الجمعة، 26 أبريل 2013

حقيقة السجين الهارب


حقيقة  مرسى السجين الهاربحقيقة السجين الهارب
التبس الأمر علي الجميع وتضاربت الروايات في حقيقة هروب الرئيس "مرسي" من سجن وادي النطرون إبان قيام الثورة وما صاحبها من اقتحام للسجون من عناصر إجرامية.
أكدت التقارير الأمنية أنهم عناصر إرهابية تابعون لحركة حماس لتهريب أنصارهم وحلفائهم، كيف كان الهروب؟.. لم يكن هو اللغز الوحيد، ولكن هناك ألغازًا أخرى لحقيقة وضع الدكتور مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة السابق، وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، فبعض القانونيين يرون أنه مازال علي ذمة الحبس ولابد من التحقيق معه في كيفية هروبه وأن اسمه ما زال مسجلاً ضمن المساجين الهاربين مثله مثل غيره ممن استطاع الهروب أثناء فترة الانفلات الأمني، والبعض الآخر يري أن سجنه كان بدون تهمة ومن ثم فمن حقه الهروب.
كل هذه التفاصيل تزيد الأمر غموضًا.. ولإزالة الغموض نسترجع بالذاكرة سلسلة حلقات هروب محمد مرسي رئيس الجمهورية..
والبداية ستكون بشهادة مأمور سجن وادي النطرون
استمعت جنح مستأنف الإسماعيلية إلى شهادة اللواء عصام القوصي، مأمور سجن ليمان 430 بوادي النطرون، وقال في شهادته: "إن مجموعة من الملثمين قاموا صبيحة يوم 29 يناير عام 2011 باقتحام السجن، مستخدمين لوادر ومعدات بناء ثقيلة، مصطحبين 500 سيارة ميكروباص، وقاموا بهدم بوابات السجن" .
وشرح القوصي في شهادته أن "الملثمين كانوا يتحدثون بلهجة بدوية، ويحملون أسلحة آلية متطورة، وتمكنوا من السيطرة على قوات التأمين بالسجن، التي نفدت ذخيرتها، ونجحوا في تهريب نحو 4700 سجين من داخل السجن، وتهريب السجناء السياسيين من تنظيم الإخوان المسلمين والجماعات الجهادية، ثم توجهوا لإخراج السجناء الجنائيين".
طلبات هيئة الدفاع باستدعاء مرسي وأعضاء الإرشاد
في مفاجأة غير متوقعة.. طالبت هيئة الدفاع في قضية اقتحام سجن وادي النطرون وهروب المساجين أثناء أحداث اندلاع ثورة يناير‏,‏ استدعاء كل من محمد مرسي العياط رئيس الجمهورية‏,‏ والذي كان علي رأس الهاربين من المعتقلات السياسية أثناء أحداث يناير‏,‏ وكذلك كل من صفوت حجازي ومحمد البلتاجي وعصام العريان .‏
وذلك لسماع أقوالهم بشأن التصريحات التي أدلوا بها في القنوات الفضائية, والتي تكشف عن حقائق في واقعة اقتحام السجن, وكذلك استدعاء مدير المخابرات الحربية, ومدير المخابرات العامة لسماع أقوالهما في ذات الواقعة.
وسمح المستشار خالد محجوب رئيس محكمة استئناف الإسماعيلية لهيئة الدفاع باستخراج وتقديم لهيئة المحكمة جميع التسجيلات التي ترصد واقعة اقتحام السجن, والخاصة بكل من محمد مرسي العياط, وصفوت حجازي, وعصام العريان, ومحمد البلتاجي, والتي تمت إذاعتها علي قناة الحافظ والناس والجزيرة مباشرة أثناء الثورة.
وقرر المحجوب استدعاء مأمور سجن ملحق وادي النطرون أثناء الأحداث ورئيس المباحث لسماع شهادتهما في تلك الواقعة, وقرر تأجيل المحاكمة الي جلسة28 إبريل2013 لسماع الشهود.
وكلف المحجوب مأمور الضبطية القضائية بالتنفيذ واستدعاء الشهود.


 
 من أسباب التصعيد ضد القضاء
أكدت مصادر قضائية أن تصعيد جماعة الإخوان ضد القضاة خلال الفترة الحالية وقيامهم بتنظيم مظاهرات تطهير القضاء، وكذك مشروع تعديل قانون السلطة القضائية، سببه خوف جماعة الإخوان  من استدعاء رئيس الجمهورية "محمد مرسي" لمناقشتة وسماع أقواله أمام محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية في قضية اقتحام سجن وادي النطرون.
نص تقرير لجنة تقصي الحقائق عن حقيقة اقتحام سجن وادي النطرون
انتقل فريق التحقيق لمنطقة سجون وادى النطرون يوم 30/3/2011، بصحبة العقيد محمود إسماعيل، وسجل الآتى:
• بسؤال اللواء فرحات جابر عبدالسلام كشك، رئيس قطاع المنطقة الغربية بمصلحة السجون، قرر أن منطقة سجون وادى النطرون هى إحدى المناطق التابعة لقطاع سجون المنطقة الغربية، وأن المنطقة تتكون من 4 سجون، هى «سجن 430 وادى النطرون، وسجن 440 وادى النطرون، وملحق ليمان وادى النطرون، وسجن 2 صحراوى»، وأن عدد النزلاء بالسجون الأربعة المذكورة 9200 سجين، وأن كل سجن من تلك السجون له مأموره وجهاز المباحث الخاص به، فضلاً عن كتيبة التأمين، التى تكون مسئولة عن الأسلحة والذخيرة وحراسة أبراج السجن. وأضاف أن الثلاثة سجون الأولى تقع داخل سور من الخرسانة المسلحة، وأن سجن 2 صحراوى يقع على بعد 8 كيلومترات من تلك السجون.
وأضاف أن الإجراءات المعتادة لتأمين تلك السجون من أى تمرد أو عصيان داخلى من قبل النزلاء أو التعدى من الخارج، يكون من خلال أبراج الحراسة المحيطة بكل سجن، التى توجد أبوابها خارج السور الخاص بكل سجن، بالإضافة إلى مجموعة من الأبراج الأمامية المحيطة بالسور الأمامى الخاص بتلك السجون، حيث يوجد بكل برج مجند بحوزته سلاحا آليا يحتوى على 50 طلقة لمواجهة أى محاولة من محاولات الهرب.
وأوضح رئيس القطاع أنه فى يوم 26/1/2011 وقعت أحداث شغب بأحد السجون التابعة للقطاع بمنطقة برج العرب، من قبل بعض المعتقلين سياسياً، وعقب إخطار السيد مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، اللواء عاطف الشريف، وجه لاتخاذ إجراءات استثنائية لمواجهة مثل تلك الحالات، منها أنه بداية من يوم 28/1/2011 تم توزيع الوجبات الغذائية على نزلاء السجن داخل كل غرفة على حدة تباعاً، وتدعيم قوة أبراج السجون بمجند إضافى لكل برج، بحيث تصبح قوة كل برج من الأبراج فردين، وتزويد كل منهما بذخيرة إضافية بحيث تصبح الذخيرة المتاحة فى كل برج مائتى طلقة.


 
 وقال إنه يوم السبت 29/1/2011 بدأت أحداث شغب داخل منطقة سجون وادى النطرون، فى سجن «ملحق ليمان وادى النطرون»، الذى كان يضم مجموعة من المعتقلين السياسيين، امتدت إلى سجون 430 و440 و2 صحراوى، مما دفع قوات التأمين لإطلاق قنابل مسيلة للدموع وقنابل الغاز، لمحاولة السيطرة على المساجين، إلا أنه -وعقب إعلان وسائل الإعلام عن مقتل اللواء البطران رئيس مباحث السجون، وهروب السجناء بسجنى الفيوم وأبوزعبل- اشتدت حالة العصيان داخل السجون، حيث قام المساجين فى الـ4 سجون بإحداث تلفيات فى الغرف والعنابر، مستخدمين أجهزة الإطفاء الموجودة بكل غرفة، وتمكن بعضهم من التسلل إلى خارج تلك الغرف والوجود فى ساحات التريض من خلال فتحات التهوية، التى نزع سياجها، وعلى الرغم من محاولة إدارة كل سجن السيطرة على هؤلاء المساجين، فإن الأمر تزايد سوءاً عند قيام بعض المساجين بمحاولة كسر الأقفال الخارجية، الخاصة بالعنابر.
وأضاف أنه طلب فى تلك الأثناء تعزيز قوات تأمين المنطقة من خلال الأمن المركزى والقوات المسلحة، حيث أرسلت كتيبة أمن مركزى من قطاع المنوفية قوامها 90 فرداً، لمواجهة تلك الأحداث، ولم ترسل القوات المسلحة قوات تعزيز للمنطقة إلا فى مساء الأحد 30/1.
وصف تقرير تقصي الحقائق للاقتحام
أوضح رئيس القطاع أن التعامل خلال هذه الفترة، التى بدأت نحو الساعة 11 مساء السبت 29/1/2011 واستمرت حتى الساعة 3 فجر الأحد 30/1/2011، كان من خلال إطلاق المياه والغاز فى محاولة للسيطرة على المساجين .
إلا أنه فى الساعة الثالثة فجراً، داهمت مجموعة من الأفراد يرتدون جلابيب بيضاء وملثمين الأسوار الخارجية للسجون، حيث تمكنوا من هدم البوابة الرئيسية للسجون باستخدام «لودر»، كما أطلقوا النيران بكثافة على الأبراج الأمامية لمنطقة السجون الـ3. موضحاً أنه عقب نفاد ذخيرة المجندين الموجودين بالأبراج الأمامية، انطلقت تلك المجموعات المهاجمة لتلك السجون، متجهة إلى سجن ملحق ليمان وادى النطرون، المعتقل بداخله عدد من المساجين السياسيين من ذوى التوجه السلفى، حيث تبادلوا إطلاق النار مع الأبراج المحيطة بذلك السجن، مستخدمين أسلحة آلية ومدافع جرينوف محملة على سيارات نصف نقل، وتمكنوا من السيطرة على ذلك السجن وإخراج من به من معتقلين، بعد نشر السياج الحديدى والأبواب المصفحة بالمناشير الكهربائية.
أحد زملاء مرسي من المساجين يطالبون بالعفو ورد الجميل

في واقعة اعتبرها البعض طريفة.. والبعض الآخر صنفها علي أنها حق طبيعي..
طالب السجين السياسي الهارب "عبد الناصر أبو الفتوح فخر الدين" من منطقة عين شمس والذي حكم عليه بالسجن المؤبد في قضية طلائع الفتح، الرئيس "محمد مرسي" بتقنين وضعه وإصدار عفو سياسي عنه مذكراً إياه بأنه فر هارباً من سجن وادي النطرون في أيام الثورة وساعد الدكتور محمد مرسي ومن معه في الهرب من السجن عن طريق فتح الأبواب للدكتور مرسي ومن معه.
وأشار أبو الفتوح الي أنه قضي ما يقرب من 17 عاماً، من مدة عقوبته في سجن وادي النطرون ثم خرج بعد فتح السجون والمعتقلات ولقد التقى بالدكتور محمد مرسي والدكتور عصام العريان وساعدهما في الخروج من السجن وقام بكسر الباب الأمامي حتى جاء العرب وحطموا الباب الخارجي.
وأضاف أبو الفتوح أنه عقب خروجه حاول توفيق أوضاعه واتصل بجهاز أمن الدولة، فقالوا له: "نحن لا نريدكم ولكن المجلس العسكري هو الذي يحدد الإفراج"، ومن وقتها وهو مشرد لا يجد مكانا يأويه علي الرغم من أنه متزوج ويعول 3 أولاد ولم يصدر له قرار بالعفو، مطالبا الرئيس بتوفيق أوضاعه.

مفاجأة مرسي الجاسوس .. اخفى دليل اتهامه فور وصوله للحكم

هذه مساحة لا أحد يقترب منها، أشرت إليها قبل ذلك، نقلت توثيقها من الباحث عبد الرحيم على الذى يمتلك أسرارها ووثائقها، لكن وكأن كل الآذان فى مصر أصابها الصمم، سألت كل من اهتم باستدعاء محمد مرسى للشهادة فى قضية هروب المساجين من سجن وداى النطرون أيام الثورة وهو كان منهم، ألم يسأل أحدكم نفسه: لماذا كان محمد مرسى فى السجن فى هذا الوقت؟

لقد روج الإخوان المسلمون أن مرسى كان معتقلا لأنه شكل خطرا على النظام فى بداية الثورة، رغم أنه نفسه وكما صرح – يشهد عليه فى ذلك إخوان كثيرون – كان يعتبر دعوة الشباب إلى ثورة فى 25 يناير مجرد أفكار مراهقة، وعليه فالرجل لم يكن موجودا فى السجن لأنه كان مناضلا.

سأعيد الكلام مرة أخرى، عله يلقى هذه المرة آذانًا صاغية، فمحمد مرسى كان موجودا فى سجن وادى النطرون لأنه كان متهما لدى الأجهزة الأمنية الموجودة وقتها بالتجسس، ولم يكن هذا اتهاما فى الهواء، فما جرى أن جهاز أمن الدولة العليا قام بتسجيل مكالمة مدتها خمس عشرة دقيقة، طرفها الأول محمد مرسى والطرف الثانى أحد قيادات جماعة حماس، ودار الحديث حول ما ستفعله حماس فى مصر خلال أيام الثورة.

رفع جهاز أمن الدولة تقريرا بتفريغ المكالمة إلى نيابة أمن الدولة العليا التى أصدرت أمرا باعتقال محمد مرسى، وقبل أن يصدق عليه النائب العام، ألقت قوات أمن الدولة القبض على محمد مرسى و34 من قيادات الجماعة، وتشير مصادر من داخل وزارة الداخلية أن اللواء محمود وجدى وزير الداخلية أيام الثورة والأيام القليلة التى تلتها، أرسل للحصول على أمر النيابة بالقبض على محمد مرسى حتى يستكمل الملف رغم أن المعتقلين كانوا قد خرجوا بالفعل.

هذا التقرير يجزم كثيرون أنه موجود فى نيابة أمن الدولة العليا، وأن التفريغ الذى يحتويه من نصوص مكالمة محمد مرسى يشير إلى أن القيادى الإخوانى – وقتها كان مسئولا عن الملف السياسى فى الجماعة – تورط فى اتصالات مع حركة حماس، وهى وإن كانت حركة تنتمى للإخوان، إلا أنها بالنسبة لمصر قوة خارجية، والتعاون معها بأى شكل من الأشكال التى يمكن أن تضر الأمن القومى فلابد من مساءلة من فعل ذلك، والتوصيف القانونى المناسب له أنه خائن.

لا يمكن أن أجزم بشىء، فالتقرير يتحدث عنه آخرون، ويؤكدون أن كل كلمة يقولونها عنه صحيحة، وهو ما يستوجب حديثا مباشرًا من مرسى فى أن هذه القضية حتى ينهيها تماما، لماذا يتهرب الرجل من المواجهة والإعلان عما جرى بالضبط.

ثم يأتى سؤال مهم: أين اختفى هذا التقرير؟ هل لا يزال فى نيابة أمن الدولة العليا، أم أنه انتقل منها إلى مكان آخر، وإذا كان هذا ما حدث، فما هو المكان الآخر الذى استقر فيه تقرير بهذه الخطورة.

هناك ألف سؤال وسؤال يمكن أن يواجه محمد مرسى عما جرى فى وادى النطرون...لكن السؤال الأهم هو لماذا كان هناك من الأساس...وهل تورط الرجل بالفعل فيما يمكن أن نعتبره خيانة للأمن القومى المصرى...سيظل هذا السؤال يطارده إلى قبره، لن نصل إلى إجابة مقنعة له، اللهم إلا إذا تبدلت الأحوال وعاد الإخوان إلى السجون مرة أخرى...وهذا ليس على الله ببعيد.

اعتراف الرئيس مرسي بالهرب:
https://www.youtube.com/watch?v=YVP5voI9mZs
 مكالمة مرسي لقناة الجزيرة عبر هاتف "الثريا" عقب الهروب:
https://www.youtube.com/watch?v=YuheG_0-Daw
شهادة ثروت الخرباوي علي هروب مرسي:
https://www.youtube.com/watch?v=jldOq480mUE
نيابة مرسي ترفض قرار المحكمة باستدعاء شهود اقتحام سجن وادي النطرون:


الأربعاء، 24 أبريل 2013

King Farouk I achievements

King Farouk I achievements

انجازات الملك فاروق

 King Farouk I  In London 
Rare photo
This research has been made with utmost devotion, sincerity and love
With limited sources but with hearts and minds that’s filled with great love to his majesty


Participant in alphabetical order
1-Amir Sisi
2-Khaled Mousa
3-Karim Gamal
4- May Farouk
5- ٍSara sasw
6 - Yahia Alnazer 

 Please refer to the Pool where all the coming achievements posted in the link below 

http://www.facebook.com/topic.php?uid=201051910243&topic=16748



فاروق الأول
1936-1952
سنوات من ذهب

وقد جمعها  أحد الزملاء   فى دراسة نشرت على اكثر من موقع 
وعندما اردت وضعها على المدونه بصفتى احد المساهمين فيها ظهرت لى بعض الانجازات التى لم نذكرها وبعض الاضافات التى رأيت اضافتها ولسهولة الاستدلال اورد ما سطرة هذا الزميل
وقد رأيت بعد ان جمعنا هذه الانجازات بعد الاضافات التى ارسلتها للمجموعه  ووضعتها فى هذه المودنه

تمهيد
تأتى هذه الوريقات فى محاولة متواضعة من جامعيها لتقديم ثُبت صغير ببعض ما جرى وأُضيف على أرض مصر خلال حقبة من تاريخها المعاصر طالها وطال صاحبها فيما نرى كل الظلم ، التشويه ، الإفتراء لا لشئ إلا محاولة تبرير ما أتى بعدها وإيجاد سببا لقيامه ووجوده حتى ولو كان هذا على حساب الحقيقة المجردة
ولا ندعى أننا فى عملنا هذا قد قمنا بجهود جبارة ، طوفنا بالمكتبات ، نقبنا فى بطون الكتب والمراجع والصحف والمجلات بل قدم كل منا ما كان فى متناول يده من مصادر متاحة للجميع سواء كانت كتب أغلبها شائعة أو مواد فى مواقع على الشبكة وكل ما فعلناه هو نفض ذرات قليلة من تراب ليظهر ببريق يخطف الأبصار ماس بالغ النقاء لعطاء وإنجازات ما زالت كلها قائمة على أرض مصر حتى اليوم وإن لم يعلم الكثيرين متى كانت وفى أى عصر أُقيمت
ويظل العطاء باقيا ما طال الزمن وما هذه الوريقات إلا شمعة تنير موضع قدم للباحثين عن الحقيقة عبر طريق امتد لستة عشر عاما لرجل يعتقد المساهمون هنا موقنين أنه كان مصريا ، مخلصا ، صادقا فى عطاء تجاوز بكثير ما كان له من هنات كبشر يخطئ ويصيب كأى منا ونحن نهدى هذا الجهد الضئيل لروحه الطاهرة ، الكريمة ، البسيطة التى ما تكبرت يوما على مصرى مهما كان شأنه سائلين المولى أن يغفر له ما قد كان منه من خطأ أو زلل وأن يجعل كل حرف فى هذه التذكرة أضعافا مضاعفة فى ميزان حسناته بواسع منِه ، فضله ، كرمه فهو ولى ذلك والقادر عليه وحده سبحانه وتعالى
مقدمة
وُلد جلالة الملك المغفور له بإذن الله تعالى فاروق الأول ملك مصر والسودان وسيد النوبة ، كردفان ، دارفور فى الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم الأربعاء الحادى والعشرين من جُمادى الأولى لألف وثلاثمائة وثمانية وثلاثين سنة خلت من هجرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم الموافق الحادى عشر من فبراير عام عشرين وتسعمائة وألف من ميلاد السيد المسيح عليه السلام وهو النجل الأكبر للمغفور له جلالة الملك فؤاد الأول من زوجته الثانية السيدة / نازلى عبد الرحيم صبرى وحمل بمولده لقب "صاحب السمو السلطانى"  




 وآلت إليه ولاية العهد بموجب المادة (2) من الأمر الملكى رقم 25 الصادر بسراى عابدين فى 12 إبريل 1922 والمبلغ لرئيس الوزراء فى 13 إبريل والمنشور فى العدد 28 غير اعتيادى من الوقائع المصرية بتاريخ 15 إبريل 1922 بوضع نظام لتوارث العرش فى المملكة المصرية وحمل لقب "صاحب السمو الملكى" بموجب المادة (2) من القانون رقم 25 الصادر بسراى عابدين فى 10 يونية 1922 والمنشور فى ملحق العدد 55 من الوقائع المصرية بتاريخ 12 يونية 1922 بوضع نظام الأسرة المالكة.
وتلقى الأمير تعليما خاصا فى اللغات ، الدين ، التاريخ ، الجغرافيا ، العلوم علاوة على الفروسية والألعاب الرياضية فى القصر وبدأ فى الظهور فى الإحتفالات الرسمية إما مع والده أو نيابة عنه منذ عام 1932 وفى الثانى عشر من ديسمبر عام 1933 ، أنعم عليه والده جلالة المغفور له الملك فؤاد الأول فى إطار جهوده المستمرة لوضع أسس وأصول الدولة والملكية المصرية بلقب "أمير الصعيد" الذى ظل حصن مصر الحصين على مدى التاريخ وهو التقليد الذى استمر مع أولياء العهد بعد ذلك ولهذه المناسبة ابتيع لسموه من متجمد مخصصاته تفتيش "المطاعنة" بمديرية المنيا والذى بلغت مساحته 3000 فدان.
وفى عام 1935 ، تقرر سفر الأمير إلى إنجلترا لتلقى تعليما عسكريا فى أكاديمية وولويتش الملكية بلندن وفى معيته بعثة تضم كل من:-
-        صاحب العزة / أحمد محمد حسنين بك              رائد ولى العهد

-        اللواء / عزيز على (المصرى) باشا                مرافق عسكرى

-        القائمقام / عمر فتحى بك   ياور
صورة من مكتبة الاسكندريه
 -        الدكتور / عباس الكفراوى                          طبيبا

-        الأستاذ / صالح هاشم عطية                        أستاذ اللغة العربية والدين

-        الأستاذ / سمان                                     سكرتيرا خاصا
وأبحر الأمير من الإسكندرية فى السادس من أكتوبر 1935 على ظهر الطرادة الإنجليزية "ديفونشير" قاصدا بورسعيد حيث استقل الباخرة ""ستراشهيرد" إلى بلايموث مرورا بمرسيليا ، طنجة ، جبل طارق ومنها بالقطار إلى لندن التى وصلها فى الثامن عشر من أكتوبر حيث استقبل استقبالا رسميا وتوجه إلى قصر "كنرى هاوس" الذى أُعد لإقامته فى ضاحية كنجستون.
وفى الثامن والعشرين من إبريل 1936 ، إنتقل المغفور له جلالة الملك فؤاد الأول إلى جوار ربه ونعى مجلس الوزراء برياسة على باشا ماهر الفقيد فى بيان للأمة نادى فيه أيضا بجلالة الملك فاروق الأول ملكا لمصر وأرسل على باشا ماهر رئيس مجلس الوزراء برقية تعزية إلى حضرة صاحب السمو الملكى الأمير فاروق وبرقية تهنئة إلى حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول بتبوأ جلالته عرش مصر كما أبلغ النبأين إلى الحاكم العام للسودان لإبلاغ أهالى السودان وموظفى الحكومة بهما وأصدرت حكومة السودان منشورا لجميع المديريات والمصالح بإرتقاء حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول العرش خلفا لوالده والمناداة به ملكا وأصدر المفتش العام للجيش المصرى أمرا عسكريا قُرئ فى ثلاثة طوابير متتالية بوفاة المغفور له جلالة الملك فؤاد الأول وإرتقاء حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول العرش ، وفى الثلاثين من إبريل 1936 أرسل الملك رسالة شكر إلى على باشا ماهر وغادر لندن بعد أن التقى الملك إدوارد الثامن والملكة الأم مارى حيث قدما له التعازى فى وفاة والده والتهنئة بإرتقائه عرش مصر بالقطار إلى دوفر ثم السفينة إلى فرنسا ثم القطار إلى مرسيليا ليستقل السفينة "فايس روى أوف إنديا" إلى مصر والتى وصلها فى السادس من مايو وهو اليوم الذى إعتُبر عيدا للجلوس الملكى وليبدأ حكما استمر حتى أُجبر على مغادرة مصر فى السادس والعشرين من يوليو 1952 ولتبدأ معه صفحة جديدة من تاريخ مصر الحديث ، صفحة كان طابعها العطاء من الجميع ملكا وشعبا كما سنرى فى الصفحات التالية ، عطاء لم تستطع يد الظلم والإفتراء تغييره أو المساس به لأنه كان صادقا وخالصا لوجه الله لذلك بقي وسيبقى بإذن الله تعالى إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.


King Farouk  I Going out of Cairo Railway station the day  he came  from England accompanied by his court's men



وبقيت نقطه اود ان اضيفها  بعد هذا التمهيد 
وهى اننا نعلم ان مصر كانت مسرحا لعمليات الحلرب العالمية الثانية بل ان القتال كان يدور داخل الاراضى المصرية بل لقد طالت الغارات الاسكندرية وهجر كثير من اهلها الى القاهرة ومن هنا نجد ان اخمسة عشر عاما تقريبا التى تولى فيها الفاروق عرش مصر كان ثلثها تقريبا معاركحربية مما يجعل الانسان يدهش انه رغم كل هذا فا، ما انجز فى عهد الفاروق يرقى الى مرتبة المعجزه


1936

1)   -قبل ان يتولى جلالة الملك سلطاته الدستوريه اتخذ قرارا  يدل على نقاء معدن الفاروق فقد

   تنازل عن ثلث مخصصاته التى كانت تبلغ مائة وخمسون الف جنية فتنازل عن خمسون الفا

للاعمال الخيريه وقد كتبت الدكتورة "بنت الشاطىء" الكاتبة المشهورة  بالصفحة الاولى

بالاهرام بتاريخ  18 مايو 1936  وتقول "ان عظمة الهبة تطالبنا بعمل عظيم "ودعت الحكومه

الى عدم ادراج الهبه فى الميزانيه  العامه حتى  لاتضيع وتنسى فى الغد القريب وتقول ان مبلغ 

خمسون الف جنية كل عام هو مبلغ ضخم يجب ان يخصص لناحية من نواحى الاصلاح العام "

وطلبت تخصيص مجال توجه الية المنحه حتى  يتحقق الهدف المطلوب

ومن دواعى الاسف ان حكومة الوفد لم تسمع لها 
واحسب " وقد اكون على خطأ" ان الملك تحرج من الدخول فى هذا الموضوع 



خطاب الفاروق الذى تنازل به عن ثلث مخصصاته 

القانون الذى اصدرة مجلس النواب ووافق عليه مجلس الشيوخ  
وللاسف اغفل ما نادت به الدكتورة بنت الشاطىء





2)       قبل تولى الفاروق سلطاته الدستورية ارسل خطابا وبه  الف جنية الى شيخ الازهر لشراء سجاجيد للجامع الازهر سنة 1936

3     توقيع إتفاقية 1936 التى حولت علاقة مصر ببريطانيا إلى علاقة تحالف وشكلت الخطوة قبل الأخيرة فى الجلاء عن مصر




 وهذه هى اللينك https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1546616473628&set=o.201051910243&type=3&theater خطاب من النحاس باشا الى المستر ايدن يخبرة ببعض امتيازات السفير الانجليزى وما لم يقله  الخطاب هو ان  النحاس باشا ابقى كل امتيازات السفير البريطانى حتى الغاها الفاروق  ويالك من ظالم ايها التاريخ 
اول خطابات الفاروق



صورة من مكتبة الاسكندريه
حفل التتويج



يوم تولى الملك سلطاته الدستوريه





وبعد ان بلغ الفاروق السن القانونية حسب الدستور تولى سلطاته الدستوريه

1)      قرر الفاروق ابعاد جميع العاملين الانجليز فى خدمة القصر بما فيهم سائقه الخصوصى

والحرس الخاص لجلالة الملك  ولم يترك سوى الصيدلى الاول حتى نهاية عقده ومربيات

شقيقاته الاميرات (ثم بناته )1936 .

2)   طلب من الحكومه الغاء الامتيازات التى كان يحصل عليها السفير البريطانى مثل ( السماح

بحراسة خاصة من الجيش الانجليزى للسفارة وفتح الباب الملكى بمحطة السكك الحديديه عند

سفرة او قدومه وتخصيص قطار خاص له والاستقبال الرسمى له عند قدومه واحاطة سيارته

بحرس خاص ) وهى الامتيازات التى كان يتمتع بها المندوب السامى البريطانى قبل معاهدة 

1936 والتى بموجبها زالت صفته كمندوب سامى واصبح سفيرا ولكن حكومة الوفد رأت

مجاملته بالابقاء على هذه الامتيازات.


3) تبرع  جلالة الملك فاروق فى اغسطس 1937  بمبلغ 4325 جنيها للفقراء

والجمعيات الخيريه  
وقد شمل التبرع
فقراء القاهرة والاسكندريه من خلال 

الجمعية الخيريه الاسلاميه بالقاهره جمعية المواساه الاسلاميه بالاسكندريه
وجمعية الاسعاف 

وجمعية التوفيق القبطيه 

والمستشفى الاسرائيلى



4)   كان الملك فاروق طوال فترة حكمه يتبرع من أمواله الخاصة للفقراء, ويأمر باستقدام الطلبة 

العرب و الأفارقة للدراسة في الأزهر علي نفقته الخاصة , وتبرعاته خلال زيارته للمساجد و 

المصانع يستحيل حصرها لكثرتها.وفي عام 1938 اهدي الملك فاروق مسلمي الصين مئات من 

الكتب من المكتبة الملكية و أمر أن توفد الصين 20 طالبا إلي مصر ليتعلموا علي نفقته الخاصة.





الفاروق يستضيف مبعوثى البلاد  العربية والاسلاميه على افطار رمضان
5)     انشاء :الكلية الجوية (مدرسة الطيران العالى - ألماظة 1937 والتى تحولت إلى كلية الطيران الملكية عام 1948)



6)     وضع حجر الأساس لمبنى نقابة المحامين والذى إفتُتح عام 1939
7)    تمصير قيادة الجيش

مكتبة الاسكندرية 
لم اجد اروع منها لتمثل تمصير قيادة الجيش  قائد الجيش الانجليزى ينحنى لمليكنا المفدى

8)     توقيع إتفاقية مونتريه لإلغاء الإمتيازات الأجنبية
9)     إنضمام مصر إلى عصبة الأمم
10)     خزان جبل الأولياء فى السودان(تعلية الخزان لانه اقيم فى عهد والده حلالة الفؤاد)
Courtesy Egy .Chronicle
11)    أول مؤتمر برلماني للبلاد العربية والإسلامية من أجل فلسطين 7-11 أكتوبر
12) انشاء وزارة الصحه  وجمع النحاس باشا بينها وبين رئاسة الوزارة اول مرة  ثم تولاها عبد الفتاح باشا الطويل


1938




1    جامعة فاروق الأول (الإسكندرية) والتى بدأت ببعض كليات تابعة لجامعة فؤاد الأول (القاهرة) فى عام 1938 ثم أصبحت جامعة مستقلة فى أغسطس 1942
2)   إفتتاح متحف فؤاد الأول الزراعى

صورة من مكتبة الاسكندريه

      
1939
1.     إنشاء وزارة الشئون الاجتماعية وكان اول وزير لهاعبد السلام الشاذلى باشا  وهو اتجاه محمود للحكم ان يهتم باشؤن الاجتماعية وينشىء لها وزارة من مجتمع طالما وصف بأنه مجتمع النصف فى المائه
2.     إنشاء نقابة الصحفيين (وافق مجلس الوزراء بتاريخ 7 نوفمبر 1939 وتأسست النقابه عام 1941)
3.     إنشاء "الجيش المرابط" وهى قوات شبه عسكرية لمعاونة الجيش فى الدفاع عن البلاد حال تعرضها للخطر  
 وذلك بالمرسوم   رقم 100 لسنة 1939 بانشاء قوات مرابطه وهى قوات شبه عسكريه خارج الجيش
4.     قانون الضرائب على الأرباح التجارية والصناعية
5.     إنشاء قناطر الدلتا (محمد على)
 
6)     افتتاح قناطر اسيوط سنة 1939

    صورة من مكتبة الاسكندريه 

 1940
 اليكم ما جمعناه سويا وبعده  ما توافر لدى 





1.     إنشاء وزراة التموين وكان اول وزير لها صليب باشا سامى
2 انشاء دار للاسعاف بكفر الشيخ  3- افتتاح مسجد كفر الشيخ 
4 -انشاء المجلس الاعلى للتموين لضمان  توافر الاحتياجات الاساسية اثناء  فترة الحرب ولضمان السيطرة على الاسعاار 

1941
1.     إفتتاح مستشفى صيدناوى
جلالة الملك يفتتح متشفى صيدناوى
صورة من مكتبة الاسكندريه
2.     إنشاء مطعم فاروق الخيرى لصرف وجبات مجانية للفقراء من الخاصة الملكيه

3.     إفتتاح دار الحكمة
جلالة الملك يفتتح دار الحكمه 
صورة من مكتبة الاسكندريه

 
1942
1.     ديوان المراقبة (المحاسبة ثم الجهاز المركزى للمحاسبات 1964)
2.     نقابة ممثلى المسرح والسينما (نقابة المهن التمثيلية)

ربما كانت هذه اقل سنوات الملك فاروق انجازا فقد حدث فيها حادث 4 فبراير ولذا اردت ان اضع الصور التاليه ليعرف الجميع كيف كان هذا  الرجل شجاعا لم يهاب الموقف كما ذكر قائد القوات البريطانية فى مصر 
فى افتتاح الدورة البرلمانية نوفمبر 1942 بعد شهور من الحادث ينظر الى شعبه ممتنا وابتسامته تخبر النحاس باشا  يكفى ان هذه الجموع معى فلا آبه للانجليز ولا لصنائعهم 


1943
1.     تجديد مسجد أبى العباس المرسى بالإسكندرية
2.     قانون إنصاف الموظفين لزيادة الأجور وتحسين مستوى المعيشة
3.     قانون السلطة القضائية بشأن إستقلال القضاء قانون رقم 66 لسنة 1943
4.     الدفاع عن إستقلال سوريا ولبنان في مواجهة الاستعمار الفرنسى




 احدى وحدات الجيش المصرى تشارك فى عيد استقلال سوريا كما ذكر احد مواقع الحكومه السوريه

   
1944
1.     إنشاء المعهد العالى للفنون المسرحية
2.     زيارة مصانع المحلة الكبرىوافتتاح مصنع الغزل والنسيج يوليه 1944 وزيارته لنادى العمال والتبرع بأالف جنية لنادى العمال 
 واثناء الزيارة دعا بعض العمال للجلوس معه على المائدة  لاستكمال الحديث ثم امر بركوب نقيب العمال معه فى طريقه لزيارة نادى العمال
 
3.     عيد العلم أو تكريم الخريجين الذى  بدا بدعوتهم الى مائدته للاحتفال بهم  وفى حالة وجوده للاسكندرية كانت  تصرف السكة الحديد تذكرة سفر على حساب الخاصة الملكية لحضور الاحتفال وتظور الى عيد للعلم 1944


4.     جوائز فؤاد الأول وفاروق الأول العلمية (جوائز الدولة التقديرية والتشحيعية فيما بعد)


5)افتتاح مكتبة الاميرة فريال بمصر الجديده




6.     توقيع بروتوكول جامعة الدول العربية



بيان الملوك والرؤساء العرب فى اول اجتماع لهم وعليه  توقيعاتهم
1945
1)     تأسيس الجمعية المصريه للدراسات التاريخية سنة 1945للنهوض بالدراسات الاريخية ونشر الوعى التاريخى بين المواطنين  اتخذت مقرا مؤقتا بوزارة المعارف العموميه ثم انتقلت الى جوار مقر الجمعية الزراعية الملكيه وظلت هناك حتى سنة 1958ثم انشأت هيئة المعارض مكانها فتبرع حاكم الشارقه ب 600 متر فى الحى الثامن بمدينة نصر وهو المقر الحالى انشاء معهدي الدراسات الإسلامية بمدريد والجزائر

2.     صدور قانون حفظ الآثار وإنشاء معهد الوثائق والمكتبات 3) افتتاح قناطر اسنا 
4)  إفتتاح المدينة الجامعية لجامعة فؤاد الأول (القاهرة) والتبرع بحوالى مائة وخمسون ألف جنيه لإتمامها


5) انضمام مصر للامم المتحده    
محمد بك حسن وزير مصر المفوض يلقى كلمة مصر فى سان فرانسيسكو ( اجتماع توقيع ميثاق الامم المتحده )..


1946
1.     التبرع بمبلغ ثلاثة آلآف جنية لجامعتى فؤاد الاول وفاروق الاول لسداد مصروفات الطلبه غير القادرين
2.     معاهدة صدقى - بيفن والتى كانت ستتيح الجلاء خلال ثلاث سنوات وتعثرت بسبب رفض مصر التخلى عن السودان
3.     إنشاء مصلحة الشهر العقارى
4.     إنشاء مجلس الدولة
5.     إنشاء الكلية البحرية
6.     جلاء القوات البريطانية عن القاهرة

جلالة الملك بعد رفع العلم المصرى على ثكنات الانجليز بالقلعه بعد الجلاء 
    
7)   انشاء مجلس لمكافحة الفقر والجهل والمرض سنة 1946 وقد ذهب جلالته  الى مجلس                 
الوزراء وبادر الوزراء وهم وقوف لتحيته لقد جئت لاطالبكم بحق الفقير فى ان تحموه

من الفقر والجهل والمرض وتطرق الحديث معهم الى الاصلاحات الاجتماعية التى بدأها 

جلالته فى تفتيش انشاص وطلب الوزراء زيارتها للتعرف عليها وقال لهم شرطى الوحيد

ان يطبقها كل منكم فى ملكة الخاص ( انظر كيف يعلمهم رحمه الله )
8.     إسباغ الحماية على مفتى فلسطين الحاج امين الحسينى


1947
1.     مشروع كهربة خزان أسوان
2.     إنشاء مصلحة الأرصاد الجوية
3.     إنشاء مجمع محاكم الجلاء
4.     إنشاء سوق روض الفرج
5.     إسباغ الحماية على الامير عبد الكريم الخطابى ومنحه حق اللجوء السياسى



6)     إرسال رسالة من القمح والاغذية لمواطنى تونس مساعدة لهم فى المحنة التى نزلت بهم

 
1948
1.     إنشاء مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية
2.     إفتتاح دار فاروق الاول لرعاية اطفال العمال بالمحله الكبرى





3.     بدء مشروع الإصلاح الزراعى بتوزيع الملك الأرض على الفلاحين فى قرية كفر سعد بدمياط حيث أُعطيت كل أسرة (600 أسرة) خمسة أفدنة من أراضي الدولة المستصلحة دون المساس بحقوق وملكيات ملاك الأراضى الآخرين

 Cortesy Amir Sisi
 courtesy Amir sisi
courtesy Amir sisi



4.     صدور القانون المدنى المصرى


 
    
1949
1.     إنتهاء العمل بنظام المحاكم المختلطة طبقا لإتفاقية مونتريه وتطبيق القانون المصرى على جميع المقيمين على أرض مصر
2.     صدور قانون محاكمة الوزراء
3.     صدور قانون الكسب غير المشروع (من أين لك هذا)
4.     توقيع إتفاق للوحدة مع سوريا
1950
1.     إنشاء مصلحة ودار سك النقود
2.     إنشاء وزارة الشئون البلدية والقروية (الإدارة المحلية)
3.     إنشاء وزارة الاقتصاد
4.     إنشاء معهد بحوث الصحراء
5.     إنشاء جامعة إبراهيم باشا (عين شمس) وتقرر إنشاء جامعة "محمد علي" في أسيوط
6.     بدء برنامج تطوير الجيش المصرى

احد مرات اصطفاف الجيش فى ميدان عابدين 
7.     تحويل نفقات إحتفالات إستقبال الملك بمناسبة عودته من أوروبا لأوجه البر
1951
1.     نشاء مشروع فاروق لإسكان الفقراء


2.     بدء برنامج الصواريخ المصرى وإنشاء المصانع الحربية (إفتُتحت عام 1953)
3.     مجانية التعليم قبل الجامعى
4.     إفتتاح نادى القضاة

5.     إفتتاح قناطر إدفينا
6.     إجراء التجارب الأولى لدخول التليفزيون
  
7)        انشاء مجمع التحرير سنة 1951 وتكلف حوالى مليون ومائتى الف جنية وكانت اول فكرة تنفذ فى الشرق لتجميع الخدمات للمواطن فى مبنى واحد وصصمه المهندس محمد كمال اسماعيل وحصل على البكويه ونيشان النيل لانشائة عدة مبانى اخرى
8.     الغاء  معاهدة 1936 


1952
1.     إنشاء المجلس الأعلى للبحوث العلمية والصناعية (المركز القومى للبحوث فيما بعد)
2.     إنشاء ديوان الموظفين (الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة فيما بعد)
3.     إنشاء مدينة فاروق الاول للبعوث الاسلامية
4.     بدء حفر ترعة النوبارية
5.     إفتتاح بنك القاهرة (تأسس 1951)
6.     إفتتاح مبنى الغرف التجارية للقطر المصرى (إتحاد الغرف التجارية فيما بعد) فى 15 مايو وكان آخر مناسبة رسمية شارك فيها الملك قبل أن يغادر مصر
أعمال وعلامات أخرى
1.     الرعاية الصحية كانت علي نفقة الدولة والعلاج كان مجانا للجميع في المستشفيات الحكومية
2.     إنشاء المستشفى الجامعى للعظام (ناريمان) بالإسكندرية
3.     إنشاء مدرسة المهندسين العسكرية فى مسطرد مدرستى اركان الحرب وضباط الصف 
4.     إصدار قانون تخفيض ضريبة الاطيان الزراعية علي صغار الملاك والمزراعين واعفاء من لا تتجاوز ضريبتهم خمسين جنيها من الضرائب
5.     إصدار قانون كادر البوليس وقانون تنظيم هيئات الشرطة وإنشاء مجلس أعلي للشرطة
6.     تضاعفت ميزانية التعليم في عهده أكثر من ستة أضعاف من واقع الإحصائيات الرسمية
7.     تجنيب مصر ويلات الحرب العالمية الثانية بشهادة حسن باشا يوسف وكيل الديوان الملكى الأسبق
8.     حرية الإضراب كانت مكفولة للجميع وتم إحصاء 55 إضراب لفئات مختلفة شملت حتى رجال البوليس والإدارة خلال الفترة 1938-1948
9.     تمت دراسة موضوع تأميم القناة عام 1951 ورُفض لان القناة كانت سوف تعود لمصر بعد انتهاء الامتياز عام 1968 دون الحاجة لدفع تعويضات لحملة الأسهم أو الدخول فى مشاكل سياسية
10. المساهمة فى إنشاء معهدي الدراسات الإسلامية بمدريد والجزائر
11. التبرعات المالية والعينية لأوجه البر والخير داخل وخارج مصر يصعب بل يكاد يستحيل حصرها
12. تبرع الملك بتفتيش إدفينا (مساحته ثلاثة عشر ألف فدان) والذى ورثه عن أبيه كوقف خيرى ما زالت تديره وزارة الأوقاف حتى الا ن

 ارجوك استوعب ثلاثة عشر الف فدان  وما زالت حتى الان تصرف فى وجوه البر
13. قرار حرب 1948 إتخذه البرلمان بالإجماع في جلسة 12 مايو 1948 حيث أن إعلان الحرب الهجومية كان لا يجوز بدون موافقة البرلمان طبقا لنص المادة (46) من دستور 1923
14. قضية الأسلحة الفاسدة أُثيرت في الصحافة عام 1950 عن صفقات أسلحة تمت عام 1949 ولم تُستخدم في الحرب وجرى إستجواب في البرلمان بشأنها كما تم إجراء تحقيقين في القضية أحدهما قبل يوليو والآخر بعد يوليو بمعرفة النظام الجديد وانتهيا إلى عدم تورط الملك فيها كما اعترف العديد من الضباط الذين شاركوا فى الحرب بعد ذلك بعدم وجود أسلحة فاسدة في وحداتهم
هذه دراسة متواضعه اعددتها منذ وقت طويل عن حرب 1948 وموضوع الاسلحه الفاسده وهى دراسة موثقة تبرىء ساحة جلالة الفاروق 
 http://www.facebook.com/topic.php?topic=16748&post=74351&uid=201051910243#!/album.php?id=1152555456&aid=2062607
 
15. انشاء سلاح المظلات
 عمال مصر على مائدة الملك

خاتمة
وبعد ، فهذه القطرات هى ما استطاعت الوصول إليه إيدينا فيما هو متاح لكل منا من مراجع ومصادر بصفة شخصية دون الرجوع إلى أى أرشيفات ، زيارة أى مكتبات أو إجراء أى بحث معمق ومكثف فى الأمر كما أشرنا فى التمهيد وهو ما كان سوف يكشف بلاشك عن بحر أعمق وأزخر بكثير من العطاء والعمل على مدى ستة عشر عاما قضاها الفاروق فى الحكم يجب أن لا نُغفل أن سبع سنوات منها كانت فترات حرب على مستوى مصر والعالم
رحم الله الفاروق وغفر له ما كان من زلل أو هنات وجزاه خيرا عما أعطى وقدم





Dear Friends this is  a heart talk  from junior and senior  Egyptians whom love and devotion  are beyound limitations Each one of us has tried his best to compile the above list  to the best of their knowledge Special thanks goes to Mr. Khlaed Mousa  whose initiative has made it true,his devotion has inspired everybody , and his efforts are priceless 
Also one would never forget May Hanem Farouk  Strive  to achieve excellence and her inspiration to Khaled  to start the Project  Amir Sisi has always amazed me of his knowledge and information  One could never forget also Karim and Sara who had put thier share on the subject  and the remarkable point is :- It is a collective work of young and old Egyptian Royalists who have participated willingly to prove the achievements of his majesty  I feel blessed to be among such wonderful people

لكى يعرف الجميع كم هذا الانجاز فى هذا العدد المحدود من السنين فكرت فى ان اجمعهم لكى نعرف الحجم 
15 انجازا منذ تولى السلطات الدستوريه 
 2-انجاز سنة  1938
6 - انجاز سنة 1936
4- انجاز سنة 1940
3 - انجاز سنة 1941
2- انجاز سنة 1942
4- انجاز سنة 1943
6- انجاز سنة 1944
5 - انجاز سنة 1945
8- انجاز سنة 1946
6 - انجاز سنة 1947
4- انجاز سنة 1948
4 - انجاز سنة 1949
7- انجاز سنة 1950
8- انجاز سنة 1951
6 - انجاز سنة 1952
ثلاثة وسبعون انجازا  وعليها خمسة عشر انجازا هى ما ذكرنا

انه علامات على الطريق فيكون المجموع 91 انجازا  فى ستة 

عشر عاما منها خمسة اعوام بلده

فى حالة حرب