراجل.

فلَّة (٢) مقاطعاً: راجل مين، دا راجل «حمار»، والولية هابلة، وابنهم الكبير باين عليه مابيفهمش غير فى لم الفلوس، كان يقدر ينصح أمه، ولاَّ يقف مع أبوه ينصحه إن جمال ما ينفعش، والناس كلها كرهاه.. كان عندهم مية فرصة.. وكان الراجل طلع بطل، وكانوا سافروا بره يتمتعوا بالمليارات دى.. دا حتى الراجل من خيبته وغطرسته بعد ما اتنحى، وجمال كان سافر لندن ينقل أملاكهم.. يقوم يتصل بيه ويقوله: ارجع يا جمال، ومتخافش محدش يقدر يمس شعرة مننا.. مكانش «الحمار» يسيبه هناك.. على الأقل كان عرف يدافع عنهم النهارده.

فلَّة (٣): بقولك إيه.. برضه كل ده كوم.. واللى عملوه «العيال» بتوع الثورة كوم تانى.. لأن آهى البلد كانت ماشية، وكنا بنكسب ومبسوطين، والناس كانت حامدة ربنا، ماعدا شوية «لفاندية» الناصريين على الشيوعيين على الكلامنجية همه اللى ولعوا البلد.. كل ليلة فى البرامج يسخنوا الناس، والصحافة إياها «تولع» فى البلد، وكلهم كانوا إيه خمس برامج على جرنالين تلاتة كانوا يقدروا يقفلوهم بأى حجة!!

فلَّة (٢): ياعم بقولك إيه.. بلا برامج بلا بتاع.. إحنا دلوقتى فى شوية العيال دول اللى ممكن يخربوا البلد، ويوقفوا حالنا.. مظاهرات، واعتصامات، وبلاغات، إحنا لما نرجع مصر الأسبوع الجاى لازم نشوف حل.. إنت عارف اللوا حسنين بتاع المخابرات مستعد يتفاهم معانا، واللواء سعيد بتاع أمن الدولة قال لى: لو إنتوا رجالة وخايفين على مصالحكم.. ادفعوا قرشين للعيال البلطجية ولو كل واحد له مصالح دفع قرشين هنخلى ليلة أبوهم سودة، وإحنا ملناش دعوة.. همه البلطجية اللى يخلصوا الموضوع.. لو كل مرة العيال دى تطلع الشارع نسيب عليهم المسجلين هيقطعوهم حتت.. وشوية المذيعين الجداد اللى بيهيجوا الناس نشوف لهم حل!!

فلَّة (١): بص بقى.. خلينا نشوف المجلس العسكرى ده هيتصرف معاهم ازاى.. همه ١٠٠٪ هيقلوا أدبهم على المشير وأعضاء المجلس.. ودول عسكر، ومش هيستحملوا كتير.. إما هيخبطوا فى بعض، يا إما هيوروهم العين الحمرا.. واصبر بس لغاية الانتخابات فى سبتمبر، وهتشوف الفضايح والجُرس، والخناقات، وضرب النار، والبلطجية، والدنيا هتزيط، وأكيد هيحصل مشاكل بالهبل بين الإخوان والشباب وغيرهم..

وعلى فكرة أنا نازل تانى الانتخابات «مستقل» وهنجح، وزيى كتير، وشرفى لنخلى العيال دى تندم على اليوم اللى اتولدوا فيه.. وحياة أمهم ليتعدموا فى ميدان التحرير، والشعب كله بعد ما الدنيا تخرب عليه، هيطلع الشارع يمسكهم من قفاهم واحد واحد، وساعتها مش هتلاقى واحد يقولك «ثوار».. ثوار إيه، ولاد... دول خربوا البلد، ودلوقتى كل واحد فيهم بيشوف مصلحته.. اللى عمل حزب، واللى عمل ائتلاف، واللى بقى مذيع ونجم، واللى طالع فى كل البرامج حاطط رجل على رجل، واحنا بيوتنا تتخرب، ونسرح العمال، ونلبس طرح، ولا نهاجر فى السن دى، وأعلنت المضيفة بصوتها الأخنف ضرورة ربط حزام المقعد، استعداداً للهبوط فى ميلانو!!

هذا هو رأى «الفلول».. الذى لا يعبر عنه أحد مكتوباً.. أما رأى «الثوار» فهو معروف، ومعلن، وعليهم الوحدة، والتجمع، وعمل خارطة طريق، قبل أن يتجمع عليهم كل الفلول.. وهم بالملايين، وفى كل مكان!!

وربنا فى عونك يا مصر

.. يا أم الدنيا!!

http://www.youtube.com/watch?v=opOkE5eC04A

أغنية "مصر" للمطربة الفرنسية (وايدا) لتنشيط و دعم السياحة فى مصر بعد ثورة 25 يناير 2011
A song "Misr" by the french singer (Wayda) to reactivate and support the tourism in Egypt after the revolution of 25 Jan 2011

الأحد، 10 يوليو 2011

آنا باترسون "سفيرة جهنم فى مصر

آنا باترسون "سفيرة جهنم فى مصر
رفع اسم خليفة مارجريت سكوبي في قصر السفارة الأمريكية بحي جاردن سيتي درجة القلق بين شباب الثورة ، وفجر عاصفة من انتقادات نشطاء المنظمات الحقوقية للنوايا الأمركية تجاه مصر وثورتها.
الجميع اعتبروا اسم آنا باترسون لا يبشر بخير، فالسفيرة الجديدة لديها سجل أسود من التورط في التخطيط والاشراف علي تنفيذ اغتيالات لرموز سياسية معروفة عندما كانت سفيرة بدولتي كولومبيا وباكستان, إلي حد وصف موافقة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الامريكي علي تعيينها بمصر بـ«المؤامرة الأمريكية لاغتيال شخصيات معروفة بالبلاد».
اتحاد شباب الثورة من جهته أصدر بيانا شديد اللهجة ضد تعيين آنا باترسون سفيرة أمريكية خلفًا لمارجريت سكوبي, متهمين الادارة الامريكية بتدبير مؤامرة لإجهاض الثورة وتعطيل العملية الديمقراطية, محذرين من أي استهداف أمريكي للثورة والمشروع الوطني, ومطالبين جميع القوي الوطنية والمشير طنطاوي والمجلس العسكري برفض اعتماد أوراق آنا باترسون وقطع الطريق علي كل المحاولات للمساس بأمن واستقرار مصر وثورتها, ومنوهين الي أن الـ300 مليون دولار التي رصدتها امريكا تحت مسمي دعم الديمقراطية في مصر، مخصصة لإجهاض الثورة ليس إلا.

ووفقا لما نشره موقع ويكيبيديا باللغة الانجليزية، فإن آنا باترسون وودز من مواليد فورت سميث أركنساس 1949, حصلت علي درجة بكالوريوس من كلية الآداب جامعة ويلسلي وحضرت الدراسات العليا في جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل لمدة عام, متزوجة من ديفيد باترسون - ضابط متقاعد في السلك الدبلوماسي - ولديهما طفلان.. وعملت «باترسون» كدبلوماسي أمريكي وموظف السلك الخارجي منذ عام 1973, وشغلت منصب كبير موظفي وزارة الخارجية الامريكية والمستشار الاقتصادي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1984وحتي عام 1988 ثم بوصفها المستشار السياسي في بعثة الولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة في جنيف في الفترة من 1988 إلي 1991.

وتدرجت السفيرة في المناصب الخارجية, فشغلت منصب مدير وزارة الخارجية لدول الأنديز ما بين عامي 1991و 1993, ومنصب نائب مساعد الأمين لشئون البلدان الأمريكية ما بين عامي 1993و1996.
وخدمت «باترسون» سفيرة للولايات المتحدة في السلفادور في الفترة من 1997 إلي 2000، ثم سفيرة الولايات المتحدة لكولومبيا من عام 2000 إلي 2003. ومن عام 2003 إلي 2004 شغلت منصب نائب المفتش العام في وزارة الخارجية الامريكية, وفي نفس العام 2004 تم تعيينها نائبة المندوب الأمريكي الدائم لدي الأمم المتحدة, حتي نوفمبر 2005 عندما عينت كمساعد وزيرة الدولة لشئون المخدرات الدولية وتطبيق القانون حتي مايو 2007.
وفي عهد الرئيس جورج دبليو بوش عينت باترسون سفير الولايات المتحدة لدي باكستان من يوليو 2007 وحتي أكتوبر 2010, وانتهي مشوارها بتعيينها سفيرة أمريكية لمصر الاسبوع الماضي.
بينما نشر موقع ويكيليكس باللغة الانجليزية عدة وثائق تدين السفيرة وتشير إلي أنها إحدي أركان النظام الامريكي المنفذ لخطط الاغتيالات في عدة دول نامية, فضلا عن كونها أداة رئيسية لإقامة إعلام مواز لإعلام الدولة التي تتواجد بها يعتمد علي الدعم الامريكي وينحصر دوره في المشاركة في زعزعة الاستقرار وإحداث فوضي وبلبلة بها.
ووفقا لما نشرته صحيفة «داون» الباكستانية: أظهرت برقيات دبلوماسية أمريكية سرية نشرت بموقع ويكيليكس أن قوات أمريكية خاصة رافقت قوات باكستانية في مهمات جمع معلومات أثناء صيف 2009, وهذه القوات شاركت مع القوات الباكستانية في عمليات في إسلام أباد بحلول 2009.. وقالت البرقيات إن السفيرة الأمريكية لدي باكستان آنذاك «آن باترسون» انها ساعدت الباكستانيين علي جمع وتنسيق ملفات المخابرات بالدولة , كما أظهرت عدة برقيات أخري حرص الولايات المتحدة علي نشر قوات أمريكية مع الجنود الباكستانيين, واجرت توسيعا للخطط الخاصة بأنشطة المخابرات المشتركة لتشمل مقار الجيش الباكستاني.
وكتبت باترسون في برقيتها: «باكستان بدأت قبول دعم الجيش الأمريكي في المخابرات والاستطلاع والمراقبة لعمليات مكافحة التمرد».. وذلك قبل عامين من مقتل بن لادن, كما أن هناك اعترافا علنيا في باكستان بوجود مدربين أمريكيين لكن لم تعترف بمثل هذه العمليات المشتركة.. وتشير البرقيات إلي أن قائد الجيش الباكستاني أشفق كياني طلب من رئيس القيادة المركزية الأمريكية الأميرال مايك مولن وقتها تكثيف وتنشيط عمليات الاستطلاع علي مدار الساعة لمدينة وزيرستان الشمالية والجنوبية والتي تعد من معاقل متشددي جماعة طالبان, وكل هذا أدي لتوجيه انتقادات لاذعة للجيش الباكستاني عقب هجوم القوات الأمريكية الخاصة علي منزل بن لادن في مدينة أبو أباد الشهرين الماضيين.
والغريب أن الولايات المتحدة وباكستان استمرتا في نفيهما وجود أي تدخل بين الجانبين في الوضع الأمني بباكستان آنذآك, في الوقت التي ارتفعت فيه نسبة التعاون بين البلدين في تنفيذ عمليات أمنية مشتركة, فكشفت الوثائق التي تم تسريبها أن السفيرة كانت تقوم بكتابة وثائق حول العلاقات الأمنية بين البلدين شخصيا, وأشارت إلي أن الفترة التي تولت خلالها باترسون منصب سفير الولايات المتحدة كانت إحدي أنشط فترات التعاون الاستخباراتي بين البلدين.
في حين كشفت وثيقة أخري مسربة أن «آنا باترسون» عندما كانت سفيرة امريكا في كولومبيا وباكستان قامت بتجنيد بعض الاشخاص العاملين بوسائل الاعلام الاجنبية بتلك الدول في وكالة الاستخبارات الأمريكية, بهدف تنفيذ انفجارات وعمل شغب في هذه البلاد, فضلا عن عمل توترات دبلوماسية وتنفيذ عدة اغتيالات لشخصيات مهمة.
نضال صقر عضو مجلس إدارة الاتحاد الامريكي للحقوق المدنية وعضو اللجنة الاستشارية للجنة الأمريكية للحقوق المدنية أوضح أن «باترسون» التحقت بالعمل منذ السبعينيات في القسم الاجنبي بوزراة الخارجية الامريكية وهو قسم ذو صلة بالنشاط الاستخباراتي, ثم تقلدت مجموعة من المناصب انتهت بتسليمها الملف المصري منذ 1 مارس الماضي.
وأضاف: أمريكا تفاجأت بالثورة المصرية رغم التقارير التي أشارت إلي قرب سقوط نظام «مبارك», والتي تجاهلتها عن قصد لعدم رغبتها في تصديق كل مايأتي عكس تخطيطها ورغبتها, ولارتباك موقف أمريكا عقب الثورة ولخطورة وأهمية الملف المصري, سلمت الادارة الامريكية الملف لباترسون والتي تعد الشخصية الثانية بوزارة الخارجية الامريكية كما انها تحترف العمل في السياسة الخارجية.
وكشف صقر عن تميز شخصية باترسون بعدة صفات أهمها كونها رمزا للغرور والعنجهية الامريكية حيث تتعامل بتعال شديد وقسوة مع من يعارض أو ينتقد السياسة الامريكية, فضلا عن إضفائها حصانة علي المتعاقدين الامنيين مع السفارة الامريكية, وهو ما يثير مخاوف النشطاء السسياسيين بمصر من فتحها مجالا لهذه الفئة وتشجيعهم علي التواجد بالبلاد, ما يدخل مصر في متاهات شبيهة بما حدث في باكستان والعراق بسبب فرق «بلاك ووتر».
وأضاف أن محاولات الاغتيال التي شهدتها دولة كولومبيا مثل اغتيال بول ولستون عضو مجلس الشيوخ الامريكي والمعروف بمعارضته للسياسة الامريكية في كولومبيا تمت عندما كانت «آنا» سفيرة بها, كما أنها تولت السفارة بباكستان قبل شهرين فقط من اغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو، والتي كانت قد تقدمت بطلب خطي إلي «باترسون» للمساعدة في إجراء تقييم للأمن وحمايتها، لأنها تخشي علي حياتها – وفقا لوثائق ويكيليكس – إلا أن باترسون وجورج بوش تجاهلا طلبها، بعدما كتبت «باترسون» للخارجية الامريكية مذكرة توصي فيها بتجاهل الرسالة ومطالبتها بالتعاون مع حكومة «مشرف» لضمان حماية نفسها.
أوضح «صقر» أن باترسون كان لها دور فاعل في تمويل إعلام موال لأمريكا في باكستان, فهي خبيرة باختراق ساحات البلاد المضيفة من خلال تمويل منظمات مجتمع مدني ووسائل إعلام مختلفة.
وحصر « صقر» تحركات السفيرة بمصر منذ تولت الملف 1 مارس الماضي في التخطيط والتنفيذ لتمويل 600 منظمة مجتمع مدني ووسيلة إعلام, وهي التصريحات التي أصدرتها الاسبوعين الماضيين بعدما أكدت أنها انفقت 40 مليون دولار علي 600 منظمة لدعم العملية الانتخابية, في حين انها مخصصة لتعطيل إجراء الانتخابات المقبلة, فضلا عن تورطها في أحداث مسرح البالون التي شهدتها البلاد الاسبوع الماضي, فهي تستغل اية وقائع وتوظفها في إطار قضية سياسية تنتهي بالمطالبة بعدم إجراء الانتخابات والمطالبة بإسقاط المشير وتخوين المجلس العسكري, وهدفها من كل هذا زعزعة الاستقرار وإظهار البلاد بغير القادرة علي إجراء انتخابات في ظل تدهورها الامني.
ويمضي صقر قائلا: مصر دولة وظيفية بالنسبة لأمريكا لها دور معين تؤديه ولن تقبل امريكا بخسارة هذا الدور في المنطقة, وبعد فشلها في إقناع المجلس العسكري بلعب هذا الدور, قررت تعطيل إقامة نظام مدني سياسي متعدد بالبلاد حتي لا يأتي بقوي تهدد مصالحها في المنطقة بأكملها.. موضحا أن من حق المجلس العسكري رفض أوراق اعتماد السفيرة الجديدة, باعتبار ان الثورة حالة استثنائية والشرعية الثورية تعطي المجلس مبررا قويا لرفض اوراق السفيرة بعد رفض الثوار لها, معتبرا ان رفض السفيرة الجديدة إغلاقا لباب المؤامرات الامريكية.
بينما اتهم محمد علام رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد شباب الثورة السفيرة الجديدة بتولي المنصب في مصر لتنفيذ مخطط اغتيالات لرموز سياسية هامة علي رأسها عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ونشر الفوضي, مؤكدا انها من ساعدت علي اغتيال اسامة بن لادن, بعدما كشفت عن موقعه منذ عام 2007.. كاشفا عن وجود معلومات مؤكدة عن خطة تنفيذ سلسلة من الاغتيالات قبيل أو اثناء الانتخابات المقبلة لإثارة الرأي العام وإحداث فوضي تنتهي بعدم اكتمال الانتخابات, مؤكدا ان إنفاق الادارة الامريكية 40 مليون دولار حتي الآن وتوجيهها إلي 600 منظمة مصرية ليس لوجه الله وانما لتنفيذ مخططات امريكية, مستنكرا دفع امريكا اموالا لهم من تحت الطاولة – علي حد وصفه – وعدم لجوئها للقنوات الشرعية بالبلاد لتوزيع الاموال من خلالها.
ووصف علام دعم أمريكا للديمقراطية في مصر بـ«الادعاءات» قائلا: أمريكا تدفع اموالا لتخريب البلاد وضرب استقرارها وإجهاض الثورة ودعم المتسلقين عليها..كاشفا عن تدشين حملة إعلامية لتحويل مطلب الثوار برفض تعيين السفيرة الامريكية الجديدة لمطلب شعبي عام لحماية مصر

الثلاثاء، 5 يوليو 2011

"والله زمان يا قفايا "

تبرعوا لمبارك يا ولاد الحلال

بقلم د.غادة شريف ٥/ ٧/ ٢

٠١١هناك من ينام أربع ساعات أو أقل ساعة أو اتنين.. وهناك من ينام ست ساعات أو أكتر ساعتين تلاتة.. لكن أن ينام أحد خمسة شهور، فهذا هو ما لم أره من قبل!!.. فالآن ورغم قيام الثورة فإن هناك من يصر على أنها لم تحدث، ويصر على عدم قطع العادات ومازال يحاول أن يلسعك بالقفا.. فاكر إنت القفا بتاع زمان؟.. لكن القفا هذه المرة دمه خفيف، فأنا لم أتمالك نفسى من الضحك الشديد وأنا أشاهد لقاء محامى الرئيس السابق الأستاذ فريد الديب مع الإعلامى المتميز معتز الدمرداش!!..
لقد كنت دائما أرى فى الأستاذ فريد الديب بذور فكاهة وموهبة كوميدية مدفونة تريد أن تنفجر خاصة أثناء مرافعاته، ولكننى لم أكن أتوقع أن هذه الموهبة ستنفجر وتتمخض فى هذا اللقاء إلى هذا الحد.. طبعا شىء مفهوم أن يتولى المحامى – أى محامٍ - الدفاع المستميت عن موكله، لكن أن يقوم المحامى وبمنتهى الثقة باستعباط واستغباء من يسمعه.. فهذه ميزة فريدة فعلا.. أو ربما تكون الثورة ماعدتش من شارعهم، لهذا فهو لا يعلم أنها قامت!!.. ولكننى بصراحة عندما تأملت فيما ذكره المحامى الفاضل شعرت بأنه قد بخس الرئيس السابق حقه بشدة.. فقد ذكر فى حواره أن الرئيس مبارك كان مؤيدا للثورة، بينما أنا أعتقد أنه كان أحد أبطال الثورة وليس مؤيدا فقط.. طبعا أنت عزيزى القارئ لا تصدقنى، أليس كذلك؟ لست أدرى لماذا دائما تظن أننى فشارة مع إنك إنت بالذات عزيزى القارئ طول عمرك أعز عندى من ولد الولد.. إنما معلش، هذا هو قدر المحبين.. لكن صدقنى أنا أصدق أن الرئيس السابق كان مؤيدا للثورة، أمال إنت فكرك من الذى قام بتمويل كل عربيات الكشرى والعصير والبطاطا التى كانت هناك؟ لقد تم هذا بتكليف مباشر من رئاسة الجمهورية.. والشخص الذى كان يريد مبارك أن يرحل علشان يروح يحلق، هذا كان مبارك شخصيا.. بس متنكر!..
لذلك أنا أستبعد تماما أن يكون هؤلاء الناس الكُمّل مؤيدو الثورة قد نهبوا قصرا واحدا من قصور مصر أو المتحف الإسلامى، أو يكونوا قد اقتربوا من مقتنياتها من بعيد أو قريب.. وأنا بصراحة ورغم كل الحب الذى أكنه لك فإننى بدأت أشك فيك.. أمال مين غيرك هيكون نهب القصور؟.. ألم تخجل من نفسك وأنت ترى شاعرنا الجميل فاروق جويدة يصرخ وينادى على نهب القصور والمقتنيات؟.. طيب قوى الأستاذ فاروق جويدة.. وكأن ما حدث من نهب لم يكن متوقعا!!.. ده أبو الزيك فضل رايح جاى.. رايح جاى شهرين بحالهم، يشيل ويعبى ويشحن إلى أن طارت الكنوز فى الهوا شاشى وإنت ما تدراشى.. وبعد كل هذا تنطلق لجان الجرد التى تؤكد لك أن كل شىء فى مكانه ولم يختف شىء، وسبحان الذى يحيى العظام وهى رميم!
أما نحن فعلينا أن نأخذ القفا بابتسامة عريضة ونصدق ما يقال كما عودناهم دائما.. ولكننى وبصراحة شديدة أعلم أن الرجل قام بإخفاء كل هذه المقتنيات عندك!!.. طبعا عندك!! ومفيش غيرك رجله هتيجى فى الموضوع ده.. وأراهن أن الشبشب الزنوبة الذى ترتديه الآن وبتلفه بأصبع رجلك فى فخر وكبرياء هو شبشب محمد على الذى كان يرتديه وهو خارج من الحمام.. ولو سمحت تبعتلى الشبشب علشان بيدوروا عليه.. وقاعد عامل قارئ مُعارض وتظل تحلل وتتفذلك ومرة تزعجنى بالدستور أولا ومرة الانتخابات أولا وتنسى إن المواطن أولا.. وفى النهاية رايح تفترى على الناس المحترمة ؟.. عيب عليك والله.. لهذا أنا أؤيد محامى الرئيس السابق فى أن نتبرع جميعا لعلاج مبارك.. فقد ثبت الآن أن الرجل دخله لا يسمح حتى بالعلاج على نفقته.. يكفى أن معاشه فقط من نجوم الشرف ليس إلا ثمانين ألف جنيه فقط بينما أنت تقبض على قلبك شهريا أربعمائة جنيه يا مفترى!..
ثم إنك لو لم تتبرع لعلاج مبارك فمن ترى غيره يستحق أن نتبرع له بالعلاج؟ ابن جارك مثلا الذى يعانى من الأورام؟ أم الرجل الغلبان اللى فى آخر الشارع الذى يحتاج لغسيل كلى أسبوعيا؟.. طبعا مبارك أولى وأحق فهو بطل من أبطال أكتوبر ويناير ونوفمبر وديسمبر وذوالقعدة وذوالحجة، أم أنك ستنسى دوره فى غزوة أحد؟.. لذلك سوف أبادر بنفسى وأتجاهل القلم الذى يريد الأستاذ فريد الديب أن يلسعه على قفايا وسآخذ موقعى عند السيدة نفيسة والكوب فى يدى وسأنادى على ولاد الحلال: «تبرع لمبارك ولو بجنيه»!
قالوا عن القفا

:تحقيقات بقلمى

كيف ينظر الشعب المصري لـ «القفا»
القفا في كل بلاد الدنيا حاجة وعند الشعب المصري حاجة تانية خالص.. القفا في أي بلد عبارة عن قاعدة يرتكز عليها الإنسان كي تعلو هامته، ويتألق جبينه، ويرتفع رأسه إلي عنان السماء، لكنه عندنا «مسخرة» له أمثال ونوادر وحكايات ويقاس به قدرة الإنسان علي التحمل في حين من المفترض أن يكون «القفا» عند أي بني آدم هو تلك المنطقة التي تعلو الظهر ويحظر الاقتراب منها، لكنه عند بعض الناس ليس مجرد منطقة معزولة تغطيها ياقة قميص، فالسيد أمين الشرطة يتعامل معه باعتباره منطقة نفوذه التي يعبث بها كيفما يشاء ويتأكد عن طريقها من قدرات الشخص «المضروب عليه» علي التحمل.. في حين أن الحلاق يعتبره فرصة لإظهار قدراته لأن البني آدم عنده «مجرد قفا».. أما الفنان فيري أنه يكشف قدراته علي الظهور بصوته فقط ليعرف مدي تأثيره لدي الجمهور.. بينما يتعاطف عالم النفس معه ويعتبره مكانًا الاقتراب منه جريمة.. لكنه في نظر الساخرين مكان «يهلك من الضحك».. وفي الأمثال «خدنا إيه من وشك عشان تدينا قفاك».


1شخصيتك من قفاك:

قبل أن نذهب لنظرة كل صاحب مهنة للقفا يجب أن أؤكد لك أنه يمكن أن تعرف شخصيتك وشخصية «أي حد يهمك» من قفاه، فقد كشفت إحدي الدراسات أن شخصية الرجل تظهر من «قفاه» بل صنفت أصحاب القفوات إلي أربعة أنواع:
الأول: صاحب القفا الكبير وهو ما يزيد حجم قفاه علي الحجم العادي يتميز بفكر صائب ورأي راجح ويتمتع بقدر كبير من الذكاء والفطنة وهو أيضًا صاحب ثقافة موسوعية ويجمع بين طيبة القلب والحزم مع الآخرين لكنه حاد في تعامله مع من يخالفه.
الثاني: صاحب القفا المتوسط وهو إنسان موضوعي واقعي وعقلاني يسعي لخدمة الآخرين وينتظر منهم في الوقت نفسه أن يعاملوه بالمثل ويتميز بكونه شخصية قيادية ينجح غالبًا في السيطرة علي الآخرين هذا بجانب تمتعه بالكرم والعطف، فلا تهمه المادة بقدر ما يشغله تحقيق ذاته.
الثالث: صاحب القفا الممتلئ وهو شخص سريع الغضب لضعف شخصيته وخوفه الدائم فهو يعشق تمثيل دور البطل رغم أنه لا يجيد هذا الدور بل يسهل السيطرة عليه من الآخرين.
الرابع: صاحب القفا الصغير تجده شخصًا انتهازيًا لا يمكن الوثوق به علاوة علي أنه يتمتع بقدر كبير من المكر والبخل فلا يهتم به أحد.
2 السياسة
في «ألبوم صور» خاص بكل سياسي صورة من ظهره أو بمعني أدق من قفاه سواء كان هذا السياسي يعيش في مصر أو في أي بلد في العالم بل إنه يعتز بهذه الصورة وربما يعلقها علي جدران قصر الرئاسة باعتبارها دليلاً علي شعبيته وحب الناس له، لأنها تظهره وهو يشير بيده للجماهير المحتشدة أمامه وهي تشكره وتهتف باسمه، لذلك كان الزعيم الراحل جمال عبدالناصر أكثر من تم تصويره من ظهره، لأنه كان يملك حضورًا طاغيًا وكاريزما خاصة جعلت عددًا كبيرًا من المصورين يفضل تصويره من الخلف لتظهر انفعالات الجماهير أمامه، ونفس الشيء فعله الرئيس أنور السادات الذي كان يهوي التصوير لدرجة أنه سمح للمصور فاروق إبراهيم بتصويره من «قفاه» أمام المرآة وهو يحلق ذقنه.. تلك الصورة الشهيرة التي نحفظها عن ظهر قلب والتي تعد أشهر صورة لرئيس مصري علي الإطلاق، أما الرئيس حسني مبارك فرغم أن المصورين لا يحصلون علي صور تمثل علامة في التصوير فإن في مؤتمرات الحزب الوطني لابد أن تأتي الكاميرا من خلفه ليظهر وهو يلوح بيده لأعضاء الحزب وهم يصفقون له.
الطريف انه حتي الرئيس محمد نجيب يظهر في عدد من الصور بظهره رغم ندرة صوره.
3 الفن
مرات لا يمكن حصرها التي تم استخدام القفا فيها في مشاهد تمثيلية، فكل رئيس عصابة يجب أن يظهر أغلب الفيلم «بقفاه» وهو يتحدث مع «صبيانه »، وعدد كبير من الفنانين تعرضوا للضرب علي «قفاهم» في الأفلام لكن أشهر «ضربة قفا» في تاريخ السينما كانت في فيلم «الفتوة» وتحديدًا أول مشهد في الفيلم والذي يظهر فيه فريد شوقي وهو يدخل سوق الخضار ليبحث عن عمل وأثناء سيره يأتي أحد المارة ويصفعه علي قفاه وتعلق تحية كاريوكا: صحتين وعافية علي بدنك يا تلح.. طويل وعريض ويتفصل منك اتنين، وتتلزق قلم علي قفاك، وما تمدش إيدك ترده!، ويتكرر نفس المشهد بحذافيره في نهاية الفيلم مع محمود المليجي وهدي سلطان.
هناك فيلم آخر لعبت مشاهد القفا فيه دور البطولة، إنه فيلم «البرئ» الذي قام المخرج «عاطف الطيب» بالتركيز فيه علي قفا أحمد زكي ( أو أحمد سبع الليل) وتوجيه الكاميرا نحوه لدرجة تجعلك تشعر أن شخصية البطل تبدو واضحة كلما نظرت إلي «قفاه» بل إننا كلما تذكرنا الفيلم لا يمكن ألا نتذكر تفاصيل قفا بطله سواء عندما يصفعه أحد أصدقائه عليه أو عندما يقف أمام أحد رؤسائه، ربما لذلك كان الراحل أحمد زكي يري أن الفنان الحقيقي يجب أن يتقن التمثيل بقفاه بل كان يشرح ذلك لمحمد هنيدي عندما ظهر معه في أحد الأفلام بقفاه.
لكن بطبيعة الحال أصبح الضرب علي القفا في السينما هذه الأيام من نصيب الكومبارس فقط فلا يمكن أن يتعرض عادل إمام للضرب علي قفاه حتي «لو كان المخرج عايز كده» بل إن عددًا كبيرًا من الفنانين الشباب يعتبرها إهانة تقلله في نظر جمهوره، بينما تبقي أشهر جملة قيلت عن «القفا» هو ما قاله الفنان فؤاد خليل أو«الريس ستاموني » في فيلم «الكيف» عندما كتب أغنية «آه يا قفا» لمحمود عبد العزيز أو «مازجانجي» وهو يشرح له سبب كتابته أغنية عن القفا بقوله «كل المطربين بيغنوا للرموش والعيون والشعر ومحدش غني للقفا مع أنه بيتحمل كتير في الزمن ده».
«الريس ستاموني» ليس وحده الذي يقدر قيمة القفا، فالمطرب العالمي مايكل جاكسون كان هو أيضًا ممن يرون أن المطرب الكبير يجب أن يكون معروفًا «بقفاه» لذلك قام بعمل بوستر لا يظهر فيه وجهه، وربما يكون عمرو دياب المطرب الوحيد في مصر القادر علي عمل بوستر بقفاه نظرًا لشهرته الكبيرة وفي الوقت نفسه لأنها قد تكون طريقة جديدة يصل بها للجمهور ويقلده فيها المطربون الشباب.
4 قالوا فى الأمثال
أعتقد أن مصر البلد الوحيد الذي تطلق أمثالاً شعبية علي القفا، لدرجة أننا لدينا أمثال تفخر بالضرب علي القفا مثل «ضرب القفا أحسن من الجفا» ويقصد به أن الضرب علي القفا من رئيسك أو حبيبك أهون من جفائه وابتعاده عنك، وهناك مثل آخر يقول «ضرب القفا عفيا» وهذا المثل أيضًا يرفع من شأن الضرب علي القفا وكأنه شرف كبير يجب أن يناله الجميع ( وطبعًا أغلبنا نال هذا الشرف إن لم يكن كلنا) لكن في الوقت نفسه هناك أمثال أخري تقف ضد الضرب علي القفا مثل «أصبر علي الجوع والجفا لكن كله إلا ضرب القفا» وهذا المثل من المؤكد أن صاحبه عنده كرامة لأنه يستطيع تحمل كل شيء إلا الإهانة و«في الوش مراية وفي القفا سلاية» ويقال في الشخص الذي يتحدث أمامك بكل ما طاب من كلمات ومديح، وفي غيابك لا يتحدث عنك إلا بكل سوء. لكننا لا نملك فقط رصيدنا من الأمثال الشعبية القديمة التي تتحدث عن القفا بل لدينا كلمات نرددها بشكل يكاد يكون يوميًا مثل «خدنا إيه من وشك عشان تدينا قفاك» و«قفاك شتمني عايز أدبه» و« الراجل ده قفا» و«أديله علي قفاه» و«الواد ده قفاه مغري» و«اللي النهاردة ماتحتجش لوشه بكره تحتاج قفاه» و«هجيبه من قفاه و«علي قفا مين يشيل» و«شايفني مختوم علي قفايا» و«رجع قفاه يقمر عيش» و«سيب حبيبك علي هواه.. ولما ييجي اديله علي قفاه» و «لولاك يا لساني ما انسكيت يا قفايا» الأمثال الشعبية والمصطلحات التي نستخدمها عن القفا لا حصر لها لدرجة تجعلك تشعر أننا لدينا أساتذة متخصصون في شئون القفا.. يمكن لأنه بيتحمل كتير.
5علم نفس
دائمًا ما نتعامل مع الضرب علي القفا بسخرية رغم خطورته من وجهة نظر علماء النفس، حيث إنه قد يسبب العمي وأحيانًا الوفاة، فالدكتورة فيفيان أحمد - أستاذة علم النفس - تقول: إن الضرب علي القفا له تأثير نفسي كبير في سلوك الإنسان بصفة عامة، فالأطفال إذا تعرضوا للضرب علي «قفاهم» تحدث لهم عقد نفسية لذلك يجب الابتعاد عن هذا النوع من العقاب، لأن الأطفال يتأثرون به بدرجة كبيرة ويظل في ذاكرتهم، أما الشباب فضربه علي قفاه يجعله أكثر ميلاً للعدوانية خاصة إذا لم يستطع أن يسترد حقه ممن ضربه لذلك يجب إصدار قانون يجرم الضرب بهذه الطريقة مثلما حدث في أستراليا.
وتضيف د. فيفان قولها: الضرب علي القفا يسبب اضطرابات في الخلايا العصبية المتحكمة في مراكز الإبصار الموجودة في قاع المخ وبالتالي إذا تم ضرب شخص علي قفاه فإن ذلك يتسبب في حدوث انفصال شبكي يبدأ «بزغللة» وينتهي بفقدانه بصره، لذلك ربما يكون الضرب علي العين «أرحم» من الضرب علي القفا، وكلاهما كارثة يجب التصدي لها بكل الوسائل الممكنة.
6قضية قفا السعدنى
نعم.. القضية اسمها «قفا» السعدني، فذلك القفا كان وراء معركة كبيرة بين عمنا محمود السعدني والمؤرخ جمال بدوي.. فقد بدأت المعركة عندما كتب السعدني أن ضابطًا رقيعاً في سجن الفيوم قام بلزقي علي قفاي! فرد عليه بدوي: تنكدت غاية النكد حين قرأت أن محمود السعدني تعرض للصفع علي قفاه، وهممت أن أكتب برقيات استنفار إلي نقابة الصحفيين واتحاد الكتاب وجمعيات حقوق الإنسان احتجاجاً علي ما أصاب الزميل من إهانات لا تغتفر لولا أنني تسمرت عندما وجدت الأستاذ يشيد بهذه الإهانات المزرية ويستحسنها ولا يجد أي غضاضة في اللزق علي قفاه ويصف الضابط الذي ضربه علي قفاه في معتقل الفيوم «بأنه رقيع وحليوة ورشيق ويتقصع في حديثه حبتين».
السعدني لم يصمت بل كتب تحت عنوان «القفا في خدمة الشعب»: لا أعرف من أين استنتج الأستاذ جمال بدوي أن العبد لله تلذذ بهذا اللزق علي القفا، وأنني فخور به إلي الدرجة التي أباهي بها الآخرين، ويضيف: ألا تري أن موقفك هذا تأخر كثيرًا، وكان أحري بك وأنت الكاتب الحر أن تكتب هذه البرقيات، ونحن في السجن نلزق علي أقفيتنا، خصوصًا وأنت من جيل العبد لله.. فلماذا لم تكتب سطراً واحداً يا أستاذ جمال عن عمليات التعذيب؟!.. وعموما أرجوك يا أخ جمال عدم الاهتمام بقفا العبد لله، فقفا العبد لله حليم وقوي وتحمل كثيراً وعلي استعداد لكي يتحمل أكثر إذا كان هذا يحقق السعادة والرخاء والطمأنينة لفقراء مصر!
7فى صالون الحلاقه
إذا كانت الدنيا عند الفنان مسرحًا كبيرًا.. وعند اللاعب كرة مستديرة.. فإنها بلا شك عند الحلاق قفا كبير، فالناس عند الحلاق لا يظهر منهم سوي «قفاهم» ولا يمكن لأي إنسان مهما علا شأنه وبلغ نفوذه ألا يعطي قفاه للحلاق ويجلس أمامه وجهًا لوجه وهذا ما يؤكده الساخر الكبير أحمد رجب عندما كتب يقول: بعد تفكير سريالي توصلت إلي أن القفا لا يفارق عيون أي حلاق فهو في المحل أمامه قفا وهو في الشارع تنجذب عيونه إلي أي قفا يمر به، فإذا كان ذلك القفا طويل الشعر لعبت أصابعه غصبًا عنه رقصة المقص وإن كان القفا حليقًا نظر بعين الناقد إلي فنية الشغل.
والخلاصة أن عيون الحلاق مشتبكة بكل قفا في كل مكان وزمان، فالدنيا عنده قفا، والحياة عنده قفا، والبني آدم عنده قفا!
8 فى اقسام الشرطة
«الضرب علي القفا» في بعض أقسام الشرطة مثل ختم النسر علي الأوراق الرسمية لا يجوز اعتماد الورق دونه، والكل داخل القسم سواء، واليد التي تهوي علي القفا واحدة وإن اختلفت المسميات والرتب، فلا تفرق بين التهم ولا تري فرقا بين «حرامي الغسيل» وأحد أساتذة الجامعات المتظاهرين، ولكن هناك شخصًا يعتبر رائدًا في فن الضرب علي القفا دون ترك بصمة تدل عليه وهو السيد أمين الشرطة الذي لا أظن أن هناك مصطلحًا ارتبط بشخص مثلما ارتبط تعبير الضرب علي القفا به، لدرجة أنه أصبح يتفنن في تغيير طرق الضرب وينافس رئيسه، والمسألة لا تحتاج إلي أفلام لتوثيقها (مثل دور الفنان خالد صالح في «هي فوضي») فالحقيقة أكبر وأخطر وأكثر سخونة وجاذبية فيكفي أن هناك كليبات علي الإنترنت، وتتداولها التليفونات المحمولة لضرب بعض المواطنين علي «قفاهم» علي يد بعض السادة أمناء الشرطة والضباط بل إن هناك كليبًا اسمه «كليب القفا».
9ملاعب الكرة
كرة القدم لعبة لا يمكن أن يقف فيها أحد أطرافها «بقفاه» (وإلا أصبحت نكبة كروية) سواء كانوا مدربين أو لاعبين أو محللين أو حتي الجمهور الذي تكمن متعته في التصفيق «للعبة الحلوة» ومشاهدة كل هدف جميل، لكن في الفترة الخيرة ظهرت فئة تعشق الكرة وتذهب خلف فريقها في كل المباريات ولها مقاعد ثابتة في الاستاد.. إنهم شباب «ألتراس» الذين يذهبون والذين يعتبرون أنفسهم خط الدفاع الأخير عن النادي، ويرفضون تلقي الأموال من الأندية ولا يتوقفون عن التشجيع والغناء طوال التسعين دقيقة من عمر المباراة أيًا كانت النتيجة بل عليهم أن يستمروا في الغناء أثناء خسارة الفريق وذلك حفاظًا علي هيبة النادي ومكانته وقوة مدرجاته، ورغم ذلك لا يشاهدون شيئًا من أي مباراة، ويظلون يقفون في المدرجات ويعطون «قفاهم» للمباريات ويعتبرون من يقف بوجهه دخيلاً عليهم، ونفس الشيء بالنسبة للهتيفة الذين يقودون المشجعين في المدرجات ويقفون «بقفاهم» لتحريك الجماهير، لكن جمهور الكرة لديه مصطلح يستخدمه في العديد من المباريات لوصف اللاعب الطويل الذي لا يتحرك في الملعب وهو «ده لاعب قفا» ويقصدون أنه رغم طوله غير مفيد للفريق.
10 فى المدرسة
«وشك للحيط وقفاك ليا» كل من تعلم في مدرسة حكومية يعرف تلك العبارة ويحفظها عن ظهر قلب ومن المؤكد أنها قيلت له أو لصديقه الذي يجلس بجواره في نفس المقعد، ففي كل يوم يرددها المدرس في الفصل عندما يخطئ أحد الطلبة في الإجابة عن سؤال أو يتحدث مع أحد زملائه أثناء قيام المدرس بالشرح، رغم أن أغلب المدرسين يقضون نصف حياتهم التعليمية داخل الفصول وهم يعطون الطلاب «قفاهم» من أجل كتابة الدرس علي السبورة لكنهم عندما يريدون معاقبة أحد الطلاب يقولون له «إدينا قفاك وارفع إيدك علي الحيطة» وإذا التفت بظهره يجد يد المدرس «علي قفاه» ليضع بصماته علي قفا تلميذه حتي لا ينساه طوال حياته.


ضرب القفا..شفى



الضرب على القفا معروف ومتداول من قديم الاذل


والذى ابتدع هذا السلوك هو المصرى الفرعونى ونقله الى البلاد والحضارات الاخرى


"مش بهزر على فكرة"


المواطن المصرى بيضرب على قفاه من ايام الفراعنة ، يعنى حاجة مش جديدة علينا


" شعب بيضرب من 7000سنة وراضى ومبسوط"


الضرب على القفا يعتبر تراث نتاورثه من جيل الى جيل، ونحافظ عليه حتى لاتضيع هوياتنا


"وصدقنى مش بهزر"


بالاضافة الى ان هذا السلوك كان متبع فى المدارس الفرعونية لتعليم التلاميذ


"يعنى الضرب فى المدراس طلع من التراث برده"


فالضرب على القفا ظهر فى البداية داخل المدارس الفرعونية وذلك لان المدرس المصرى


"وبالمناسبة المدرس الفرعونى كان بيمتاز بالغلظة وقسوة القلب"


هذا المدرس ابو قلب قاسى كان يقول:


"ان اذن التلميذ فى ظهره لذا لابد ان يضرب على ظهره حتى يستمع جيدا"


ومن هنا ظهر الضرب على القفا كوسيلة تعليمية


والظاهر ان هذا السلوك كان بيجيب نتيجة مع التلاميذ ولذا انتشر خارج حدود المدرسة، فكان من يريد ان يجعل الاخر يستمع اليه جيد يلسعه قفا من اللى هو... وبفضل القفا قومنا ببناء حضارة عريقة


"والله زمان يا قفايا "


ولكن مع التطور تركنا تراثنا واهمالنا فوائد الضرب على القفا واصبح مفهومنا عنه هو شئ مهين نتيجة لظهر اسلوب السك على القفا


السك على القفا هو تحوير للضرب


الضرب على القفا كان الغرض منه التعليم


"يعنى اللى يضربك على قفاك توطى على ايده وتبوسها"


انما السك فالغرض منه التعليم ايضا ولكن التعليم عليك


ولذا تدهورنا وساء حالنا،والحل هو ان نعود الى تراثنا القديم ونحث انفسنا على التمسك والمطالبة بالضرب على القفا،وعلى كل مواطن ان يقوم بضرب اخيه المواطن قفا لكى يفيق من غيبوبة السك والسلبية "والمشى جوه الحيط" ويبدأ فى العمل للنهوض بحالنا المغفور