الأربعاء، 24 أبريل 2013

صاحب السمو الامير محمد عبد المنعم

Mohamed Aly Dynasty ألامير محمد عبد المنعم

أسرة محمد على
صاحب السمو الامير محمد عبد المنعم 


Prince Mohamed Abdul Moniem  at 
Palace Hotel in Fashionable Winter Resort
 

صاحب السمو الملكى الامير محمد عبد المنعم

صاحب السمو الأمير محمد عبد المنعم بك افندى ( المولود فى 20 فبراير 1899  والمتوفى  فى   ديسمبر  1979 عن عمر وصل الى الثمانين عاما  وبالتالى اتاح الله  له رؤية هزيمة واندحار من مثل  به واتهمه بقلب نظام الحكم واهانه وزوجتة الفاضله)
 وريث عرش الخديوى عباس حلمى الثانى وولى عهده  على عرش مصر والسودان . واول ولى عهد يولد لصاحب العرش فى الاسرةالعلويه  فالخديوى توفيق ولد قبل فرمان ولاية العرش وبالتالى لم يكن  وليا للعهد لحظة ميلاده  .
 كان رئيس مجلس الوصاية  على  الملك فؤاد الثاني ثم أصبح الوصى الوحيد على العرش  بين عامي 1952 و 1953.

سمو الامير محمد عبد المنعم  الوصى على عرش مصر 
ولد الأمير محمد عبد المنعم في قصر المنتزة ، بالاسكندرية وهو القصر الذى بناه سمو الخديوى والده وذكرنا قصة بنائة قبل الان . وكان والده الخديوي عباس الثاني  خديوى  مصر وحاكمها وهكذا أصبح سمو  الأمير محمد عبد المنعم وليا للعهد فور ولادته ( وهو ما حدث لاول مرة فى الاسرة العلويه ). 
قصر المنتزه حيث ولد سموالامير 
واحمد باشا شفيق يخطرنا عن اول ولى عهد يولد وليا للعهد فى الاسرة العلويه 


 
تلقى تعليمه في فريبورغ ، سويسرا(( Fribourg, Switzerland.و بعد دخول الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى ، خلعت بريطانيا الخديوى عباس حلمى  الثاني عن العرش  يوم 18 ديسمبر 1914 واتهمته بدعم العثمانيين في الحرب. وقد حل محل والده على العرش السلطان  حسين كامل عمه وتجاوزت انجلترا  بذلك الأمير محمد عبد المنعم الذي كان صاحب الحق الاول فى خلافة والده   وبالتالى لم يحرموه  فقط من ولاية العرش وانما هبطوا برتبته فى سلم ولاية العرش .
وقد ورث الوطنية من ابيه  فلم يترك الامير محمد عبد المنعم الحياة الاجتماعيه ولم يتخل عن بلده  وانما شارك مشاركة فعاله فى خدمة مصر والعرب
اللجنه الاوليمبية المصريه
 انتخب سمو الامير محمد عبد المنعم  رئيسا للجنة الاولمبية المصرية المده  من 1934 حتى 1938.
رئيس الوفد العربى
 وفي عام 1939 تم تعيينه رئيس الوفد العربي إلى مؤتمر فلسطين في لندن .

حب الفاروق
ولشخصيته النبيله واخلاقة العاليه وسمو شخصيته قربةالفاروق وكان من اقرب  افراد الاسرة اليه وكان معه فى كثير من المناسبات الاجتماعيه والسياسيه  وصورة مع الفاروق تظهر هذا .
وان كان  البعض يقول ان اقترابه زاد بعد وفاة احمد حسنين باشا  وهو ما تدحضة صور كثيرة فى  وجود حسنين باشا 

 مع الفاروق عند تزاحةالستارعن تمثال الخديوى اسماعيل



مع الفاروق فى الصورة التذكارية لتشكيل الوزارة 
فى الجامعه يستمعون لخطاب احمد لطفى السيد 



فى مسجد محمد على 

فى البرلمان 


فى البرلمان 
فى البرلما ن أيضا 


وفى البرلمان 
 وفى المناسبات الرسميه

وهنا ايضا 

وهنا ايضا 

مجلس الوصاية على العرش

بعد تنازل الملك فاروق ، أصبح  الأمير محمد عبد المنعم رئيسا لمجلس الوصاية المصرية من 26 يوليو 1952 الى  18 يونيو 1953 وصيا  على الملك الرضيع فؤاد الثاني 1952. وكان مجلس الوصاية يتكون  من الامير محمد عبد المنعم  رئيسا  وعضوية بهى الدين بركات باشا والقائمقاام رشاد مهنا  ثم اكتفى بالامير محمد عبد المنعم وصيا على العرش
وبعد تمكن رجال يوليو من الامور اعلنوا الجمهورية وتم الغاء الملكيه وفقد الامير محمد عبد المنعم صفته كرئيس لمجلس الوصايه  .
اتهامه بقلب نظام الحكم

عاش الامير محمد عبد المنعم وزوجتة الاميرة نسل شاه فى قصرهم بمصر الجديده  حتى احد الايام السوداء من عام 1957 حين قبض عليهم عبد الناصر متهما اياهم بقلب نظام الحكم ولان القضية كاذبه  ولان الهدف كان نفيهم خارج البلاد ومصادرة املاكهم فهذا ما تم ونفى الاميلر خارج بلده سنة 1957 وصودرتاملاكه ومنها قصرة الذى اعطى فيما بعد لعبد الله السلال قائد انقلاب اليمن
وراثةالعرش
وطبقا للامر الصادر من جلالة الملك فؤاد الاول فى 13 ابريل سنة 1922 والذى عنوانه "أمر كريم بوضع نظام لتوارث عرش المملكه المصريه "
والذى نص فىالمادةالثالثه التى نظمت من يتولى العرش اذا لم يكن لمن له ولاية الملك عقب ...........وانتهت فى عجزها أن ولاية الملك لاتثبت للخدديوى عباس حلمى باش ولكنها نصت بوضوح على "أن هذا الاستثناء  لايتعداه الى أبنائة وذريته فتجرى فى حقهم احكام أمرنا هذا"

وفاته

توفي سموه  في اسطنبول ، ودفن في القاهرة.

الاميرة نسل شاه 


اسرته
الحقيقه ان هذا الرجل يريك معنى الالتزام  وكرامة ان تكون منتسبا لعائله كبيره واى عائله انها العائله العلويه لذا تجد انه أول ما فكر فى الزواج بحث عن عائله تتناسب ومجد الاسرة العلويه فأتجه الى ملك البانيا  ولما لم يرد الله لهذا الزواج ان يتم  اتجه الى البيت السلطانى العثمانى واقترن بابنة عمومته الاميرة  نسل شاه حفيدة السلطان غبد المجيد  من ناحية الاب والسلطان الاخيرالخليفه  محمد وحيد الدين  السادس من ناحية الام
 والمولوده بقصر  Nişantaşı Palace  فى  4 فبراير سنة 1921  وتم الزواج فى القاهرة بفندق قصر هليوبوليس الذى اصبح مقر رئاسة الجمهورية حاليا  وتم الزواج فى 26 سبتمبر سنة 1940
فندق هليوبوليس بالاس حيث تزوج سموه


ألقابه

    صاحب السمو الخديوى  (20 فبراير  سنة  1899 -- 18 ديسمبر 1914)
    صاحب السمو  الأمير محمد عبد المنعم ( 18  ديسمبر  سنة  1914 -- 23 يوليو 1952)
    صاحب السمو الملكي الأمير محمد عبد المنعم (26  يوليو  سنة 1952 -- 1 ديسمبر 1979)


الغريب أن واحدا من اهم اعمال الفاروق فى سنته الاخيرة  كان انشاء جامعة محمد على بعاصمة الصعيد "أسيوط" واقامة مركز علمى كالجامعه  فى قلب اقليم الصعيد الذى كان الفاروق اميرا له اثناء ولاية العرش اذ كان يلقب ب " أمير الصعيد" ورغم كل هذه الاهمية نجد الفاروق ينيب الامير محمد عبد المنعم عنه لوضع حجر أساس جامعه تحمل اسم جدهما العظيم محمد على 

الاميرة نسل شاه زوجة الامير محمد عبد المنعم

الاميرتان الجميلتان أو صاحبتى السمو الامبراطورى
حصلت الاميرة فوزية على اللقب  بالزواج و حصلت علية الاميرة نسل شاه كونها حفيدة سلطان وخليفه عثمانى

سيرة الاميرة نسل شاه
صاحبة  السمو الامبراطوري الاميرة فاطمة نسل شاه   عثمان اوغلو ولدت بقصر نستاشى باسطنبول فى  4 فبراير 1921 ) ، صاحبة السموالامبراطوري العثمانى  وصاحبة السمو كأميرة هي حفيدة  من الأب من السلطان  عبد المجيد من زوجته الأولى و حفيده من الام لاخر الخلفاء العثمانيين الخليفه  وحيد الدين  
والدها هو صاحب السمو الامبراطورى الأمير شاه زاد عمر  فاروق ووالدتها اهى صاحبة السمو الامبراطورى الأميرة رقيه صبيحة.

نشأت في  نيس بفرنسا، عندما غادر ت  العائلة العثمانية اسطنبول عندما كان عمر الاميرة ثلاث سنوات .


سمو الاميرة نسل شاه





الحياة في مصر

في عام 1940  تزوجت الاميرة نسل شاه من الامير محمد عبد المنعم ابن وولى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى  وبهذا اصبحت اميرة مصرية عن طريق الزواج كما يقضى  القانون رقم 25  والصادر 10 يونية 1922  بوضع نظام الاسرة المالكه  والذى اشير اليه فى الماده 152 من دستور عام 1923  فضلا عن لقبها العثمانى السابق  .
 حصل الأمير محمد  عبد المنعم على إذن من الملك فاروق على الزواج الأميرة نسل شاه وبعد الموافقه تم الزواج .











بعد الانقلاب الذى حدث على الملك فاروق فى 1952  تم اختيار الأمير  محمد عبد المنعم ليكون رئيسا لهيئة الوصاية على العرش  والمكونه  من ثلاثة أعضاء لتولي صلاحيات الملك  الرضيع فؤاد الثاني.
فى  يوم 7 سبتمبر 1952 تم حل هيئة الوصاية واعتقال  احد اعضائها ( القائمقام رشاد مهنا بتهمة التأمر على قلب نظام الحكم )، وعين الامير  محمد عبد المنعم وصيا وحيدا على العرش .
ونظرا لوجود ملك رضيع  وعدم وجود ملكه للبلاد فقد قامت الاميرة نسل شاه  بمهام سيدة القصر  وشغلت هذا  المنصب  بحكم الواقع وبحكم منصبها كزوجة للأمير الوصي الوحيد على العرش وتركزت  أنشطتها فى العمل الخيرى كما فعلت الملكات السابقات لها  كما  حضرت الأحداث الرياضية مثل مباريات البولو وبطولة التنس الدوليةبنادى الجزيره.



واستمرت وصاية الأمير محمد  عبد المنعم عشرة أشهر. حتى تم  الغاء  الملكية رسميا في 18 يونيه  1953.
و في عام 1957 ، ألقي القبض على الامير محمد  عبد المنعم وزوجته  الأميرة  نسل شاه واتهم بالمشاركة في مؤامرة ضد الرئيس جمال عبد الناصرلقلب نظام الحكم و واجبر على الخروج من البلاد بعد مصادرة ممتلكاته 
 عاش الزوجان  لفترة قصيرة في أوروبا قبل أن تعودالاميرة نسل مشاه وزوجها  إلى مسقط رأسها تركيا.  الى أن توفى الامير محمد  عبد المنعم في عام 1979 في اسطنبول ، حيث لا تزال الأميرة نسل شاه تعيش مع ابنتها الاميرة  إقبال التى لم تتزوج  .
 وتعتبر الاميرة  نسل شاه  حاليا اكبر افراد العا ئله  العثمانية  اللذين يعيشون فى تركيا  مع الوفيات التي حدثت مؤخرا للأمير برهان جيم (2008) و الأمير أرطغرل عثمان (2009) ، وهي أيضا آخر من بقي حيا من السلالة العثمانية اللذين ولدوا  في العصر العثماني.
الاولاد
للاميرة نسل شاه والامير محمد عبد المنعم :-
    
صاحب السمو الأمير سلطان زاد  عباس حلمي عبد المنعم(لقبه من ناحية الام ) أو صاحب السمو الامير  عباس حلمى عبد المنعم ( لقبه من ناحية الاب بناء على القانون  رقم 25  والصادر 10 يونية 1922  بوضع نظام الاسرة المالكه  والذى اشير اليه فى الماده 152 من دستور عام 1923)  مواليد القاهرة 16 أكتوبر 1941)، وقد تزوج  في اسطنبول في 1 يونيو 1969  من مديحه  ممتاز هانم يكن  (مواليد القاهرة 12 مايو 1945،
     صاحبة السمو  هانم سلطان  إقبال حلمي عبد المنعم )  لقبها العثمانى من ناحية الام   أو صاحبةالسمو الاميرة  أقبال حلمى عبد المنعم (لقبها من ناحية الاب (مواليد 22 ديسمبر 1944 والعازفه عن الزواج.










سمو الاميرة فى سويسرا 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق